نصائح صحية

اضرار الفستق الحلبي في حالة الافراط في استهلاكه واهم وفوائده للجسم

اضرار الفستق الحلبي

نعرض لكم اليوم من خلال موقع صيدلية معلومات مهمة عن الفستق الحلبي ، و الفستق الحلبي هو عبارة عن اشجار صغيرة يعود الموطن الاصلي لها الى منطقة آسيا الوسطى بالاضافة الى الشرق الاوسط ، وهذه الاشجار تقوم بانتاج حبات الفستق الحلبي الصغيرة المحاطة بقشرة خارجية ، ويعتبر الفستق الحلبي احد انواع المكسرات التي تحتوي على العديد من العناصر و المواد الغذائية الضرورية لصحة الجسم مثل الفيتامينات و المعادن ، ويتميز الفستق الحلبي بطعمه الغني عن التعريف والذي لا يختلف عليه اثنين ، كما ان الفستق الحلبي يتميز بلونه الذي يتراوح ما بين الاخضر و الاصفر ، وقد كان البشر يتناولونه منذ آلاف السنين ، و من خلال موقع صيدلية سنتعرف على فوائد الفستق الحلبي بالاضافة الى اضرار الافراط في تناوله ، فنتمنى ان تستفيدوا من هذه المعلومات و نتمنى ان تنال اعجابكم.

 

فستق حلبي (1)
الفستق الحلبي

 

 

فوائد الفستق الحلبي

 

  1. يحتوي الفستق الحلبي على العديد من المركبات التي تعتبر من مضادات الاكسدة ، ومن اهم هذه المواد اللوتين بالاضافة الى الزيازانثين وكذلك المركبات الفينولية.
  2. يحتوي الفستق الحلبي على نسبة عالية من معدن النحاس حيث تشير الدراسات الى ان 28 جرام من الفستق الحلبي يساهم بما نسبته 41% من الاحتياجات اليومية للجسم من عنصر النحاس.
  3. يساهم الفستق الحلبي في علاج ضغط الدم المرتفع ، حيث يعمل الفستق الحلبي على خفض معدل ضربات القلب الامر الذي يعمل على خفض ضغط الدم.
  4. يعتبر الفستق الحلبي من الاطعمة الغنية بفيتامين ب 6 حيث اثبتت الدراسات ان 28 جرام من الفستق الحلبي يعمل على توفير 28% من الاحتياجات اليومية للجسم من فيتامين ب 6.
  5. يساهم الفستق الحلبي في حماية الجسم من التعرض للاصابة بامراض القلب حيث يعمل الفستق الحلبي على خفض نسبة الكوليسترول الضار في الجسم.
  6. الفستق الحلبي يعتبر من الاطعمة الغنية بعنصر الثيامين حيث يحتوي 28 جرام من الفستق الحلبي على حوالي 21% من احتياجات الجسم من عنصر الثيامين ، ولعنصر الثيامين مسمى آخر وهو فيتامين ب 1.
  7. يساعد الفستق الحلبي على تعزيز صحة الامعاء بالاضافة الى خفض مستويات السكر في الدم.
  8. يعمل الفستق الحلبي كذلك عل تعزيز الصحة الجنسية عند الرجال.
  9. من العناصر المهمة التي يحتوي عليها الفستق الحلبي عنصر الفسفور حيث تشير الدراسات الى ان 28 جرام من الفستق الحلبي توفر حوالي 11% من احتياجات الجسم اليومية من عنصر الفسفور.

 

اقرأ ايضا : فوائد النسكافية بالحليب واضرار الافراط في شرب النسكافيه

 

فستق حلبي (2)
فستق حلبي

 

 

اضرار الفستق الحلبي

 

  1. الفستق الحلبي المحمص يحتوي على نسبة عالية من الصوديوم وفي حالة تم استهلاك كمية كبيرة منه فانه يؤدي الى حدوث العديد من المشاكل الصحية مثل ارتفاع ضغط الدم بالاضافة الى الاصابة بامراض القلب و السكتات الدماغية.
  2. هناك حالة مرضية يطلق عليها ( تحمل الفركتان ) وفي حالة تناول المصابين بهذه الحالة الفستق الحلبي فان ذلك قد يؤدي الى حدوث العديد من المشاكل في الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ و الغثيان بالاضافة الى بعض الآلام في منطقة البطن.
  3. قد يحدث رد فعل تحسسي في حالة كان الشخص يعاني من الحساسية ومن ثم تناول المكسرات مثل الفستق الحلبي ، وتظهر هذه الحساسية بشكل اكبر لدى الاطفال ، ومن اعراض الحساسية الاسهال و الغثيان بالاضافة الى الحكة في الفم و العينين وكذلك التشنجات مع الشعور بآلام في البطن.

 

و يمكنكم ايضا قراءة : اضرار البقدونس على الكلى رغم فوائده في الوقاية من أمراض عديدة

 

فستق حلبي (3)
معلومات عن الفستق الحلبي

 

 

العناصر الغذائية للفستق الحلبي

 

الجدول التالي يوضح العناصر الغذائية التي يحتوي عليها 28.35 جرام من الفستق الحلبي النيء والقيمة الغذائية لكل عنصر كما يلي :

 

 

القيمة الغذائية العنصر الغذائي
159 سعرة حرارية سعرات حرارية
1.24 مليلتر مياه
5.72 جرام برويتن
12.8 جرام دهون
7.7 جرام كربوهيدرات
3 جرام الياف
2.17 جرام سكريات
139 ملجرام فسفور
291 ملجرام بوتاسيوم
34.3 ملجرام مغنيسيوم
29.8 ملجرام كالسيوم
1.11 ملجرام حديد
0.369 ملجرام نحاس
0.284 ملجرام صوديوم
1.98 ميكروجرام سيلينيوم
1.59 ملجرام فيتامين سي
0.247 ملجرام فيتامين ب 1
0.482 ملجرام فيتامين ب 6
86.5 ميكروجرام البيتا كاروتين
146 وحدة دولية فيتامين أ

 

 

و للمزيد يمكنكم قراءة : فوائد الخوخ للحامل ودرجة أمان استهلاكه والكمية المسموح بتناولها منه

 

 

قدمنا لكم اليوم من خلال موقع صيدلية معلومات مهمة عن الفستق الحلبي وتعرفنا من خلال هذا الموضوع على اهم فوائد الفستق الحلبي ، فالفستق الحلبي يحتوي على العديد من المعادن و العناصر الغذائية المهمة لصحة الجسم مثل فيتامينات ب بانواعها بالاضافة الى فيتامين أ و الفسفور وغيرها من العناصر ، كما تعرفنا كذلك على اضرار الافراط في تناول الفستق الحلبي فهو قد يؤدي الى ظهور بعض اعراض الحساسية بالاضافة الى حدوث مشاكل في الجهاز الهضمي ، وتعرفنا كذلك على العناصر الغذائية التي يحتوي عليها 28.35 جرام من الفستق الحلبي .. نتمنى ان تكون هذه المعلومات قد افادتكم و حازت رضاكم و انتظروا المزيد من الموضوعات المرتبطة بالمعلومات عن انواع الاطعمة و الاغذية المفيدة لصحة الجسم من خلال موقع صيدلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى