روشتة

الاسبوع الرابع والعشرين من الحمل وأهم التغيرات والفحوصات

الاسبوع الرابع والعشرين من الحمل

الأسبوع الرابع والعشرون من الحمل هو أول تغيرات في جميع أجهزة الجسم تحدث للمرأه الحامل  تغيرات كثيرة مثل نظام الأوعية الدموية، والقلب، والتمثيل الغذائي، والوزن، والتغيرات الهرمونية بشكل أساسي، كلما اقتربنا من الثلث الثالث من الحمل، زادت سرعة زيادة الوزن، وكل ما له تأثير على الوزن يسمى التغيرات الهرمونية التي تحدث للأم، وهذه مجموعة من التغييرات التي تحدث في الجسم.

شاهد الان:الأسبوع 27 من الحمل والتغيرات التي تطرأ علي الحامل خلال هذه الفترة

التغيرات التي تشعرين بها في الاسبوع الرابع والعشرين من الحمل

تحدث تغيرات كثيرة في هذا الاسبوع، بما فيهم أن الرحم يضغط على المثانة، فإن وتيرة التبول يميل إلى الزيادة، وغالبًا ما يزداد الإمساك حتي يصبح الجهاز الهضمي أكثر خمولًا، والحديد الذي تستهلكه يسبب الإمساك، وعدم شرب الماء فيقلل من الصحة في هذه الفترة، بالإضافة إلى ذلك مع اقتراب الأسبوع الرابع والعشرين من الحمل تبدأ في الشعور بالمزيد من تقلصات العضلات في الساقين وأيضًا في الذراعين، وهذا يكون سبب في النقص النسبي في الكالسيوم الذي يؤثرعلى المادة المسؤولة عن عملية تقلص العضلات.

التغييرات الشائعة في الجسم
التغييرات الشائعة في الجسم

التغييرات الشائعة في الجسم

التغييرات الجسدية العديدة التي تكون أثناء الحمل عندما تصل إلى الأسبوع الرابع والعشرين الشعور بالتوتر، ولكن يجب أن تكون الأم حذرة في هذا الوقت المناسب ويجب أن تتجاوز هذه الأعراض، قد تصبح المنطقة المحيطة بالبطن والثدي جافة ومثيرة للحكة، مع انتشار الجلد فوقها، ويمكن أن تشعرهناك بعض التضييق في الرحم أيضًا بسبب انقباضات براكستون هيكس التي تشعر بها كل امرأة حامل خلال هذا الوقت.

التطور الطبيعي للجنين في الاسبوع الرابع والعشرين من الحمل

يكون الجنين في تطور مستمر حتي يكون طفل صغير وتكون أعضاء كاملة، يبدأ الجنين يتحرك ويجعل ذراعيه ورجليه يتحركان وتشعر الأم بحركاته بالفعل، إذا كان هذا هو الحمل الأول فتشعر الأم بالحركات التي تبدأ في الأسبوع العشرين تقريبًا من الحمل، ولكن تشعر بهذا مبكرًا إذا كان الحمل هو ثاني مرة أو أكثر، وفي فترة الحمل ستشعر الأم بزيادة الوزن في الفترة الأخيرة، وقد تزداد احتياجات الجنين من أسبوع لآخر، ومن خلال المشيمة ومن خلال الحبل السري يحصل على ما يريد، ويكون حجم البول في الارتفاع كلما كبر.

فحوصات الأسبوع الرابع والعشرين من الحمل
فحوصات الأسبوع الرابع والعشرين من الحمل

شاهد الان:أضرار البروتين للنساء وفوائده وأفضل الطرق لتناول البروتين

فحوصات الأسبوع الرابع والعشرين من الحمل

  • الأسبوع الرابع والعشرون هو الوقت المحدد لتعداد الدم، واختبار البول العام ووسيط الزرع في الفصل الثاني، وبالطبع اختبار تحمل الجلوكوز (GCT).
  • الاختبار الذي يقدم معلومات حول الأمراض والالتهابات وفقر الدم واضطرابات الدم المختلفة هو تعداد الدم.
  • يتيح فحص مزرعة البول فحص الكلى ويمكن العثور على المركبات التي تشير إلى التهاب أو أمراض أخرى في البول.
  • اختبار تحمل الجلوكوز (GCT) – لاستبعاد مخاطر الإصابة بسكري الحمل، ويمكن إجراءه بين الأسبوع 24 والأسبوع 26 من الحمل، مرض سكر الحمل هو الذي يصيب من 3 إلى 5 نساء من بين 100 امرأة حامل، ويجب شرب 50 جرامًا من محلول السكر خلال هذا الاختبار، وسيتم إجراء فحص دم بعد ذلك.
  • بفضل التحولات الهرمونية التي تحدث فيهذا الأسبوع من الممكن الكشف عن ميل للإصابة بمرض السكري لدى النساء اللائي يبدو أنهن يصبن بهذا الاضطراب، من المهم ملاحظة تجنب سكري الحمل، ولتقليل المخاطر يوصى بالحفاظ على نظام غذائي صحي أثناء الحمل وعدم زيادة الوزن عن القيمة الموصوفة: حوالي 12 كجم لكل حمل ، بناءً على الوزن الأولي.
أعراض الحمل في الأسبوع 24
أعراض الحمل في الأسبوع 24

شاهد الان:دواء للاحتقان من الصيدلية وبالوصفات الطبيعية ونصائح للتخفيف من الاحتقان

أعراض الحمل في الأسبوع 24

ستشعري بالأعراض التالية بمجرد بلوغ الأسبوع الرابع والعشرين من الحمل:

آلام الظهر: من المحتمل أن تستمر هذه الأعراض في وقت مبكر وأن تزداد سوءًا على مدار الأيام، ينمو الرحم وينمو الطفل أيضأ، وهذا يتسبب في الضغط على الرحم مما يؤدي إلى الضغط علي  العمود الفقري، لاحظ أنه من أجل حمل الرضيع الذي ينمو، يجب أن يعمل ظهرك بجهد أكبر في حمل الطفل المتنامي وهذا يؤدي إلى الألم.

التورم في القدمين: خلال هذه المرحلة من الحمل يكون هذا عرضًا طبيعيًا ويحدث بسبب السوائل الزائدة في الجسم، ويكون التورم بشكل عام في الكاحلين والقدمين واليدين، ولكن يجب الانتباه إلى ما إذا كان التورم يمتد إلى مناطق أخرى من الجسم مثل الوجه واليدين والأصابع، كما أن التورم المفرط في قدم واحدة فقط يمكن أن يكون علامة على تسمم الحمل، وهو من المضاعفات المهمة الأخرى أثناء الحمل.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى