روشتة

علاج الكحة عند الأطفال وقت النوم بطرق منزلية فعالة

علاج الكحة عند الأطفال وقت النوم

الكحة من الأشياء التي تلزم الطفل في النوم أو في أوقات مختلفة من اليوم وتكون في غاية الضرر للطفل ولذلك لا بد من العمل على أخذ أشياء تهدي الكحة وعدم تناول الأدوية التي تكون لمن أعمارهم أكثر من ست سنوات لأن هذا قمة الخطر إلا بأمر الطبيب لأنها تؤثر على حياة الطفل وتسبب خطورة شديدة.

علاج الكحة عند الأطفال وقت النوم
علاج الكحة عند الأطفال وقت النوم

للمزيد من المعلومات عنسعر ومواصفات أقراص وشراب PROBRIC بروبريك موسع للشعب الهوائية

علاجات منزلية للتخفيف من الكحة

  • منع الجفاف: وهذا يتم من خلال اكتفاء الطفل من اللبن الطبيعي أو الصناعي وهذا وهو رضيع أما في حالة الأطفال اكبر من عمر عام او عامين فيفضل إعطاؤهم عصير الفواكه ولكن لا بد من تخفيفه بالماء وهذا يمنع الجفاف بشكل كبير وذلك لأن الماء والسوائل يقاومان الكحة والسعال بشكل جيد لأنهما يعملان على الحفاظ على الممرات الهوائية لينة ورطبة.
  • تخفيف الاحتقان: يتم من خلال إزالة المخاط من أنف الطفل والذي يكون سبب رئيسي في السعال والكحة ولذلك يتم استخدام محلول الملح الذي يعمل على تطهير الأنف والتعامل معها بشكل جيد وصحيح ولا تحتاج لرأي طبيب وإنما يمكن شراؤها من الصيدلي.
  • تسهيل التنفس: وهذا يتم من خلال إضافة المرطبات التي تهدئ الممرات الهوائية لتقوية التنفس وتسهيله للطفل وذلك يتم أيضا عن طريق التعرض للهواء الدافئ الذي يفتح مجرى التنفس وهذا عبارة عن جهاز ضخ بخار في جهاز التنفس للطفل لتسهيل وتسليك النفس.
  • مساعدة الطفل على أخذ قسط من الراحة: لا بد أن ينال الطفل الراحة المطلوبة من أجل الوصول إلى الشفاء والابتعاد عن السجائر لأنها من المواد المهيجة للصدر وضيق التنفس، وأيضا تناول عسل النحل مفيد جدا للأطفال لأنه مضاد حيوي طبيعي لعلاج التهاب الحلق ومهدئ للحلق وللصدر جدا ولكن لا يتم إعطاؤه للأطفال الأقل من سنة واحدة لأنه خطر.

للمزيد من المعلومات عنعلاج احتقان الزور الشديد بالأعشاب

علاج المرض المسبب للكحة:

  • علاج نزلات البرد:

وهذا يتم من خلال إعطاء الطفل المشروبات الساخنة والتي تكون بمثابة مضاد حيوي لأن نزلات البرد للأطفال كثير منها لا يحتاج إلى أدوية ووصفات طبية خاصة الأطفال الأصغر من ست سنوات.

  • علاج العدوى البكتيرية:

وفي حالة هذا التعب لا بد من استخدام المضادات الحيوية المناسبة لهذا النوع من المرض.

  • علاج صعوبة التنفس:

ويكون العلاج عن طريق الأدوية التي يتم شمها أي استنشاقها وذلك لإزالة التعب الذي يصيب ممرات الشعب الهوائية وفي حالة الاعتقاد بوجود شيء في الشعب الهوائية خطير لا بد من عمل منظار للكشف عن الحالة وأخذ الدواء المناسب والصالح.

  • علاج ارتجاع المريء:

يتم علاجه بطرق مختلفة وهذا يتحدد على حسب كل حالة ووضعها على حسب طبعا قوة الارتجاع الحمضي في المريء.

للمزيد من المعلومات عن:علاج الكحة للأطفال بطرق طبيعية فعالة

متي يجب طلب استشارة الطبيب:

يوجد الكثير من الأعراض التي تكون مصاحبة للسعال وبمجرد ظهورها على الطفل يجب الذهاب للطبيب وأخذ استشارته ويتم فحصه وأخذ العلاج المناسب له وفقا لحالته الصحية ومدي استجابته للعلاج وتشمل التالي:

  • معاناة الطفل من صعوبة التنفس: وهذا يكون مصاحب لنزلات البرد وتكون حالة صاحبه خطيرة للغاية لأن لون شفتيه ووجهه يتغيران للون الأزرق وهنا لا بد من الإسراع للطبيب.
  • تعرض الطفل للحمى خصوصا للأصغر من ثلاث أشهر وارتفاع درجة حرارته وخصوصا إذا كان يعاني من السعال وهذا يسبب زيادة في التعب والخطورة وخصوصا إذا كان لا يتعرض لسيلان من الأنف في المخاط.
  • الكحة المستمرة الشديدة للطفل الأقل من ثلاثة أشهر وبعد الكحة الشديدة يكون صوت تنفسه غريب أشبه بصوت الديك وفحيحه.
  • تسبب الكحة خروج دم وبعدها يكون صوت التنفس للمريض مشابه للصفير أو الصرير.

اقرأ أيضا: علاج الكحة للأطفال بطرق طبيعية فعالة

ويمكن أن تكون هناك أعراض أخرى مصاحبة للطفل لا بد من ملاحظتها وهي: البكاء بدون دموع، الدوخة، جفاف الفم وغيرها وأيضا عندما يصبح هزيل ويخسر من الوزن كثيرا ويكون عصبي ومنفعل بشدة بدون  مبرر أو سبب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى