روشتة

اعراض الحمل في الشهر التاسع بالتفصيل وأعراض ما قبل الولادة

اعراض الحمل في الشهر التاسع بالتفصيل

خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل ، سـ تلاحظ المرأة الحامل العديد من التغيرات الجسدية ، بـ ما في ذلك صعوبة التنفس وكثرة التبول ، بـ سبب زيادة جسم الطفل والضغط على الأعضاء الداخلية لـ الأم.

قد تعاني المرأة الحامل من حرقة المعدة وتورم الكاحلين والأصابع والوجه والبواسير والألم عند لمس الثدي وتسرب سائل أبيض حليبي يسمى اللبأ وبارزة السرة كما توجه صعوبة النوم وحركات الطفل.

قد يكون هذا علامة على موعد وشيك.

خلال الشهر التاسع ، يستمر الجنين في النمو والنضج حيث تتطور الرئتان بـ شكل شبه كامل وتصبح ردود أفعال الجنين أكثر تنسيقًا حيث يمكنه إغلاق وفتح عينيه وإدارة رأسه والاستجابة لـ الأصوات والضوء واللمس.

ينزل بـ طول أسفل الحوض، وبـ حلول الشهر التاسع يكون طول الجنين حوالي 45-50 سم ، ووزنه حوالي ثلاثة كيلوغرامات.

قد يهمك أيضًا أن تطلع على:- متى ترتفع المشيمه عند الحامل وكيف يمكن تجنب نزولها عن الوضع الطبيعي

الأعراض الجسدية:-

  • أنزل الطفل إلى أسفل الحوض: مع اقتراب الحمل ، سـ تشعر المرأة الحامل بـ راحة أكبر، يتحسن التنفس من خلال انخفاض مستوى واستقرار قاع حوض الطفل ، مما يقلل الضغط على الحجاب الحاجز.
  • إفرازات مهبلية شفافة أو دموية: أثناء الحمل ، يظل عنق الرحم مسدودًا بـ سبب تشكل كتلة سميكة من المخاط ، والتي تعمل بـ مثابة سدادة وتمنع البكتيريا من دخول الرحم استعدادًا لـ الشهر التاسع من الولادة ، يبدأ عنق الرحم بـ الارتخاء والتوسع ، وتصبح هذه البطانة رقيقة ينتج عن هذا إفرازات دموية واضحة أو وردية اللون ، ومن الجدير بـ الذكر أن هذا الإفراز قد يحدث قبل دقائق أو ساعات أو حتى أيام من بدء المخاض.
  • كثرة التبول: زيادة كبيرة في الحاجة إلى التبول ترتبط بـ سقوط رأس الجنين في الحوض ، ونتيجة لـ ذلك ، زيادة الضغط على المثانة.
  • تمدد واتساع عنق الرحم: يمكن أن يبدأ توسع عنق الرحم واتساعه قبل عدة أيام أو أسابيع من الموعد المحدد، سـ يتم تحديد ذلك من خلال الفحص البدني لـ المرأة الحامل.
  • ترقق عنق الرحم: بـ الإضافة إلى شد وتوسيع عنق الرحم قبل الولادة بـ بضعة أسابيع ، فـ إنه يصبح أرق ، مما يسهل التمدد والتوسع.
  • الشعور بـ النشاط : تتعرض المرأة الحامل لـ انفجار مفاجئ في الطاقة قبل أسابيع قليلة من الموعد المحدد ، على الرغم من الإرهاق الذي تعرضت له أثناء الحمل، في معظم الحالات ، يرتبط تدفق الطاقة بـ الحاجة إلى القيام بـ شيء ما أو وضع خطة لـ الطفل قبل الموعد المحدد.

قد يهمك أيضًا أن تطلع على:- افضل علاج للاكتئاب والخوف ونوبات الهلع واضطرابات القلق

أعراض ما قبل الولادة
أعراض ما قبل الولادة

قد يهمك أيضًا أن تطلع على:- افضل علاج للسرطان في العالم ونسب الشفاء العالمية من السرطان

الأعراض النفسية:-

  • تتغير المشاعر وتحل محلها الإثارة أو المزاج أو الخوف أو قلة الصبر.
  • اضطرابات النوم.
  • الشعور بـ ألم مستمر في أسفل الظهر أو البطن.
  • تشعر المرأة بـ تشنجات كما يحدث فيما قبل الدورة الشهرية.

قد يهمك أيضًا أن تطلع على:- سعر ومواصفات برشام انتينال Antinal مطهر معوي لعلاج الاسهال للأطفال والبالغين

أعراض ما قبل الولادة
أعراض ما قبل الولادة

انقباضات الولادة:-

  • يمكننا القول أن التقلصات القوية والمنتظمة هي علامة على المخاض القادم ، حيث تنقبض عضلات الرحم وتسترخي واحدة تلو الأخرى ، مما يساعد على دفع الطفل لـ الخارج.
  • عندما يبدأ المخاض من تلقاء نفسه ، تستمر الانقباضات بين 30 و 70 ثانية ، وتتراوح الفترة بين هذه الانقباضات من 5 إلى 5-10 دقائق.
  • تكون هذه الانقباضات شديدة لـ درجة أن المرأة الحامل لا تستطيع المشي أو التحدث إليها ، وتصبح أقوى وأقوى بـ مرور الوقت.

قد يهمك أيضًا أن تطلع على:- افضل علاج للكلسترول وعوامل خطورة ارتفاع الكوليسترول وأنواعه المختلفة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى