روشتة

دواء الضغط المناسب للحامل ونصائح للوقاية من ارتفاع ضغط الدم

دواء الضغط المناسب للحامل

نعرض لكم اليوم من خلال موقع صيدلية معلومات مهمة عن الادوية المناسبة لعلاج ارتفاع الضغط بالنسبة للحامل ، وفي البداية يجب ان نعرف ماذا نعني بقول ضغط الدم ، حيث يمكننا تعريف ضغط الدم بانه عبارة عن القوة التي يضغط بها الدم على جدران الاوعية الدموية ، و خلال فترة الحمل قد تحدث للحامل العديد من المشاكل و الاضطرابات و منها ارتفاع ضغط الدم ، وهذه الحالة تعتبر من الحالات التي لا ينصح ابدا باهمالها لما لها من تأثير سلبي على صحة الحامل و بالتالي قد تضر بالجنين ايضا ، و من خلال موقع صيدلية سنتعرف على انواع ضغط الدم بالنسبة للحامل بالاضافة الى اهم الادوية التي تعمل على علاجه و كذلك نصائح للوقاية من الاصابة به ، فنتمنى ان تستفيدوا من هذه المعلومات و نتمنى ان تنال اعجابكم.

 

علاج ضغط الدم المرتفع للحامل
علاج ضغط الدم المرتفع للحامل

 

انواع ضغط الدم للحامل

 

  • ارتفاع ضغط الدم الحملي وهذا النوع من ارتفاع ضغط الدم يصيب الحامل في الاسبوع العشرين من الحمل و يستمر بها حتى الاسبوع الثاني عشر بعد الولادة ، و جدير بالذكر ان هذا النوع يزيد من احتمالية الاصابة بارتفاع ضغط الدم في المستقبل.
  • ارتفاع ضغط الدم المزمن و يبدأ هذا النوع قبل الوصول الى الاسبوع العشرين من الحمل ويمكن ان يبدأ مع نهاية مرحلة الحمل دون ان تشعر المرأة به ، وجدير بالذكر ان ارتفاع ضغط الدم المزمن قد يتحول الى تسمم في الحمل في حالة تم اهماله.

 

اقرأ ايضا : وجع اسفل البطن للحامل الأسباب الطبيعية والخطيرة لهذه الحالة

 

ادوية الضغط للحامل
ادوية الضغط للحامل

 

الادوية التي تعالج ارتفاع ضغط الدم للحامل

 

علاج ضغط الدم خلال فترة الحمل يتوقف على عدة عوامل مثل نوع ارتفاع ضغط الدم بالاضافة الى الاعراض التي تشعر بها الحامل ، و في اغلب الاحيان يقوم الطبيب بوصف الادوية التي تعمل على خفض ضغط دم الحامل وذلك بعد التأكد من بعض الفحوصات والتي تشمل فحص البول و الدم ، و من اهم هذه الادوية ادوية اللابيتيلول و الميثيلدوبا بالاضافة الى النيفيدبين ، و هذه المواد هي مواد آمنة بالنسبة للحامل ولا تشكل اي خطر سواء على حياة الحامل او الجنين.

في بعض الحالات الاخرى يمكن ان يصف الطبيب جرعات مخفضة من الاسبرين بصفة يومية وذلك بعد الاسبوع الثاني عشر من الحمل وبصفة خاصة للحوامل المعرضين لخطر الاصابة بتسمم الحمل ، و بناءا على عدة دراسات فقد تم اكتشاف انه في حالة انخفاض مستوى الكالسيوم في الدم فان ذلك يؤثر على مستوى ضغط الدم و بالتالي يجب توفير هذا العنصر في الجسم.

 

و يمكنكم ايضا قراءة : الدوخة عند الحامل في الشهر الثاني أسبابها وطرق علاجها

 

نصائح للوقاية من ارتفاع ضغط الدم
نصائح للوقاية من ارتفاع ضغط الدم

 

نصائح للوقاية من ارتفاع ضغط الدم

 

  • نيل قسط من الراحة بالاضافة الى الاستلقاء على الجانب الايسر من الجسم حيث ان هذه الوضعية تعمل على التخفيف من الضغط الذي يقع على الاوعية الدموية الرئيسية للحامل بسبب وزن الجنين.
  • الحرص على اتباع نظام غذائي صحي وغني بالعديد من العناصر الغذائية التي تحتاج اليها الحامل خلال فترة الحمل.
  • في حالة كانت الحامل مدخنة فيجب الامتناع نهائيا عن التدخين حيث ان التدخين يؤثر على ضغط الدم.
  • يجب الاهتمام باجراء الفحوصات الدورية للاطمئنان على صحة الحامل و جنينها فكما ذكرنا في حالة الاصابة بارتفاع ضغط الدم المزمن فقد لا تشعر الحامل به.
  • المحافظة على الوزن في الصورة المثالية و متابعة الوزن خلال مراحل الحمل.
  • ممارسة الانشطة الرياضية و التي تعزز من صحة الحامل.
  • الاهتمام بتوجيهات الطبيب في حالة استعمال اي من الادوية الخافضة لضغط الدم المرتفع و تناول الدواء في موعده.

 

و للمزيد يمكنكم قراءة : الام الظهر للحامل في الشهر الثاني ونصائح للتخفيف من الألم

 

 

قدمنا لكم اليوم من خلال موقع صيدلية معلومات مهمة عن اهم الادوية التي تعمل على علاج ضغط الدم المرتفع ، و تعرفنا من خلال هذا الموضوع على انواع ضغط الدم المرتفع الذي قد تصاب به الحامل وهو ضغط الدم الحملي و ضغط الدم المزمن ، كما تعرفنا كذلك من خلال هذا الموضوع على اهم الادوية التي تساهم في علاج ضغط الدم المرتفع واهمها ادوية اللابيتيلول و الميثيلدوبا و كذلك النيفيدبين ، كما تعرفنا كذلك على طرق الوقاية من الاصابة بارتفاع ضغط الدم للحامل .. نتمنى ان تكون هذه المعلومات قد افادتكم و حازت رضاكم و انتظروا المزيد من الموضوعات المرتبطة بالمعلومات عن مختلف انواع الادوية التي تعالج مشاكل الحمل من خلال موقع صيدلية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى