روشتة

غثيان الحمل بدون استفراغ أسبابه وعوامل خطورته وكيفية علاجه

غثيان الحمل بدون استفراغ

غثيان الصباح ، غثيان أثناء الحمل أو دوار الحركة، هو حالة صحية متعلقة بالحمل تتمثل في الشعور بالغثيان أو القيء لدى المرأة الحامل ، خاصة في الأشهر الثلاثة الأولى؛ عادة ما تعاني المرأة الحامل من الغثيان بين الأسبوع الخامس والعشرين من الحمل ، والذي يمكن أن يستمر طوال فترة الحمل.

وتجدر الإشارة إلى أن هذا الغثيان لا علاقة له بفترة الصباح. يمكن للمرأة الحامل أن تشعر بهذا في أي وقت من اليوم ويمكن لبعض النساء الحوامل الشعور به خلال النهار.

من الجيد أن نقول إن هذا يتحسن عادةً في الثلث الثاني من الحمل ، وفي الواقع نادرًا ما يتحول الغثيان إلى أعراض خطيرة.

عندما يحدث هذا في المرأة الحامل ، فإنه يسمى التقيؤ الحملي ويمكن القول أن الأعراض تشمل الغثيان والقيء الشديد مما يؤدي إلى الجفاف الشديد لدى المرأة الحامل أو فقدان أكثر من 5٪ من وزن الجسم قبل الحمل.

قد يهمك أيضًا أن تتطلع على:- سعر ومواصفات علاج نيوروبيون Neurobion لعلاج نقص فيتامين ب

أسباب الغثيان:-

  • تزداد قوة حاسة الشم والحساسية للروائح بشكل ملحوظ أثناء الحمل مما يسبب الغثيان ، وقد يكون ذلك بسبب التغيرات الهرمونية التي تمر بها المرأة الحامل خلال هذه الفترة.
  • يعتبر الغثيان المصاحب للعامل الوراثي من أخطر حالات الغثيان عند المرأة الحامل ، حيث يكون ظهور القيء الشديد لتفسير الحمل بجينين مرتبطين بتكوين وتطور المشيمة ، والعلاقة بين وتجدر الإشارة إلى أن الجسم يتكون من قطع من مادة وراثية تحتوي على جينات أو رمز أو بصمة يفترض كل منها أن مجموعة في ذاتها هي بروتين معين ، وقد وجد الباحثون أن مستوى البروتينات المنتجة يتم التعبير عن هذه الجينات بشكل كبير عند النساء اللواتي يعانين من القيء المفرط أثناء الحمل ، ويتم إجراء الأبحاث حول تغيير أو تقليل مستويات البروتين كطريقة لعلاج الغثيان أو القيء الشديد أثناء الحمل.
  • مستويات هرمون الاستروجين: على الرغم من عدم وجود دليل على وجود فرق بين مستويات هرمون الاستروجين أثناء الحمل لدى النساء الحوامل اللواتي يعانين من الغثيان واللاتي لا تعانين منه ، يعتقد الخبراء أن السبب الأساسي هو الغثيان قد يكون بسبب جزئيًا إلى مستويات عالية من هرمون الاستروجين أثناء الحمل.

قد يهمك أيضًا أن تتطلع على:- سعر ومواصفات دواء vastarel 35 mg اقراص ڤاستاريل لعلاج الذبحة الصدرية

علاج الغثيان عند الحامل
علاج الغثيان عند الحامل

قد يهمك أيضًا أن تتطلع على:- مواصفات دواء ibuprofen 200mg إيبوبروفين مسكن للألم

عوامل الخطر:-

  • الغثيان أو القيء قبل الحمل نتيجة الصداع النصفي أو بعد شم بعض الروائح وتذوق بعض الأطعمة وزيادة مستويات هرمون الاستروجين من تناول حبوب منع الحمل على سبيل المثال، الشعور بالغثيان أثناء الحمل السابق، الحمل التوأم، حمل الأنثى.
  • تاريخ عائلي من الغثيان.
  • حمل المرأة في سن مبكرة.
  • غالبًا ما يحدث تضخم المشيمة أثناء الحمل في توأم أو ثلاث مرات ، أو أثناء الحمل الرحوي الناتج عن ولادة طفل.
  • خلل في إخصاب البويضة بواسطة الحيوانات المنوية مما يؤدي إلى نمو غير طبيعي للمشيمة ، وتجدر الإشارة إلى أن المشيمة هي العضو الذي يربط الأم بالجنين ، ويمدها بالغذاء والأكسجين.
  • المعاناة من السمنة ، لذا فإن مؤشر كتلة الجسم هو مؤشر الإجهاد أو الضغط النفسي.
  • العوامل يمكن أن تؤدي الاضطرابات العاطفية إلى اضطرابات في الجهاز الهضمي ، لذلك إذا شعرت المرأة الحامل بالتوتر ، فمن المتوقع أن يتفاقم الغثيان ، خاصة إذا حدث فجأة إرهاق جسدي وعقلي يزيد من حدة الغثيان والعكس صحيح ؛ عندما يزيد الغثيان من حدوث الإرهاق والتعب الجسدي والعقلي ، فإن لديهم تاريخًا شخصيًا من مشاكل الجهاز الهضمي ؛ مثل ارتجاع المريء وقرحة المعدة.

قد يهمك أيضًا أن تتطلع على:- سعر ومواصفات ترايكتين اقراص Triactin فاتح للشهية

علاج الغثيان عند الحامل
علاج الغثيان عند الحامل

علاج الغثيان:-

دعنا نمثل الأمر فـ عدة خطوات تتضمن الآتي:-

  • محاولة معرفة سبب الغثيان وتلافيه.
  • علاج الغثيان بـ الاسترخاء.
  • علاج الغثيان بـ الهواء الطلق.
  • معالجة الغيان بـ العقاقير الموصوفة من الطبيب المتابع.

قد يهمك أيضًا أن تتطلع على:- أسباب حرقان المهبل وأعراضه ومضاعفاته وطرق العلاج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى