نصائح صحية

ما هي فوائد بذور الشيا وكيفية الاستفادة منها

ما هي فوائد بذور الشيا

أصبحت بذور الشيا في الآونة الأخيرة محط أنظار الكثير من الناس ,اذ أثبت فعاليتها في العديد من الاستخدامات الت تخص صجة الجسم,ولعل هذا يدفع الناس الي البحث عن هذه البذور ,والبحث كذلك عن أفضل الطرق للاستفادة منها ,ولكن علي كل من يرغب في ادراج بذور الشيا في نظامه الغذائي ,بهدف الاستفادة منها ,أن يكون علي دراية كذلك بالأضرار الناتجه عنها ,في هذا المقال نناقش كل مايشغل تفكيرك عن بذور الشيا .

نبذه عن بذور الشيا (بذور القصعين الاسبانية):

بذور الشيا هي بذور اسبانية الأصل تنمو في المكسيك ,تنمو بذور الشيا في لاالاكوادور ,غواتيمالا,بوليفيا ,واستراليا,قد يصل طول حبة الشيا الي اثنين مليمترا .

بذور الشيا
بذور الشيا

فوائد بذور الشيا للجسم

بذور الشيا لديها العديد من الفوائد والاستخدامات ,نظرا لما تحتويه من عناصر مفيدة, وفيما يلي نقدم لكم بعض هذه الفوائد اتي تتضمنها بذور الشيا:

  1. غنية بالعناصر الغذاءية:
    فبذور الشيا تحتوي علي الكثير من العناصر الغذاية المفيدة,ومنها:أحماض أويجا 3,الكربوهيدرات,البروتينات,الألياف الغذائية,الكالسيوم,ومضادات الأكسدة.
    وقد أثبت أيضا أن ملعقتين من بذور الشيا يحتوي علي 139 البروتين,9 جرام من الدهون,12 جرام من الكربوهدرات,و11 جرام من الألياف الغذائية.
  2. تساعد علي الشبع:
    بذور الشيا لها طعم محبب لدي العوام ,فطعمها قريب من طعم الجوز,وهذا يجعل منها وسيلة رائعة للسيطرة علي الجوع ,حيث يمكن مزجها مع الطعام والمشروبات,مثل حبوب الصبح,الصلصات,الخضار,الأرز,واللبن.
  3. بذور الشيا وانقاص الوزن:
    نظرا لأنها تساعد علي التحكم في الشهية ,وتعمل علي الاشباع,فان كثير من الناس يعتقد أن تناول بذور الشيا قد يكفي لفقدان الوزن,كما قال أحد العلماء أنه توصل الي أنه بعد تناول بعض الأشخاص 50 جراما من بذور الشيا يوميا,ساعد هذا علي خفض أوزانهم وتحسين عمل القلب والأوعية الدموية.
    وهذا الكلام لا يوجد دراسة تؤكده أو تنفيه فهو مازال خاضع للدراسة والأبحاث .
  4. بذور الشيا ومرضي السكر:
    وجدت بعض الدراسات التي اجريت علي مرضي السكر بعد استهلاكهم لبذور الشيا, أن تناول بذور الشيا مع غيرها من الأطعمه يزيد نسبة السكر في الدم بعد ساعة واحدة من تناول الوجبة.
  5. تنتمي بذور الشيا الي مجموعة الحبوب الكاملة ,لذا ينصح خباء التغذية باستخدامها كبديل عن الخبز الأبيض ,وهذا للحد من أمراض القلب.
بذور الشيا
بذور الشيا

أضرار الاسراف في اسخدام بذور الشيا:

يجب التنويه أن الجرعة الموصي بها من بذور الشيا يوميا هي 20 جراما(ما يقارب ملعقتين صغيرتين),فاذا تك تجاوز هذه الجرعة ,سوف يؤدي هذا الي أضرار وخيمة ,منها مثلا:

  1. ظهور أعراض حساسة ,اذا كنت تعاني من وجود حساسية من أي من الحبوب.
  2. قد تؤثر كذلك علي ضغط الدم مسببة انخفاضه(وهذا لأنها تتفاعل مع أدوية ارتفاع ضغط الدم مسببة تقوية مفعولها,وهذا ينتج عنه انخفاض شديد في ضغط الدم) أو سيولة الدم(فان بذور الشيا تساعد علي زيادة مستويات ميوعة الدم ,لذا فان استخدامها مع الأدوية المميعة للدم قد يؤدي الي حدوث نزيف ), لذا اذا كنت تعاني من انخفاض ضغط الدم ,أو تتناول أدوية سيولة فيجب استشارة الطبيب قبل تناول بذور الشيا.
  3. قد يحدث كذلك مشاكل في الهضم مثل,الامساك,النفخة والغازات,وعسر الهضم.
  4. قد تسب بذور الشيا كذلك الي سرطان البروستاتا,فانه يوجد دراسة أظهرت أن الأحماض الدهنية الموجودة في بذور الشيا ,قد تؤدي الي حدوث سرطان البروستاتا,ولكنه لا يوجد دراسة واضحة تؤكد أو تنفي هذه العلاقة.
  5. نظرا لأن بذور الشيا لديها القابلية لامتصاص كمية كبيرة من الماء تفوق وزنها بأضعاف,فاذا تم تناولها بجرعات كبيرة فهذا يؤدي الي الاختناق بسبب الانتفاخ وامتصاص الماء بداخل القناة الهضمية.
بذور الشيا
بذور الشيا

كيفية الاستفادة من بذور الشيا ؟

نظرا لما تحمله بذور الشيا من أضرار كثيرة ,فأن هناك بعض التعليمات الواجب اتباعها عند تناول بذور الشيا ,للحد من اثارها الجانبية وتحقيق أكبر افادة منها,وهذه التعليمات هي كالاتي :

  1. القيام بنقع بذور الشيا في الماء قبل تناولها لمدة 30 ألي 120 دقيقة.
  2. الحرص علي تناول كميات كبيرة وكافية من الماء خلال اليوم ,اذا كنت تتبع نظام غذائي يحتوي علي بذور الشيا.
  3. يمكن طحن بذور الشيا قبل تناولها ,لأن هذا يسهل من هضمها من قبل المعدة والأمعاء.
  4. يجب اضافة بذور الشيا الي النظام الغذائي بالتدريج , لتمكين الجهاز الهضمي من الاعتياد عليها.

يجب التنويه في النهاية أن الحبوب الطبيعية لها أهمية كبرة في حياتنا ,وبجب البدء في استبدال الأدوية بهذه الحبوب في كل ما يخص نظامنا الغذائي, ولكن كذلك يجب الحرص وعدم الاسراف في تناول أي طعام , فان الشئ اذا زاد عن حده انقلب ضده.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى