روشتة

متى تبدا اعراض الوحم وما هي اسباب حدوثه ؟

متى تبدا اعراض الوحم

نعرض لكم اليوم من خلال موقع صيدلية معلومات مهمة عن الوحم او كما يطلق عليه ( وحام الحمل ) ، و نقصد بالوحم هو عبارة عن رغبة كبيرة في تناول اطعمة معينة او شرب نوع معين من الشراب ، و هذه الحالة هي حالة تظهر خلال فترة الحمل ( تسعة اشهر ) ، و اغلب الاطعمة المتعلقة بوحام الحامل هي المخللات بالاضافة الى المثلجات الكريمية ، و تصل نسبة الحوامل اللاتي يتعرض للوحام الى حوالي 68% ، و في اغلب الاحيان يكون سبب الوحام هو التغيرات التي تحدث للمرأة الحامل خلال فترة الحمل ، و من خلال موقع صيدلية سنتعرف على موعد بدأ الوحام بالتحديد  بالاضافة الى مجموعة من النصائح المهمة للتحكم في الوحام ، فنتمنى ان تستفيدوا من هذه المعلومات و نتمنى ان تنال اعجابكم.

 

حامل (1)
الوحام عند الحامل

 

موعد بدء الوحام

 

اغلب الحوامل يبدأ لديهن الوحام خلال الثلث الاول من الحمل بينما يصل الوحام الى اقصى درجاته في الثلث الثاني ، و مع بداية الثلث الاخير من الحمل يبدأ الوحام في الانخفاض ، و هناك بعض الاطباء الذين يرون بان حالة الوحام قد تستمر مع المرأة حتى بعد الولادة و لكن في جميع الاحوال فان الوحام سوف ينتهي  ، و جدير بالذكر ان الوحام لا يرتبط باحد اصناف الطعام لفترة طويلة فقد تشتهي الحامل طعاما معينا لمدة يوم او يومين ويمكن ان تكرهه وبعد يومين تفضل طعام آخر وهكذا ، و خلال فترة الحمل قد تعاني الحامل من الحساسية تجاه روائح محددة وقد يرافق هذه الحساسية الشعور بالغثيان في كثير من الحالات وقد يصل الامر الى ان بعض الحوامل اللاتي يفضلن طعاما معينا بطبيبعة الحال يتغير رأيهن في هذا الطعام بسبب الوحام ، فالمحبوب من الطعام يصبح مكروه و العكس.

 

اقرأ ايضا : متى يؤخذ الدوفاستون لتثبيت الحمل وحماية الحامل من الإجهاض

 

حامل (2)
معلومات مهمة لكل حامل

 

سبب الوحام

 

في الحقيقة لا يوجد تفسير علمي منطقي يفسر حالة الوحام التي تشعر بها الحامل ، و لكن هناك مجموعة من العلماء يرون بان الوحام مرتبط اكثر بحالة وقائية ولكن لا يوجد بيانات او ادلة كافية تدعم هذه النظرية ، وهناك اعتقاد آخر بان الوحام عبارة عن تلبية لما تحتاج اليه الحامل من عناصر مهمة خلال الحمل ، فمثلا اذا كانت الحامل مصابة بالوحام تجاه احد الاطعمة المملحة فهذا دليل على ان المرأة الحامل تعاني من نقص في عنصر الصوديوم و لذلك اتجهت رغبة الحامل نحو الطعام المملح وهكذا.

 

و يمكنكم ايضا قراءة : علاج الانفلونزا للحامل منزليًا ودوائيًا وطريقة الوقاية من نزلات البرد أثناء الحمل

 

حامل (3)
وحم الحمل

 

 

نصائح للتحكم في الوحام

 

  1. العمل على منع الشعور المفاجئ بالجوع حيث انه يجب على الحامل ان تحرص على تناول الطعام الصحي و المفيد بصورة منتظمة كما يفضل دائما ان تكون هناك وجبات خفيفة تتناولها الحامل بين الوجبات الرئيسية.
  2. تجنب ذهاب الحامل الى المتجر في حالة الشعور بالجوع حيث يجب على الحامل ان تتجنب الذهاب الى المتجر او البقالة في حالة الشعور بالجوع الشديد.
  3. من المهم ان تختار الحامل الطعام الذي تتناوله بعناية بحيث يصبح طعام صحي غني بالعديد من العناصر المفيدة جدا ويجب ان يكون الطعام ذو نسبة منخفضة من السكر وذلك لتعزيز الشعور بالامتلاء وبالتالي الشعور بالشبع ومن امثلة هذه الاطعمة : الشوفان بالاضافة الفواكه و خبز القمح والبقوليات المطهوة.
  4. نيل قسط كاف من النوم حيث اثبتت الدراسات ان قلة النوم تجعل الشخص يميل الى تناول الوجبات السريعة و النفور من تناول الوجبات الصحية و المفيدة.

 

 

و للمزيد يمكنكم قراءة : علاج الرشح للحامل بدون استخدام أدوية الرشح المضرة بالحمل

 

 

قدمنا لكم اليوم من خلال موقع صيدلية معلومات مهمة عن احد الحالات التي قد تتعرض لها الحامل خلال شهور الحمل وهو الوحام ، فاحيانا تجد الحامل تميل الى تناول انواع معينة من الاطعمة ربما حتى كانت لا تحبها في السابق وقد تنفر من انواع معينة كانت تحبها في اوقات سابقة ، وتعرفنا من خلال هذا الموضوع على مجموعة من النصائح المهمة للحامل للتحكم في الوحام .. نتمنى ان تكون هذه المعلومات قد افادتكم و حازت رضاكم و انتظروا المزيد من الموضوعات المرتبطة بالمعلومات عن الحمل و مشاكل الحمل وكيفية التخلص منها من خلال موقع صيدلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى