نصائح صحية

اضرار الوجبات السريعة علي الجسم

اضرار الوجبات السريعة

تعتبر الوجبات السريعة أو ما تدعى ب fast food من الأطعمة التي يلجأ إليها الكثير منا تظراً لأنها وجبات سهلة التحضير يتم تجهيزها في وقت قصير جداً مقارنةً بالوقت الذي تحتاجه الوجبات العادية التي يتم إعدادها في المنزل، ومن أمثلة هذه الوجبات السريعة البرجر، البيتزا، الكريب، وغيرها الكثير من أنواع السندوتشات الأخرى، ويتسبب تناول هذه الوجبات في العديد من الأضرار الصحية لجسم الإنسان نظراً لإحتوائها على الدهون، المواد الحافظة، وأيضاً السعرات الحرارية، ولمعرفة المزيد عن هذا الموضوع تابعوا معنا هذا المقال.

خطورة الوجبات الجاهزة
خطورة الوجبات الجاهزة

شاهد الان:اضرار الاندومي الشعيرية سريعة التحضير شائعات أم حقيقية

مكونات الوجبات السريعة fast food:

تشتمل هذه الوجبات السريعة على مكونات عديدة نذكر منها ما يلي:

اللحوم المقلية:

تتمثل هذه الوجبة مثلاً في الدجاج المقطع، الخبز المفتت، السمك المغطى بطبقة من الطحين، أو البيض، وتكمن المشكلة هنا في هذه الوجبة في الزيت الذي يستخدمه الطاهي في تحضيرها، حيث تحتوي هذه الزيوت على أنواع مختلفة من الزيوت المهدرجة والتي تكون غنية بالدهون والسعرات الحرارية.

اللحوم المعالجة:

مثل السجق، النقانق، اللحوم المدخنة، وغيرها من الوجبات المشابهة، ومثل هذه الأنواع من الأطعمة تحتوي على نسب عالية من الصوديوم والدهون، وذلك بالإضافة إلى إحتواء تلك اللحوم المدخنة على نسب عالية من ثاني أكسيد الكربون.

اللحوم المشوية:

تتمثل هذه الوجبات في الشاورما مثلاً، لحوم البرجر المشوية، فمثل هذه الانواع من الوجبات تكون غنية بنسبة عالية من الدهون النباتية وكذلك أيضاً الدهون الحيوانية، وذلك بالإضافة إلى الخلطات التي تستخدم مع هذه الأطعمة والتي تحتوي هي الأخرى على مكسبات الطعم الصناعية وكذلك أيضاً تحتوي على مواد كيماوية.

وجبة البطاطس المقلية:

غالباً ما تكون البطاطس المستخدمة في هذه الوجبة مقطعة ومجمدة، وعادةً ما تكون مقلية نصف قلية لكي يتكمن الطاهي من قليها مرة أخرى لكي تتم عملية نصجها بالكامل، وبهذه الطريقة تكون هذه الوجبة قد تشبعت بنسب عالية جداً من الدهون، الصوديوم، وكذلك أيضاً الكثير من السعرات الحرارية.

السكر:

يتواجد السكر بنسب عالية جداً في العصائر، المشروبات الغازية بأنواعها المتعددة والمختلفة، وكذلك أيضاً في بعض وصفات الحلويات، فمثل هذه الأنواع من الأطباق والمشروبات تحتوي على الكثير من المواد الحافظة والمواد الكيماوية وذلك طبعاً إلى المكون الأساسي بها وهو السكر.

الكاتشاب والمايونيز:

يحتوي كل من المايونيز والكاتشب على بالإضافة إلى الصلصات والمستردة وغيرها العديد من هذه الأنواع التي تدهن داخل الفطائر والسندوتشات لإعطائها الطعم المطلوب، كل هذه الأشياء تكون غنية بنسب عالية من الزيوت والصوديوم.

 

اضرار الكاتشب
اضرار الكاتشب

شاهد الان:اضرار الكورتيزون وتأثيره علي الجسم وأغراضه العلاجية

أضرار تناول الوجبات السريعة:

  • الأمراض التي تصيب القلب والشرايين: تعمل النسبة المرتفعة التي تحتوي عليها مثل هذه الأنواع من الوجبات من الدهون على رفع مستوى الكوليسترول بالقلب مما يجعله عامل أساسي في إرتفاع ضغط الدم، الجلطات، وتصلب الشرايين، بالإضافة أيضاً إلى إرتفاع نسبة السكر في الدم.
  • السمنة المفرطة: من الطبيعي أن يعاني من يقوم بتناول هذه الوجبات السريعةبكثرة وبشكل مستمر، من إرتفاع في مستوى مؤشر كتلة الجسم، وذلك نظراً لإحتواء هذه الأطعمة سريعة التحضير على نسب مرتفعة جداً من السعرات الحرارية، وذلك بالإضافة إلى أن الإصابة بالسمنة المفرطة من أحد المسببات في الإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة الأخرى كأمراض العظام، الأمراض النفسية، وغيرها الكثير من المشكلات الصحية الأخرى.
  • مشكلات في الجهاز الهضمي: تحتوي بعض هذه الوجبات السريعة كما ذكرنا سابقاً على نسب كبيرة من السكريات والتي تكون من أحد أسباب الإصابة ببعض المشكلات الصحية مثل أمراض عسر الهضم، قرحة المعدة،إلتهاب القولون العصبي بالإضافة إلى تسوس الأسنان.
اضرار تناول البطاطس المقلية
اضرار تناول البطاطس المقلية

شاهد الان:سعر ومواصفات واضرار دواء كيبرا 500 KEPPRA لعلاج نوبات الصرع

  • أمراض الكبد؛ أجريت العديد من الدراسات والأبحاث العلمية حول موضوع تناول هذه الوجبات سريعة التحضير، وتوصلت إلى أن أكثر الأشخاص عرضة لأمراض الكبد، من تليفات وإلتهابات في الكبد، هم الأشخاص الذين يتناولون هذه الأطعمة بكثرة وبإستمرار.
  • الإدمان: تعمل نسبة الدهون والسكريات الموجودة في هذه الوجبات على إفراز مادة تسمى بالجالانين، تتواجد هذه المادة في الدماغ وهي تقوم بتحفيز وطلب المزيد من الطعام، لذلك نرى أن تناول مثل هذه الأنواع من الوجبات يعمل على الإخلال من توازن الجسم بالإضافة إلى التحكم في عمليتي الجوع والشبع، كما أنه تم التوصل إلى أن هذه الوجبات غنية ببعض المواد الكيماوية التي تعتبر بمثابة إدمان للمخدرات لأنها يصعب الإبتعاد عنها أو التخلص منها.
  • هشاشة العظام: تحتوي هذه الوجبات على نسب كبيرة من الزيوت والدهون ولكنها تفتقر إلى الڤيتامينات والمعادن وكل العناصر التي يحتاجها الجسم، وبهذا الشكل فإن الأشخاص الذين يتناولون هذه الوجبات هم أكثر عرضة لأمراض هشاشة العظام، وليس فقط تناول هذه الوجبات وحسب، بل أيضاً تلك المشروبات الغازية التي يتم تناولها إلى جانب هذه الوجبات والتي تعمل على صعوبة إمتصاص العظام لعنصر الكالسيوم.
  • الأمراض السرطانية: إن الأشخاص الذين يتناولون الاطعمة سريعة التحضير من أكثر الأشخاص الذين ترتفع بينهم نسبة الإصابة بسرطان القولون والأمعاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى