روشتة

أهم علامات تلقيح البويضة وانغراسها

علامات تلقيح البويضة وانغراسها

تبحث الكثير من السيدات عن علامات تلقيح البويضه وانغراسها للتعرف على مدى حدوث الحمل لديهن مبكراً حيث يتكون لديهن الشعور باللهفة وعدم القدرة على الانتظار حتى يتم إجراء تحليل الحمل الذي يثبت حدوثه بالدليل القاطع، لتكون هذه العلامات هي المؤشر الذي يطمئن كل سيدة على أنها تنتظر طفل جديد وحادث سعيد..

حيث يتم تلقيح البويضة عن طريق الحيوان المنوي ثم تنتقل من قناة فالوب في رحلة سريعة نحو الرحم ليحدث الانغراس ليبدأ الحمل وتبدأ معه ظهور بعض الأعراض التي تدركها السيدة وتشعر بها في بداية الحمل.
والتقرير التالي سيقدم لكل سيدة تنتظر حدوث الحمل أهم العلامات التي يمكن ملاحظتها لتدل على حدوث تلقيح للبويضة.

علامات تلقيح البويضة

إليكم أهم العلامات التي تظهر عند التلقيح وانغراس البويضة في الرحم والتي تعتبر من علامات الحمل في بدايته:

• النزيف
يعتبر أول علامة تعبر عن انغراس البويضة في الرحم، وعادة يكون النزيف خفيف وكمية الدم بسيطة، ويستمر فترة بسيطة لا تزيد عن يومين، ولا يسبب هذا النزف أي قلق ويختفي من تلقاء نفسه، ويتميز باللون الوردي الفاتح.

• التعب والإرهاق
تشعر السيدة بالتعب وعدم القدرة على القيام بأي مجهود بسبب حدوث تغيرات هرمونية كثيرة في الجسم، كما يحدث هبوط في ضغط الدم، فتشعر السيدة بالإجهاد، وتزداد لديها الرغبة في النوم.

• الصداع
عند تلقيح البويضة تعاني المرأة من الصداع بسبب زيادة تدفق الدم في الجسم ونشاط الدورة الدموية، مما يجعلها تشعر بألم في الرأس.

• ألم العضلات
تشعر السيدة بالتعب العام في الجسم وألم في العظام والعضلات وتشنجات في عضلات الساق عند المشي، كما تشعر المرأة بألم في الظهر.

• ارتفاع درجة الحرارة
من علامات تلقيح البويضه وانغراسها ارتفاع درجة حرارة الجسم، لكن يكون في العادة ارتفاع بسيط لا يزيد عن درج واحدة.

• رشح وسيلان الأنف
تتسبب التغيرات الهرمونية في حدوث أعراض البرد، حيث تعاني المرأة من رشح وسيلان الأنف والعطاس بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث في الجسم مع بداية تلقيح البويضة، وينصح بعدم تناول أي أدوية لعلاج هذه الحالة حتى لا تؤثر على الحمل في بدايته.

علامات تلقيح البويضة وبداية الحمل

علامات تلقيح البويضة وانغراسها
علامات تلقيح البويضة وانغراسها

أعراض تلقيح البويضة

بالإضافة للعلامات السابقة فإنه توجد علامات أخرى تشير لتلقيح البويضة، منها أيضاً:

• حدوث تغيرات في الثدي
تعتبر من علامات تلقيح البويضه وانغراسها، حيث تتسبب التغيرات الهرمونية في الشعور بتغيرات في الثدي حيث تشعر السيدة بالوخز والرغبة في الهرش، مع زيادة حجم الثدي، ويتغير لون الحلمة وتصبح بنية قاتمة وحجمها يزداد، كما تظهر أوردة زرقاء تحت سطح الجلد، مع الشعور بالألم والثقل.

• مغص وتقلصات
تشعر السيدة بألم وتقلصات في الرحم ومنطقة أسفل البطن يشبه لحد كبير ألم الدورة الشهرية، وهذا من علامات تلقيح البويضه وانغراسها.

• القيء والغثيان
تعتبر علامة مهمة لانغراس البويضة في الرحم، حيث تشعر السيدة بالغثيان في الصباح فور الاستيقاظ من النوم، مع ميل شديد للقيء، كما تشعر بفقدان الرغبة في تناول الطعام وتحدث تغيرات واضحة في حاسة التذوق، وذلك بسبب ارتفاع نسبة هرمون البروجسترون في الجسم.

• إفرازات مهبلية
تظهر الإفرازات المهبلية التي تكون بنية ومميزة وتتحول إلى اللون الشفاف بعد ذلك، وتنتج عن التغيرات الهرمونية وهي مهمة لحماية المهبل من العدوى.

• زيادة كمية البول
يحدث ذلك بسبب التغيرات الهرمونية وضغط الرحم على المثانة مع احتباس السوائل في الجسم.

نزيف الحمل ومعلومات مهمة يجب على كل مرأة معرفتها

علامات تلقيح البويضة وانغراسها
علامات تلقيح البويضة وانغراسها

أعراض أخرى للتلقيح

يحدث للحامل تغيرات كثيرة وتظهر عليها علامات تلقيح البويضه وانغراسها، حيث يتأثر الجسم كله ببداية الحمل، والعلامات التالية يمكن ملاحظتها أيضاً:

• زيادة الرغبة في تناول الطعام
حيث تزيد رغبة السيدة في تناول الطعام ويزداد شعورها بالجوع بسبب احتياج جسمها للطاقة مع بداية الحمل.

• التعرض للإمساك
تعاني السيدات في بداية الحمل من الإمساك وصعوبة إخراج الفضلات بسبب تأثير هرمونات الحمل على عضلات المعدة والأمعاء حيث تتسبب في كسلها واسترخاءها.

وينصح بتناول الخضروات والفاكهة الطبيعية الغنية بالألياف مع الإكثار من تناول العصائر الطبيعية والماء لعلاج الإمساك وتسهيل عملية الإخراج.

• حبوب البشرة
تتسبب هرمونات الحمل في ظهور حبوب وبثور في البشرة، لأن التغيرات الهرمونية تسبب زيادة دهون البشرة، ويجب أن تهتم المرأة بنظافة بشرتها مع مراعاة عدم العبث بالحبوب أ و لمسها، وسوف تختفي الحبوب من تلقاء نفسها مع الوقت.

• تغيرات نفسية
تشعر الحامل ببعض التغيرات النفسية والتقلبات في المزاج، فتشعر بالقلق والتوتر والحزن بدون سبب واضح، وقد تشعر بالسعادة أو الاكتئاب، وهي تغيرات طبيعية تحدث بسبب التغيرات في نسب هرمونات الجسم.

• انتفاخ المعدة
تشعر السيدة بتغيرات في الهضم مع غازات وانتفاخ وحموضة بسبب تأثير الهرمونات على عملية الهضم وتسببها في بطء وكسل الأمعاء.

• غياب الدورة الشهرية

من أهم العلامات التي تشير لحدوث الحمل، لكنها تعتبر من آخر العلامات في الظهور ، لكنها علامة تؤكد حدوث الحمل بقوة.

قدمنا لكم علامات تلقيح البويضه وانغراسها التفصيل والتي تساعد كل سيدة على تمييز الأعراض ومعرفتها والتي تشير لبداية الحمل، وبعد ظهور هذه الأعراض يمكن إجراء اختبار للحمل الرقمي لتتأكد من حدوث الحمل حتى تبدأ السيدة في اتخاذ كافة الإجراءات المتعلقة بمتابعة حملها وتطوره مع الطبيب المختص.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى