روشتة

تحليل الحمل بالدم متى يظهر ؟ وما مدي دقته ؟

تحليل الحمل بالدم متى يظهر

تحليل الحمل بالدم متى يظهر ؟ سؤال تبحث عن إجابته كل سيدة تحلم بتحقيق حلم الأمومة وتنتظر نتيجة تحليل الحمل وتتمنى أن تكون إيجابيه.

وتوجد وسائل كثيرة للتأكد من حدوث الحمل، لكن أكثرها دقة هو التحليل عن طريق الدم بالحصول على عينة من السيدة وتحليلها معملياً.

يعتبر تحليل الدم هو الأدق والأسرع للتأكد من حدوث الحمل، لأن هرمون الحمل HCG يتم إفرازه في الدم أولا ً قبل إفرازه في البول، حيث يظهر الهرمون بالدم بعد ثلاثة أيام من تلقيح البويضة.

تحليل الحمل بالدم

ينصح الأطباء بإجراء تحليل الحمل عن طريق الدم لتحديد حدوث الحمل من عدمه، حيث يتميز هذا التحليل بالسرعة مقارنة بتحليل البول وتحليل الحمل المنزلي.
يوجد نوعين من تحليل الحمل عن طريق الدم، الأول هو تحليل نوعي لهرمون الحمل وهي يعطي نتيجة إيجابية أو سلبية فقط، حيث يؤكد أو ينفي حدوث الحمل.

أما النوع الثاني من تحليل الدم هو التحليل الرقمي الذي يؤكد أو ينفي حدوث الحمل مع الإشارة لنسبة هرمون الحمل في الدم بالأرقام.

ويفيد تحليل الدم الرقمي في معرفة عمر الجنين، وتحديد مرحلة الحمل بدقة، وحساب التاريخ المتوقع للولادة، كما يساعد على معرفة عدد الأجنة، حيث ترتفع نسبة الهرمون في حالة الحمل بأكثر من جنين.

تظهر نتيجة الحمل بتحليل الدم بعد ثلاثة أيام فقط من تلقيح البويضة، أي قبل موعد الدورة الشهرية المنتظمة بحوالي عشرة أيام.

في حالة عدم ثبوت لحمل يفضل الانتظار لمدة يومين بعد ميعاد الدورة الشهرية المتوقع، حتى يزيد نسبة هرمون الحمل في الدم.

تظهر نتيجة تحليل الدم الرقمي إما إيجابيه أو سلبية، أو إيجابي ضعيف بسبب انخفاض نسبة الهرمون إذا تم إجراء التحليل مبكراً.
وعادة يتم تكرار التحليل مرة أخرى خلال 48 ساعة في حالة النتيجة الإيجابية مع ضعف نسبة الهرمون، إذا كانت نسبة الهرمون تزيد وتتضاعف فمعنى ذلك وجود حمل.

متى تبدأ أعراض الحمل بالظهور قبل الدورة ؟

تحليل الحمل بالدم متى يظهر ؟
تحليل الحمل بالدم متى يظهر ؟

أهمية تحليل الحمل عن طريق الدم

يتم تحليل الحمل عن طريق الدم عن طريق أخذ عينة دم صغيرة ليتم تحليلها لدى المعمل، ويعتبر هذا التحليل مهم للسيدة الحامل للأسباب التالية:

– يساعد تحليل الحمل عن طريق الم في التأكد من حدوث الحمل بنسبة 100 % دون شك.
– يساعد هذا التحليل في تحديد عمر الجنين والمرحلة التي يمر بها الحمل.
– يفيد هذا التحليل في تشخيص الحمل الغير طبيعي مثل الحمل العنقودي الحمل خارج الرحم.
– يساعد هذا التحليل في تشخيص احتمالا الإجهاض المبكر.
– يساعد هذا التحليل في تشخيص إصابة الجنين بمتلازمة داون.
– يساعد تشخيص الحمل مبكراً في حماية الجنين من الفحوصات الطبية التي يمكن أن تتعرض لها الأم مثل الفحص بآشعة إكس أو تناول الأدوية.

دقة تحليل الحمل بالدم

يفضل الأطباء الاعتماد على تحليل الحمل عن طريق الدم للتأكد من حدوث الحمل نظراً لدقة هذا التحليل وتصل نسبة دقته إلى حوالي 99 % ، ومن أهم الملاحظات المتعلقة بدقة هذا التحليل:

– يتميز هذا التحليل بالسهولة والسرعة في إظهار النتائج بدقة كبيرة مقارنة بأنواع التحاليل الأخرى.

– أحيانا تأتي نتيجة تحليل الدم سلبية على الرغم من وجود الحمل بالفعل، وهذا يحدث في حالة إجراء التحليل في وقت مبكر جداً حيث تكون نسبة هرمون الحمل الموجودة في الدم لا تكفي حتى تظهر النتيجة إيجابية.

– يفضل الانتظار لمدة أسبوع على الأقل من حدوث التلقيح، أو لمدة يومين بعد تأخر الدورة الشهرية حتى تظهر النتيجة إيجابية.

– إذا ظهرت النتيجة سلبية ينصح بإعادة التحليل بعدها بحوالي 48 ساعة، حيث تتضاعف نسبة هرمون الحمل في هذه الفترة وتكون كافية لتظهر النتيجة إيجابية.

– قد تظهر النتيجة إيجابية على الرغم من عدم وجود حمل، وهذه النتيجة كاذبة وتحدث في بعض الحالات النادرة التي تتلقى فيها السيدة أدوية تحتوي على هرمون الحمل كما هو الحال في حالة العلاج من العقم والحصول على أدوية منشطة للتبويض.

علامات تلقيح البويضة وبداية الحمل

تحليل الحمل بالدم متى يظهر
تحليل الحمل بالدم متى يظهر

تحليل الحمل بالدم متى يظهر ؟ سؤال حاولنا الإجابة عليه معكم لمساعدة أي سيدة تحاول التأكد من حدوث الحمل وتبحث عن وسيلة دقيقة تخبرها بنتيجة الحمل وعمر الجنين وتاريخ الولادة المتوقع وذلك بنسبة دقة عالية ومؤكدة مقارنة بأنواع التحاليل الأخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى