روشتة

علاج السعال الجاف بالأدوية والمشروبات الطبيعية ونصائح للوقاية

علاج السعال الجاف

يمكن تعريف السعال المعروف لدي الناس بأنه الكحة، بأنها الطريقة التي يستجيب بها الجسم البشري، عندما يتسبب مؤثر خارجي في التهاب بالشعب الهوائية أو الحلق، إذ يقوم السعال أو الكحة بالتخلص من تلك المواد.

علاج السعال الجاف
علاج السعال الجاف

انواع الكحة

  • الكحة الرطبة:

وهو ذلك النوع من الكحة الذي يصاحبه بلغم أو مخاط، وتحدث نتيجة الإصابة بنزلات البرد، وقد تأتي مصحوبة بالعديد من الأعراض الأخرى كشعور المريض بالتعب والإعياء، وقد يحدث سيلان بالأنف.

  • الكحة الجافة:

وتنشأ الكحة الجافة نتيجة وجود التهاب بالجهاز التنفسي للمصاب، ويتميز هذا النوع بعدم وجود مخاط مصاحب له، حيث يشعر المريض بألم شديد في الجزء الخلفي من الحلق.

وتتوافر العديد من الأدوية التي تساهم في تهدئة الكحة بشكل فعال، والحد من الآثار الناجمة عنها، ولكن في حالة إذا ما استمرت الكحة لأكثر من 21 يوماً، يجب مراجعة الطبيب فورا.

طرق علاج السعال

اقرأ أيضا: سعر ومواصفات كريم VICKS فيكس مسكن للألم وعلاج للبرد والسعال

  • العلاج الدوائي:

حيث يمكن للمريض أن يقوم باستخدام بعض الأدوية، والتي يمكن عن طريقها علاج الكحة الجافة لدى الأفراد البالغين، حيث تقوم تلك المثبطات بدورها في الحد من الرغبة في السعال، ويوجد العديد من المكونات النشطة مثل:

فولكودين (بالإنجليزية: Pholcodine)، ديكستروميثورفان (بالإنجليزية: Dextromethorphan)، والبنتوكسيفيرين (بالإنجليزية: Pentoxyverine).

وتوجد بعض الآثار الجانبية لاستخدام تلك الأدوية مثل الغثيان، النعاس، الإسهال، والقئ.

اقرأ أيضا: سعر ومواصفات كبسولات MUCOTEC ميوكوتك لعلاج التهاب الشعب الهوائية والسعال

  • العلاج المنزلي:

ومن العلاجات المنزلية التي يمكن اتباعها لعلاج الكحة الجافة نذكر ما يلي:

  • العسل: أجريت العديد من الدراسات التي أثبتت أن تناول العسل يساعد في الحد من الكحة، حيث يساهم في تهدئة أنسجة الحلق والتقليل من تهيجها، ويمكن استخدام العسل كعلاج للكحة عن طريق مزج ملعقتين منه بالشاي العشبي أو الماء الدافئ، حيث يمكن تناول هذا المزيج مرة أو مرتين باليوم، مع الأخذ في الاعتبار عدم إعطائه للأطفال الذين يقل عمرهم عن عام.
  • الزنجبيل: يحتوي الزنجبيل على العديد من الخصائص المضادة للالتهاب، مما يساهم في الحد من أعراض الكحة الجافة، بالإضافة لتقليل أعراض الألم والغثيان، حيث توصلت بعض الدراسات إلى أن المركبات التي يحتوي عليها الزنجبيل تساهم في إرخاء الممرات الهوائية، مما يجعل له تأثير فعال في علاج الكحة.

اقرأ أيضا: أفضل علاج للكحة والسعال بطرق طبيعية ونصائح مهمة للوقاية

  • الزعتر: تتعدد استخدامات الزعتر سواء في الطهي أو على المستوى الطبي، حيث يساعد استخدامه في علاج الكحة، ويمكن الحصول عليه عن طريق شرابات الكحة المتوفرة بالصيدليات والتي تحتوي على الزعتر، كما يمكن تحضيره في المنزل عن طريق إضافة ملعقتين منه لكوب من الماء الساخن، وللحصول على نتيجة فعالة يفضل أن يترك عشر دقائق قبل تناوله.
  • بخار الماء: يساعد استنشاق بخار الماء على التقليل من أعراض الكحة المصحوبة ببلغم، ويمكن استنشاقه عن طريق حمام ساخن ملئ بالبخار، كما نستطيع الحصول عليه من خلال ملء وعاء كبير بالماء الساخن، واستنشاق الأبخرة التي تتصاعد منه عن طريق وضع منشفة فوق الرأس تحول دون خروج البخار لمدة خمس دقائق، ولكي نتمكن من الحصول على نتيجة أفضل يمكن إضافة بعض الزيوت العطرية للماء كإضافة إكليل الجبل.
  • غرغرة المياة المالحة: ويعد هذا النوع أكثر العلاجات فاعلية في علاج الكحة الرطبة، حيث يقلل الماء المالح من رغبة المريض في الكحة، إذ يعمل على تقليل البلغم في مؤخرة الحلق، ويمكن الحصول على ذلك المحلول الملحي عن طريق إضافة ملعقة صغيرة من الملح إلى كوب من الماء الدافئ حتى تمام الذوبان، ويقوم المريض بترك المزيج ليبرد قليلاً قبل استخدامه.

اقرأ أيضا: أفضل علاج للكحة والسعال بطرق طبيعية ونصائح مهمة للوقاية

علاج السعال الجاف
علاج السعال الجاف

نصائح وارشادات مهمة للوقاية من نزلات البرد والسعال

  • عدم التعرض لتيار الهواء بشكل مباشر، حيث التعرض بشكل مباشر يسبب زيادة السعال وتساهم في حدوث مضاعفات تضر بصحة الشخص.

  • التوقف عن التدخين وعن التدخين السلبي وأيضا عدم الجلوس في غرف رديئة التهوية.

  • تناول المشروبات الدافئة يساعد علي تقليل السعال وتقليل الشعور بالألم الناتج عنه، وأيضا يساعد علي ترطيب الحلق وعدم الشعور بالجفاف.

  • ارتداء ملابس تناسب حالة الجو، فلايمكنك ارتداء لبس صيفي في الشتاء وهكذا.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى