نصائح صحية

اضرار البقدونس على الكلى رغم فوائده في الوقاية من أمراض عديدة

اضرار البقدونس على الكلى

ينتمي البقدونس إلى الخيميات ويعتبر نبات عشبي معمر أو يعيش لـ مدة عامين فقط، تم زراعته لـ تزيين وتتبيل بعض الأطباق بـ أوراقه الطازجة مثل اللحوم والأسماك والخضروات.

يعد البقدونس نباتًا عطريًا بـ سيقان متفرعة أو مجوفة أو مسطحة أو مجعدة، ويتميز بـ الأوراق الخضراء الداكنة التي تظهر على النباتات المزروعة حديثًا ، كما ينتج النبات أزهارًا صفراء صغيرة.

وتتميز أوراق البقدونس بـ حقيقة أنها تمثل مركبة؛ أي أنها تتكون من ورقتين منفصلتين أو أكثر موضوعة بـ التناوب عند كل عقدة  وحواف أوراقها العريضة لها نتوءات مستديرة أو شيء يشبه شكل الأسنان.

قد يهمك أيضًا أن تطلع على: اضرار العرقسوس وفوائده للجهاز الهضمي والجهاز التنفسي وعلاقته بالسرطان

فوائد البقدونس:

يتمتع البقدونس بـ العديد من الفوائد الصحية المحتملة التي يمكن تحقيقها عن طريق استهلاك البقدونس المناسب وبـ كميات مناسبة، وفيما يلي قائمة بـ الفوائد الرئيسية المحتملة لـ البقدونس:

  1. يحارب بعض الأمراض مثل سرطان الثدي والكبد الدهني والحساسية.
  2. يحسن صحة العظام.
  3. تنظيم مستويات السكر فـ الدم.
  4. يحسن عملية الهضم.
  5. يحسن رائحة الفم الكريهة.
  6. يزيل السوائل الزائدة من الجسم ويساعد فـ إنقاص الوزن.

قد يهمك أيضًا أن تطلع على: فوائد لحم الغنم ومواصفات لحوم الخروف والماعز الجيدة وطريقة طهيها

أضرار البقدونس على الكلى
أضرار البقدونس على الكلى

قد يهمك أيضًا أن تطلع على: حبوب الحديد للحامل فيم تفيد ولماذا هي ضرورية لنشأة وتطور الجنين

البقدونس والكلى:

يفضل تجنب تناول البقدونس تمامًا من قبل المصابين بـ أمراض الكلى، حيث يحتوي البقدونس على نسبة عالية من الأوكسالات، والتي يمكن أن تؤثر سلبًا وتؤدي إلى تفاقم بعض أمراض ومشاكل الكلى، لا سيما مشكلة حصوات الكلى.

البقدونس والحامل والمرضعة:

  • يمكن أن يكون لـ البقدونس آثار سلبية خطيرة على صحة الحمل، خاصة إذا استهلك بـ كميات كبيرة، حيث يحتوي البقدونس على مركبات كيميائية يمكن أن تحفز تقلصات الرحم وانقباضاته.
  • لـ ذلك .. يوصى بـ تجنب البقدونس أو تناوله بـ اعتدال أثناء الحمل ،لـ أن الكمية الكبيرة من البقدونس قد تؤدي إلى الإجهاض وإنهاء الحمل.
  • يمكن أن يؤدي تناول بعض الخلطات العشبية التي تحتوي على مزيج من البقدونس ودونغ كواي خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل إلى زيادة فرص إنجاب طفل مصاب بـ عيوب خلقية.
  • يمكن أن يقلل تناول البقدونس من كمية حليب الثدي، مما قد يؤثر سلبًا على كل من الأم والطفل الرضيع، لـ ذلك يفضل عدم تناول البقدونس أثناء الرضاعة الطبيعية أو تناوله بـ كميات معتدلة فقط خلال هذه المرحلة من حياة الأم والطفل الرضيع.

قد يهمك أيضًا أن تطلع على: متى تؤخذ الميرمية للحمل وهل الميرمية مفيدة للحامل أم مضرة

مضار البقدونس لـ الكليتين
مضار البقدونس لـ الكليتين

محاذير تناول البقدونس:

يمكن أن يتسبب البقدونس فـ احتفاظ الجسم بـ الصوديوم والملح، مما يؤدي إلى زيادة احتباس الماء فـ الجسم، وفـ بعض الحالات، يجب توخي الحذر عند تناول البقدونس، نذكر منها ما يلي:

  1. مرضى السكر: البقدونس يمكن أن يخفض مستويات السكر فـ الدم، ومن ثم .. ينصح مرضى السكر بـ مراقبة مؤشرات انخفاض سكر الدم ومستوياتها عند تناول البقدونس.
  2. الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم: يمكن أن يتسبب البقدونس فـ احتفاظ الجسم بـ الصوديوم والملح، ومن ثم .. قد يؤدي إلى تفاقم ارتفاع ضغط الدم.
  3. مرضى الكلى: يحتوي البقدونس على بعض المواد الكيميائية التي يمكن أن تجعل حالة مرضى الكلى أسوأ، لـ ذلك .. ينصح هؤلاء بـ تجنب استهلاكه.

قد يهمك أيضًا أن تطلع على: فوائد الخوخ للحامل ودرجة أمان استهلاكه والكمية المسموح بتناولها منه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى