روشتة

فوائد حمض الفوليك للحامل 5 ملجم والجرعة المحددة منه

حمض الفوليك للحامل 5 ملجم

نعرض لكم اليوم من خلال موقع صيدلية باقة من اهم المعلومات عن حمض الفوليك للحامل و ما هي فوائده و اضراره المحتملة ، فالحامل دائما ما تكون في حاجة الى العناصر الغذائية المهمة سواء لها او لجنينها و يعتبر حمض الفوليك من اهم هذه العناصر و لكن يجب الاهتمام بالجرعة المحددة من حمض الفوليك ، لان هناك العديد من العناصر التي تصنف على انها مهمة للحامل و لكن الافراط في استعمالها قد يأتي بنتائج عكسية تماما ، كما ان الحامل من المهم جدا ان تهتم بنظام غذائها بحيث يحتوي على جميع المعادن و العناصر الغذائية التي يحتاج اليها الجنين للنمو بصورة طبيعية بالاضافة الى حمايته من العديد من المشاكل الصحية التي قد يتعرض لها سواء خلال شهور الحمل او حتى بعد ذلك ، و من خلال موقع صيدلية سنتعرف اكثر على حمض الفوليك و مدى اهميته للحامل و غيرها من المعلومات المهمة ، فنتمنى ان تستفيدوا من هذه المعلومات و نتمنى ان تنال اعجابكم.

 

عبوة حمض الفوليك
حمض الفوليك

 

فوائد حمض الفوليك للحامل

 

  1. يعمل حمض الفوليك على حماية الجنين من التعرض للتشوهات او العيوب الخلقية ، ففي حالة عدم تناول الحامل للجرعة المحددة لها من حمض الفوليك فان ذلك قد يعرض الجنين للعديد من المخاطر حيث قد يؤدي ذلك الى عدم تكون الانبوب العصبي للجنين بصورة سليمة و بالتالي يحدث ما يسمى ( عيوب الانبوب العصبي ) و من اهم المشاكل ايضا عدم اكتمال نمو الحبل الشوكي بالاضافة الى الفقرات.
  2. تناول الحامل لحمض الفوليك بصورة منتظمة يحمي الجنين من الاصابة بما يطلق عليه ( الشفة المشقوقة ) كما انه يحميه من العديد من المشاكل الصحية مثل فقر النمو داخل الرحم بالاضافة الى انخفاض الوزن عند الولادة.
  3. يعمل حمض الفوليك على حماية الحامل من التعرض للولادة المبكرة بالاضافة الى الاجهاض و غيرها من مضاعفات الحمل مثل السكتة الدماغية و امراض القلب بالاضافة الى انواع معينة من مرض السطان.

 

اقرأ ايضا : اضرار حبوب حمض الفوليك في حالة الافراط في استعمالها واهم فوائده للجسم

 

اقراص ادوية تواريخ
جرعة حمض الفوليك

الجرعة المناسبة من حمض الفوليك

 

يمكننا تقسيم الجرعة المناسبة من حمض الفوليك الى عدة مراحل و هي قبل الحمل و خلال الحمل و بعد الحمل ، ويمكننا توضيح ذلك من خلال ما يلي :

 

  1. قبل حدوث الحمل تكون الجرعة 400 ميكرو جرام اي ما يعادل 0.4 مجم يوميا.
  2. الثلاث اشهر الاولى من الحمل تكون الجرعة 400 ميكرو جرام اي ما يعادل 0.4 مجم.
  3. بدءا من الشهر الرابع و حتى الشهر التاسع تكون الجرعة 600 ميكرو جرام اي ما يعادل 0.6 مجم.
  4. خلال فترة الرضاعة الطبيعية تكون الجرعة 500 ميكرو جرام اي ما يعادل 0.5 مجم.

و تجدر الاشارة الى ان هناك بعض الحالات التي قد يصف فيها الطبيب جرعة زائدة من حمض الفوليك وذلك في حالة الحمل بتوأم او في حالة تناول الحامل لادوية مضادة للصرع و كذلك في حالة وجود تاريخ مرضي في العائلة في ما يتعلق بالعيوب الخلقية و بصفة خاصة في الجهاز العصبي.

 

و يمكنكم ايضا قراءة : تجربتي مع حمض الفوليك للحمل بتوأم و متى يمنع استعماله

 

حامل تتناول ادوية
حمض الفوليك للحامل

 

الاطعمة الغنية بحمض الفوليك

 

  1. الحبوب الكاملة.
  2. الحضروات الخضراء الداكنة مثل السبانخ.
  3. المكسرات.
  4. البقوليات.
  5. انواع عديدة من الفواكه مثل البرتقال.
  6. البطاطس و لكن دون تقشيرها.

 

و للمزيد يمكنكم قراءة : فوليك اسيد للحمل فوائده والجرعة الموصي بها منه واهم مصادره

 

قدمنا لكم اليوم من خلال موقع صيدلية معلومات مهمة عن حمض الفوليك للحامل ، و تعرفنا من خلال هذا الموضوع على اهم فوائد حمض الفوليك و هي حماية الجنين من العديد من المشاكل الصحية مثل الشفة المشقوقة بالاضافة الى التشوهات و العيوب الخلقية ، و تعرفنا من خلال هذا الموضوع على الجرعة المناسبة من حمض الفوليك فقد تم تقسيم الجرعة الى جرعة قبل الحمل وهي عبارة عن 0.4 مجم وجرعة خلال الحمل تتراوح ما بين 0.4 مجم الى 0.6 مجم وجرعة خلال الرضاعة عبارة عن 0.5 مجم ، و اخيرا تعرفنا على الاطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك .. نتمنى ان تكون هذه المعلومات قد افادتكم حازت رضاكم و انتظروا المزيد من الموضوعات المرتبطة بالمعلومات المهمة لكل حامل من خلال موقع صيدلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى