روشتة

متى يبدا غثيان الحمل وما هو تأثيره في صحة الجنين

متى يبدا غثيان الحمل

عادة ما بين الأسبوع الرابع والسادس من الحمل أي في الفترة التي تلي انغراس الجنين في الرحم بعد انقطاع الدورة الشهرية يحدث غثيان الحمل أو غثيان الصباح ، وتجدر الإشارة إلى أن بلوغ غثيان الصباح ذروته في الشهر الثاني من الحمل.

وبـ سبب اختلاف توقيت غثيان الصباح عند المرأة الحامل ، قد يعاني البعض منه في وقت مبكر من الأسبوع الثاني من الحمل ، والبعض الآخر بين الأسبوع الرابع والثاني من الحمل ، وبعض النساء قد تعاني وقد لا تعاني من أي غثيان على الإطلاق.

وجدت دراسة أن 70٪ إلى 80٪ من النساء الحوامل يعانين من الغثيان أثناء الحمل.

غثيان الصباح يزداد عادة بعد ثلاثة إلى أربعة أشهر من الحمل ، ولكن قد تعاني بعض النساء منه لـ فترة أطول.

لوحظ أن واحدة من كل 10 نساء تعاني من غثيان الحمل بعد 20 أسبوعًا من الحمل ، وقد تستمر الأعراض حتى موعد الولادة في نسبة صغيرة من النساء الحوامل.

قد يهمك أيضًا أن تطلع على: علاج الانزلاق الغضروفي أو القرص المنفتق ما بين طرق منزلية وطرق دوائية

فوائد غثيان الحمل للأم والجنين:-

  • الفترة بين الأسبوعين السادس والثامن عشر من الحمل هي الفترة التي يكون فيها الجنين النامي أكثر عرضة لـ المواد السامة التي قد تصل إليه من الأم والفترة التي يحدث فيها الغثيان أثناء الحمل.
  • ينهى غثيان الحمل إصابة الجنين بـ التسمم الغذائي خاصة رغبة المرأة الحامل في تناول البسكويت والخبز والأرز ، حيث تتميز هذه الأطعمة بـ عدم تلوثها أثناء التمدد، ويساعد على الابتعاد عن الأطعمة الملوثة مثل البيض والدجاج وأنواع اللحوم المختلفة.
  • يلعب الغثيان أثناء الحمل دورًا في حماية الأم والطفل من التسمم من تناول أطعمة معينة وخاصة الجنين.

قد يهمك أيضًا أن تطلع على: فوائد التمر للحامل ومحتواه من العناصر الغذائية المفيدة للأجنة

غثيان الحمل
غثيان الحمل

قد يهمك أيضًا أن تطلع على: سعر ومواصفات أقراص Prednisolone بريدنيزولون 5 مجم لعلاج التهاب المفاصل

تأثير غثيان الحمل في صحة الجنين:-

  • لا يعتبر الغثيان الخفيف أثناء الحمل مشكلة صحية تؤثر على صحة الجنين ، وعلى الرغم من أن الغثيان أثناء الحمل يمكن أن يتسبب في استقرار وزن المرأة الحامل خلال الأشهر القليلة الأولى ، فلا داعي لـ القلق ، طالما المرأة الحامل لا تعاني من الجفاف لـ أن شهية المرأة الحامل لـ الطعام تعود بسرعة إلى طبيعتها.
  • ستبدأ زيادة وزنك بمجرد أن تنخفض أعراض الغثيان أثناء الحمل.
  • في بعض الحالات ، تعاني المرأة الحامل من نوع نادر من الغثيان أثناء الحمل ، والذي يتميز بـ الغثيان الشديد والقيء المستمر، هذا هو المعروف طبيًا بـ اسم التقيؤ الحملي، يتضح هذا من دراسة تبين أن هذا النوع من الغثيان يؤثر على نسبة 0.3-2٪ من النساء الحوامل وإصابة المرأة الحامل بـ إمكانية الولادة المبكرة، بـ الإضافة إلى تأخير نمو الطفل.
  • القيء المفرط: تجدر الإشارة إلى أنه مع القيء الشديد من الضروري استشارة الطبيب، ويرجع ذلك إلى دور العلاج المناسب في ضمان حصول الجنين على العناصر الغذائية التي تحتاجها المرأة الحامل وتقليل مخاطر حدوث مشاكل مع الجنين.

قد يهمك أيضًا أن تطلع على: اسباب الام الظهر والورك وعلاجه وتمارين خفيفة فعالة

غثيان الحمل
غثيان الحمل

نصائح للأم خلال فترة الحمل :-

تُنصح النساء الحوامل بـ تناول الفيتامينات إذا لم يستطعن ​​الحفاظ على نظام غذائي متوازن بـ سبب غثيان الصباح لـ التأكد من حصولهن على العناصر الغذائية التي تحتاجها المرأة الحامل قبل شهر من الحمل.

قد يهمك أيضًا أن تطلع على: اسباب القشعريرة ما بين قشعريرة عابرة وقشعريرة خطيرة تصاحب الحمى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى