روشتة

سبب مرض السكر واعراضه وكيفية الوقاية منه

سبب مرض السكر

نعرض لكم اليوم من خلال موقع صيدلية معلومات مهمة عن سبب الاصابة بداء السكري ، فمرض السكر اليوم اصبح من اكثر الامراض انتشارا على مستوى العالم ، و تتفاوت حدة هذا المرض فبعض المرضى يحتاجون فقط الى عملية تنظيم للنظام الغذائي بينما يوجد جزء آخر عليه استعمال ابر الانسولين من اجل التحكم في مستوى السكر ، و هناك مجموعة من الاعراض التي يدل ظهورها على الاصابة بداء السكري و هذه الاعراض سوف نتعرف عليها من خلال هذا المقال ، و مرض السكري بشكل عام يشير للتعرض لمجموعة من الامراض التي تؤثر على الكيفية التي يتم بها استعمال الجسم لسكر الجلوكوز ، و الجلوكوز يعتبر من العناصر الاساسية لصحة الجسم ، حيث يعتبر هو مصدر الطاقة للخلايا التي تكوّن العضلات و الانسجة ، و من خلال موقع صيدلية سنتعرف على اعراض الاصابة بداء السكر بالاضافة الى اسباب الاصابة به وكيف يمكننا الوقاية منه ، فنتمنى ان تستفيدوا من هذه المعلومات و نتمنى ان تنال اعجابكم.

 

اعراض الاصابة بمرض السكري في شكل صور و كلام
اعراض مرض السكر

 

اعراض السكري

 

هناك مجموعة من الاعراض التي يدل ظهورها على الاصابة بداء السكري ، و هذه الاعراض تتمثل فيما يلي :

 

  1. الشعور بالعطش الشديد.
  2. كثرة الذهاب للحمام من اجل التبول.
  3. الشعور الدائم بالجوع الحاد.
  4. خسارة الوزن بدون معرفة السبب.
  5. الشعور الدائم بالارهاق.
  6. عدم القدرة على الرؤية بوضوح.
  7. عدم التئام الجروح او القروح بسرعة.
  8. احتواء البول على الكيتونات ، والكيتونات تعتبر نتيجة من نتائج انهيار العضلات او الدهون و يحدث ذلك في حالة عدم توفر ما يكفي الجسم من الانسولين.
  9. الاصابة بالالتهابات بصورة مستمرة مثل الالتهابات الجلدية بالاضافة الى الالتهابات المهبلية.

 

اقرأ ايضا : اعراض مرض السكر وعلاجه وعوامل خطورته ومضاعفاته

 

اقلام انسولين و جهاز قياس سكر
اسباب الاصابة بالسكري

 

سبب الاصابة بالسكري

 

يمكننا تقسيم اسباب الاصابة بمرض السكري بحسب نوع السكري ما بين النوع الاول او الثاني وكذلك سكري الحمل كما يلي :

 

  1. بالنسبة للسكري من النوع الاول فسبب الاصابة به غير معلوم بالتحديد ، حيث انه في هذا النوع يقوم الجهاز المناعي للجسم بمهاجمة الخلايا التي تقوم بانتاج الانسولين ويعمل على تدميرها ، وهناك اعتقاد شائع بان السبب الرئيسي لهذا النوع هو مجموعة من العوامل الوراثية او العوامل البيئية.
  2. في النوع الثاني من داء السكري تصبح الخلايا مقاومة لفعل الانسولين و يصبح البنكرياس غير قادر على انتاج ما يكفي من الانسولين بهدف التغلب على هذه المقاومة الامر الذي يؤدي الى تراكم السكر في الدم بدل من انتقاله الى خلايا الجسم من اجل الحصول على الطاقة ، ويرى العلماء بان العوامل الوراثية و البيئية تلعب ايضا دورا هما في الاصابة بهذا النوع من السكري الا ان هناك سببا آخر وهو زيادة الوزن بشكل مبالغ فيه.
  3. بالنسبة لسكري الحمل فخلال الحمل تقوم المشيمة بافراز هرمونات بهدف الحفاظ على الحمل وهذه الهرمونات تؤدي الى جعل خلايا الجسم اكثر مقاومة للانسولين الامر الذي يؤدي في النهاية الى تراكم السكر في الدم و بالتالي الاصابة بداء السكري.

 

و يمكنكم ايضا قراءة : السكري الكاذب أعراضه وأسبابه والفرق بينه وبين مرض السكري

 

نصائح من الطبيب
كيفية الوقاية من مرض السكري

 

كيفية الوقاية من داء السكري

 

  1. اتباع نظام غذائي صحي ، حيث يفضل استهلاك الطعام الذي يحتوي على نسبة قليلة من الدهون بالاضافة الى السعرات الحرارية.
  2. الحرص على ممارسة التمارين الرياضية بصورة منتظمة لمدة 30 دقيقة اغلب ايام الاسبوع او على الاقل ممارسة رياضة المشي لمدة 150 دقيقة اسبوعيا.
  3. العمل على التخلص من الوزن الزائد ، و يجب التنويه الى انه يحذر تماما على المرأة الحامل ان تعمل على خسارة وزنها خلال الحمل بل يجب عليها التحدث مع الطبيب اولا حتى لا تتعرض هي او جنينها للخطر.

 

و للمزيد يمكنكم قراءة : مرض السكري النوع الثاني أسبابه وأعراضه ومضاعفاته

 

 

قدمنا لكم اليوم من خلال موقع صيدلية معلومات مهمة عن داء السكري ، وتعرفنا من خلال هذا الموضوع على اهم الاعراض التي تدل على الاصابة بداء السكري ومن اهم هذه الاعراض الشعور بالعطش الشديد بالاضافة الى الرغبة في تناول الطعام بصورة دائمة و الشعور بالتعب وغيرها من الاعراض ، كما تعرفنا كذلك على اسباب الاصابة بداء السكري حيث يختلف السبب بحسب نوع المرض ما بين السكري من النوع الاول او النوع الثاني او حتى سكري الحمل ، ولكن في اغلب الاحيان تلعب العوامل البيئية و الوراثية دورا في الاصابة بالسكري ، وتعرفنا كذلك على كيفية الوقاية من مرض السكري من خلال اتباع بعض النصائح و الارشادات .. نتمنى ان تكون هذه المعلومات قد افادتكم و حازت رضاكم و انتظروا المزيد من الموضوعات المرتبطة بالمعلومات عن الامراض المزمنة من خلال موقع صيدلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى