نصائح صحية

اضرار شيبس دوريتوس على الأطفال وعلى الكبار ومكوناته

اضرار شيبس دوريتوس

تحتوي الأطعمة غير الصحية الشائعة مثل الأطعمة السريعة على مكونات عالية المعالجة وقليلة العناصر الغذائية مثل الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة ومرتفعة فـ السعرات الحرارية الفارغة، هذا لـ أنها تحتوي على الدقيق المكرر والصوديوم والسكر بـ كميات كبيرة ، وتعد الرقائق المحلاة والكعك والحبوب وشيبس دوريتوس من أشهر الأمثلة على هذه الأطعمة المصنعة.

تعد البطاطس إضافة جيدة لـ نظامك الغذائي عند تناولها باعتدال، يعد اختيار النوع المناسب لـ الطهي أمرًا مهمًا أيضًا ، لـ أن الشواء أو الغليان أو التبخير من أفضل طرق الطهي نظرًا لـ انخفاض نسبة الدهون والسعرات الحرارية فيها عن طريقة القلي.

وتجدر الإشارة إلى أن الأطعمة المقلية مثل البطاطس المقلية ورقائق البطاطس تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية والدهون المتحولة ، مما يزيد من مخاطر الإصابة بـ أمراض القلب والسكري من النوع 2 والسمنة.

قد يهمك أيضًا أن تطلع على:- سعر ومواصفات دواء lysanxia ليزونكسيا لعلاج القلق والاكتئاب

أضرار الشيبس على الأطفال:

  • يمكن أن يؤدي تناول رقائق البطاطس الساخنة إلى العديد من المشكلات الصحية ، حيث كشفت إدارة الغذاء والدواء على مدى الخمسة عشر عامًا الماضية عن أمراض الأطفال والبالغين واتخذت تدابير طبية لـ علاج آلام المعدة والغثيان والقيء بعد المرض نتيجة تناول رقائق الشيبس.
  • تجدر الإشارة إلى أن الأطفال لا يولدون بـ رغبة في تناول رقائق البطاطس والبطاطس المقلية والأطعمة غير الصحية الأخرى، لكن من المرجح أن يحدث هذا بـ مرور الوقت بـ سبب الاستهلاك المفرط، لـ ذلك يجب على الآباء تعويد أطفالهم على تناول الأطعمة الصحية بدلاً من الأطعمة غير الصحية.

قد يهمك أيضًا أن تطلع على: سعر ومواصفات علاج بريدو Predo للتخفيف من أعراض الحساسية وعلاج الالتهابات

أضرار الشيبس
أضرار الشيبس

قد يهمك أيضًا أن تطلع على:- سعر ومواصفات أقراص iburam ابورام لعلاج التهابات المفاصل والروماتويد ومسكن لألم الأعصاب

البدائل الصحية لـ الشيبس:

  • الرقائق الحلوة: الرقائق الحلوة محلية (منزلية) الصنع هي بديل رائع لـ رقائق البطاطا الحلوة التي يتم شراؤها من المتجر.
  • البطاطس المقلية محلية (منزلية) الصنع: يوصى بـ استبدال البطاطس المقلية بـ البطاطس المقلية منزلية الصنع ، حيث يمكن تحضيرها عن طريق تقطيع وإضافة زيت الزيتون الممتاز وبعض التوابل والأعشاب مثل إكليل الجبل ثم خبزها.
  • رقائق التورتيلا المخبوزة: يمكنك صنع رقائق التورتيلا محلية الصنع بدلاً من شراء البطاطس المقلية من المتاجر، حيث أنه خيار أفضل ولا يحتوي على نسبة عالية من الصوديوم.
  • رقائق الكرنب Kale: نظرًا لـ أن هذه الرقائق مصدر منخفض السعرات الحرارية وغني بـ المغذيات ، يمكن لـ الأطفال الحصول على الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين أ وفيتامين ج وفيتامين ك عن طريق تناول كوب واحد أو حوالي 65 جرامًا منه.

قد يهمك أيضًا أن تطلع على:- الكاكاو للحامل أضراره وفوائده وقيمته الغذائية

أضرار الشيبس
أضرار الشيبس

تحذيرات تناول الشيبس:

  • احتمالية احتوائها على مركب الأكريلاميد: لقد ثبت أن طهي البطاطس في درجات حرارة تزيد عن 120 درجة مئوية يتسبب في تكوين مركب الأكريلاميد الموجود عادة في البلاستيك واللثة والأصباغ والسجائروالتي يمكن أن تؤثر سلبا على الصحة الإنجابية.
  • إمكانية زيادة الوزن: تناول البطاطس المقلية يمكن أن يساهم في زيادة الوزن لـ أنها تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية والدهون ، حسبما أظهر بحث نشر فـ مجلة نيو إنجلاند الطبية، الذي تم إجراؤه على 120.000 شخص ؛ كانت البطاطس المقلية من أكثر الأطعمة التي ساهمت فـ زيادة الوزن.
  • احتمال زيادة مخاطر الوفاة بـ سبب المشاكل الصحية: تحتوي الأطعمة المصنعة والأطعمة السريعة ، بما في ذلك الكعك والبسكويت والسمن والبطاطس المقلية ورقائق البطاطس ، على الدهون المتحولة ويزيد الاستهلاك من خطر الوفاة من المرض بـ نسبة 78٪ خلال فترة سبع سنوات.

قد يهمك أيضًا أن تطلع على:- سعر ومواصفات دواء colona لعلاج متلازمة القولون العصبي وتقلصات المعدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى