نصائح صحية

فوائد الخميرة لزيادة الوزن وكيفية استخدامها

فوائد الخميرة لزيادة الوزن

يعاني الكثير من الناس من النحافة الشديدة ,التي تجعلهم يلجأون باستمرار الي الوصفات الطبيعية أو الأدوية الكيميائية لحل هذه المشكلة,اذ أن النحافة في كثير من الأحيان ينتج عنها مشاكل صحية كثيرة ,ومن أشهر الوصفات الشعبية التي يستخدمها الناس لعلاج النحافة ,هي الخميرة ولكن يجب التنويه أن الخميرة المستخدمة لعلاج النحافة تسمي الخميرة البيرة ,وهي تختف عن الخميرو المستخدمة في المخبوزات ,فالخميرة البيرة تعرف بطعمها المر الغير محبب للناس ,وذلك لاحتوائها علي مادة الكروميوم,في هذا المقال نناقش طريق استخدام الخميرة البيرة لعلاج النحافة ,بالاضافة الي ذكر أهم فوائدها.

الخميرة البيرة
الخميرة البيرة

مكونات الخميرة البيرة

الخميرة البيرة هي أحد الفطريات النافعة,أي أن تناولها لا يسبب عدوي للمتناول ولكنها تعمل علي تحقيق فوائد له ,تباع الخيرة البيرة حاليا علي شكل حبوب دوائية لعلاج النحافة.
مكونات الخميرة البيرة:
تعتبر الخميرة البيرة من الأغذية الغنية بالعناصر الغذائية المفيدة,وهي كالاتي :

  1. الكروميوم:وهو له دور في تقوية جهاز المناعة ,وعمل الانسولين(الهرمون الذي يفرزه البنكرياس لمساعدة الجلوكوز علي دخول الخلايا لتوليد الطاقة)
  2. البروتين:يستخدم الجسم البروتينات في مختلف الوظائف,فهو يستخدمها لتصنيع وتجديد الخلايا,وكذلك لتصنيع الانزيمات والهرمونات التي يحتاجها الجسم.
  3. البوتاسيوم:يساعد السيلينيوم في تنظيم سوائل الجسم ووكذلك مهم في عمل الجهاز العصبي والعضلي.
  4. السيلينوم:له دور فعال في تنظيم عمليات الأبيض ,وكذلك له دور في عمل الغدة الدراقية
  5. الحديد:وهو عنصر مهم في تصنيع الهيموجلوبين الموجود في خلايا الدم,والذي له الدور الرئيسي في نقل الأكسجين خلال الجسم,لذلك توافره يحمي الجسم من الاصابة بفقر الدم.
  6. الزنك:له دور مهم في تقوية جهاز المناعة,بالاضافة الي دوره في عمليات نمو الخلايا وتكاثرها والتئام الجروح.
  7. المغنيسيوم:له دور في عمل الجهاز العصبي والعضلي,ويحافظ كذلك علي صحة العظام وانتظام ضربات القلب,كما يعمل علي الحفاظ علي مستوي السكر في الدم .
  8. كما تحتوي الخميرة بيرة علي مجموعة فيتامينات ب المعقدة.

فوائد الخمرة بيرة لزيادة الوزن وللجسم:

 

  1. الخميرة البيرة والتسمين:
    تعتبر الخميرة البيرة هي الملجأ الأول لمن يرغب في زيادة وزنه ,سواء كان يعاني من النحافة الشديدة أو كان شخصا رياضيا يرغب في نمو عضلاته ,وهذا نابع من كون الخميرة البيرة تحتوي علي الكثير من العناصر الغذائيه وأهمها البروتين الذي يزيد من حجم العضلات ,وهذا يجعل منها طريقا امنا للحصول علي زيادة في الوزن.
    بالاضفه لذلك ونتيجة أيضا لكثرة العناصر الغذائية في الخميرة البيرة ,فهو تستخدم لتزويد الجسم بالطاقة,وللحفاظ علي صحة الشعر,الجلد,العينين,والفم,وتعمل كذلك علي الحفاظ علي صحة الجهاز العصبي والعضلي .
    كما يلجأ لها أيضا مرضي السرطان الخاضعين للعلاج الكيماوي الذي يؤثر علي الشهية وبالتالي ينقص الوزن,فهي تزود أجسامهم بالطاقة وتعوضهم عن نقص الفتامينات والمعادن والبروتينات .
  2. خفض مستوي السكر:
    وهذا يتم عن طريق اتحاد الكروميوم(أحد العناصر الموجودة في الخميرة البيرة)مع الانسولين(المسؤول عن خفض مستوي السكر في الدم ),وبينتج عن هذا الاتحاد تعزيز عمل الانسولين وخفض مستوي السكر في الدم .
    وهذا الاستخدما للخميرة البيرة تم اثباته علميا عن طريق دراسة أظهرت أنه عند اعطاء مرضي السكري من النوع الثاني خميرة بيرة,وجدوا أن نسبة السكر الصائم انخفضت بشكل ملحوظ بنسبة 9% بعد 12 أسبوعا من استخدامها.
  3. تحسين صحة الجهاز الهضمي:
    للخميرة البيرة دور مهم في تحسين صحة الجهاز الهضمي,حيث أنها تعمل علي التخفيف من الاسهال الناتج عن بكتيريا الكلوستريديوم,بالاضافة الي التخفيف من أعراض متلازمة القولون العصبي.
  4. رفع المناعة:
    نظرا لأنه قد لوحظ أن الخميرة البيرة تؤدي الي التخفيف من أعراض نزلات البرد والانفلونزا ,لذا فقد أثبت أنها لها دور في تعزيز جهاز المناعة بسبب ما تحتويه من عناصر تساعد علي هذا .
  5. قد تساعد كذلك الخميرة البيرة في تخفيف حب الشباب واثاره في البشرة.
الخميرة البيرة
الخميرة البيرة

التحذيرات الواجب اتباعها عند تناول الخميرة البيرة:

رغم فوائد الخميرة البيرة الكثيرة ,ورغم أنها لا تؤدي الي كثير من الاثار الجانية وذلك لكونها فطر غير ضار ,الا أنه لابد من اخذ الحيطة والحذر في هذه الحالات:

  1. اذا كنت تتاول أدوية اخري لأي غرض ,لابد من اخبار طبيبك من رغبتك في تناول الخميرة البيرة ,اذ أنها قد تتداخل مع الأدوية مبطلة مفعولها .
  2. في حالة تناول أدوية السكر ,اذ أن الخميرة البيرة تتعارض معها أو تعمل علي الهبوط الحاد في مستوي السكر في الدم.
  3. يجب الامتناع عن الخميرة البيرة في حالة وجود حساسية ها ,أو في حالة الاصابة المتكررة بالعدوي الفطرية.
  4. لا ينصح بتناولها مع مرضي التهاب الأمعاء التقرحية المزمنة بدون استشارة طبيب.
  5. اذا كنت ترغب في التزويد بفيتامين ب 12 فلا يجب اللجوء للخميرة البيرة ,فهي تحتوي علي جميع الفيتامينات ب المعقدة باستثناء فيتامين ب 12.

كيف يمكن تناول الخميرة البيرة ؟

نظرا لطعم الخميرة البيرة المر والغير مستساغ,فان هناك طريق كثيرة تمكننا من تناول الخميرة البيرة ,ومن هذه الوصفات:

  1. الخميرة البيرة مع الحلبة:وهو عن طريق اضافة الخميرة البيرة مع حلبة مطوحونة,وملعقة من الحلاوة الطيحينة السائلة,وكأس من الماش المطحون.
  2. الخميرة البيرة مع السكر:وهذا عن طريق اضافة كأس من الماء الدافئ وملعقه كبيرة من السكر الي ملعقة كبيرة من الخميرة البيرة.
  3. الخميرة البيرة مع العسل :نقوم باضافة اربع ملاعق كبيرة من الحلبة.,مع ملعقة كبيرة من العسل وكأس من الماء ,الي ملعقتان صغيرتان من الخميرة البيرة.
الخميرة البيرة
الخميرة البيرة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى