روشتة

علاج الكحة بالاعشاب الطبيعية وبدون أدوية

علاج الكحة بالاعشاب

علاج الكحة بالاعشاب .. السعال او الكحة : هو عبارة عن داء عرضى وليس مرضى ،وهو أمر طبيعى حيث يقوم الجهاز التنفسى بطرد المهيجات التى قد يسبب السعال او الكحة حدوثها، والبلغم الزائد من الحنجرة ويكون ذلك سببا كبيرا فى الإصابة بأمراض الحساسية ، او العدوى الفيروسية او العدوى البكتيرية، وأيضا بعض الأمراض الأخرى وفى أوقات أخرى قد يكون السعال نتيجة لأسباب عديدة مثل مرض ارتجاع المريء .

أعراض السعال او الكحة

حيث يوجد أعراض قد تسبق السعال واذا زادت يجب اللجوء إلى الطبيب لعمل الفحوصات وأخذ العلاج المناسب ومن هذه الاعراض :

  • ألما شديدا فى الصدر والبطن نتيجة لاستمرار الكحة.
  • الإرهاق.
  • عدم القدرة على التحكم فى البول نتيجة للسعال .
  • ومن الممكن ان يحدث كسور بالاضلاع أحيانا نتيجة استمرار الكحة الشديدة .

علاج الكحة الناشفة وقت النوم ونصائح منزلية مهمة

علاج الكحة بالاعشاب
علاج الكحة بالاعشاب

أسباب السعال او الكحة

السعال يكون له أسباب وقد ينتج عن السعال إفراز مواد لعابية تسمى بالبلغم او المخاط ويأتى هذا البلغم من مصدر علوى مثل الرئتين او الجيوب الأنفية فى الجمجمة، وفى هذه الحالة تنتقل اللعاب إلى الشعب الهوائية، مما ينتج عنه السعال او الكحة،  نتيجة لهذه الأسباب التى منها :

  • المرض الفيروسى: قد يصاحب السعال مع ظهور البلغم امراصا فيروسية، مثل نزلات البرد و الانفلونزا وهذه الحالات يسبب عادة حدوث السعال او الكحة.
  • التلوث: حيث ان التلوث هو من الأسباب الأكثر انتشارا فى حدوث السعال ،حيث من الممكن ان يؤدى تلوث الرئتين او تلوث مجرى التتفس المتصلة بالرءتين إلى حدوث البلغم.
  • البلغم: البلغم ذلك الإفراز الذى ينتج فى المكان العلوى من الرئتين او الجيوب الأنفية فى الجمجمة، وأيضا التهاب الشعب الهوائية قد يؤدى إلى السعال او الكحة.
  • أمراض الرئة المزمنة: السعال مع البلغم من الممكن ان يصاحبه امراصا أخرى مثل مرض الانسداد الرءوى وهى من الأمراض الخطيرة التى تسبب السعال.
  • الارتداد الرئوي : ويكون ذلك سببا هاما فى السعال ، حيث ان أحماض المعدة المرتدة العاصرة للمريء قد تكون سببا رئيسيا فى الشعور بالسعال او الكحة خاصة فى أوقات الليل أثناء النوم.

علاج السعال الجاف بالأدوية والمشروبات الطبيعية ونصائح للوقاية

علاج الكحة بالاعشاب
علاج الكحة بالاعشاب

علاج السعال او الكحة

حيث أنه يوجد عدة طرق كعلاج للسعال او الكحة،  قد يكون منها علاجا من خلال الطبيب او علاجا منزليا او علاج بالأعشاب، وسوف نتعرف سويا على بعض هذه الطرق من العلاج:

علاج الكحة او السعال بالاعشاب : قد يلجأ البعض فى أول بدايات ظهور أعراض الكحة إلى العلاج بالطرق التقليدية ، او الطرق المنزلية وهو العلاج بالاعشاب ومنها :

  • النعناع: النعناع يعتبر من الأعشاب التى تتميز أوراقها بخصائص علاجية ، حيث أنها تحتوى على مادة المنثول التى تكون سببا فى علاج الكحة، والذى يساعد على تهدئة الحلق وعلاج الاحتقان ، مما يساعد على تكسير المخاط واذابته، ويستخدم النعناع عن طريق شربه دافئا ، او يستخدم عن طريق الاستنشاق باستخدام حمام البخار للنعناع يتم إضافة ثلاث او أربع قطرات إلى كوبا من المياه الساخنة ،ووضع منشفة فوق الرأس ثم أخذ نفس عميق فوق الماء مباشرة.
  • الزنجبيل: حيث يساعد الزنجبيل أيضا فى العلاج على الحد من السعال والعديد من الامراض الاخري مثل مثل التهابات الشعب الهوائية والتهاب الحنجرة، وذلك بإضافة الجنزبيل إلى شاى البابونج حيث يتم إضافة 2ملعقة من مبشور الجنزبيل إلى كوبا من الشاى البابونج، ويشرب  مرتين يوميا ،ويجب أن لا يؤخذ مع الأسبرين ،ولابد من استشارة الطبيب قبل استخدامه .
  • الزعتر: يستخدم عشب الزعتر حيث أنه من الأعشاب التى تساعد فى الحد من السعال الناتج عن أمراض الجهاز التنفسى، وأشارت الدراسات إلى ان خلاصة أوراق الزعتر المستخرجة منها الممزوجة مع اللبلاب ،يمكن أن يساهم ويساعد فى تخفيف الكحة وايضا يساعد فى التخفيف من التهابات القصبة الهوائية قصيرة الامد، والتى تحتوى أوراقه على مركبات تسمى مركبات الفلافونيدات، والتى تساعد على ارتخاء عضلة الحنجرة، وتعمل على التقليل من الالتهاب ،ويؤخذ ملعقتين من مسحوق الزعتر على كوب من الماء المغلى ويعطى لمدة عشر دقائق ثم يتناول.
  • العسل : حيث يساعد العسل أيضا على التخفيف من اعراص السعال وآلام الحلق ،نقوم بإضافة 2 ملعقة من العسل مع شاى الأعشاب المفضل ، او يضاف إلى الماء الدافئ، او يتناول مع الوجبات.

علاج الكحة عند الأطفال وقت النوم بطرق منزلية فعالة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى