روشتة

الدوخة عند الحامل في الشهر الثاني أسبابها وطرق علاجها

الدوخة عند الحامل في الشهر الثاني

الدوخة عند الحامل في الشهر الثاني من أشهر المشكلات الصحية التي يواجهها معظم السيدات الحوامل منذ بداية حدوث الحمل، وفي الغالب ما تنتهي وتزول هذه المشكلة، وقد تستمر مع بعض الحوامل إلى آخر الحمل، وترجع هذه المشكلة إلى التغيرات الهرمونية التي تحدث في جسم المرأة عند حدوث الحمل، فما هي أسباب الدوخة عند الحامل في الشهر الثاني وكيف يمكن التغلب عليها؟\

شاهد الان:سعر ومواصفات أقراص Regulon ريجيولون لمنع الحمل

أسباب الدوخة عند الحامل في الشهر الثاني
أسباب الدوخة عند الحامل في الشهر الثاني

أسباب الدوخة عند الحامل في الشهر الثاني

هناك الكثير من العوامل والأسباب التي تؤدي إلى شعور المرأة الحامل بالدوخة وخاصةً في الشهر الثاني من الحمل،والتي قد يصاحبها أيضاً مجموعة من الأعراض الأخرى كالشعور بالغثيان والميل إلى التقيؤ وفقدان الشهية، فكل هذه الأمور طبيعية جداً ولا تستدعي الشعور بالقلق أو الخوف، ومن هذه الأسباب ما يلي:

توسع الأوعية الدموية: قد تصاب المرأة الحامل بالدوخة نتيجة لانخفاص ضغط دم الجسم والذي يكون ناتجاً عن بدء الأوعية الدموية المتواجدة في الجسم في التوسع والتمدد.

حدوث بعض التغيرات الهرمونية والنفسية للمرأة الحامل: فور حدوث الحمل تبدأ بعض التغيرات الهرمونية والجسدية وكذلك النفسية في الظهور على المرأة الحامل، مما يؤدي بدوره إلى تدفق الدم بشكل كبير في جسم الإنسان للمساعدة في نمو الجنين بشكل سليم.

طرق علاج الدوخة
طرق علاج الدوخة

شاهد الان:اعراض الحمل في سن 48 ومخاطره ونصائح مهمة للحامل

انخفاض معدل الحديد في الجسم: يبدأ الجنين في النمو والتطور مع مرور الحمل وخاصةً خلال الشهور الأولى فيبدأ في الحصول على التغذية المطلوبة لنموه من خلال جسم الأم مما يؤدي إلى إصابتها بالأنيميا نتيجة لانخفاض نسبة الحديد في الجسم.

انخفاض معدل السكر في الدم: تحدث مجموعة من التغيرات لدى المرأة الحامل في عملية التمثيل الغذائي، لذلك يحاول الجسم التكيف مع تلك التغيرات مما يتسبب في انخفاض في معدلات السكر في الدم.

من أسباب الدوخة عند الحامل في الشهر الثاني أيضاً هو شعور المرأة الحامل بالحرارة الشديدة بالإضافة أيضاً إلى الارتفاع في درجة حرارة الجو.

علاج الدوخة عند الحامل

هناك مجموعة من النصائح والإرشادات الواجب اتباعها للتغلب على مشكلة الدوخة عند الحامل في الشهر الثاني، وهي كما يلي:

  • تجنب الوقوف لفترات طويلة: يجب على الحامل الحرص على عدم الوقوف لفترات طويلة، ولكن إذا لزم فيجب مراعاة تحريك قدميها بين الحين والآخر وذلك للعمل على تنشيط الدورة الدموية في الجسم.
  • تجنب النهوض والجلوس بشكل مفاجئ: قد تشعر المرأة الحامل بالدوخة والدوار نتيجة لأنها تقف أو تجلس فجأة أو بشكل سريع، ولكن يجب عليها توخي الحذر والتعامل بحرص أثناء التحركات التي تقوم بها، فعليها أن تجلس أو تنهض ببطء قدر المستطاع.
  • سوء التغذية: قد تشعر الحامل بالدوخة والدوار لعدم اتباعها نظام غذائي صحي يساعدها على مقاومة التغيرات الجسدية التي تحدث لها أثناء الحمل، لذلك يجب مراعاة تناول الأطعمة الصحية الغنية بكل العناصر الغذائية اللازمة للحفاظ على صحتها خلال هذه الفترة، بالإضافة إلى أنه أيضاً يجب عليها ألا تباعد بين فترات تناول الوجبات.
  • ارتداء ملابس مناسبة: يجب مراعاة اختيار الملابس التي ترتديها المرأة الحامل بشكل مناسب ليجعلها تشعر بالراحة، لذلك من الأفضل الابتعاد عن استعمال الملابس الضيقة واستبدالها بالملابس القطنية الواسعة والفضفاضة قدر المستطاع وذلك لتفادي تقييد الدورة الدموية.
  • تهوية المنزل وفتح النوافذ والأبواب من تساعد كثيراً في تقليل الشعور بالدوخة عند المرأة الحامل، كما يجب عليها أيضاً أن تقوم بأخذ نفس عميق مع مراعاة أن تكون الأطعمة التي تتناولها غنية بعنصر الحديد.
  • الحفاظ على رطوبة الجسم: الحفاظ على رطوبة الجسم يساعد المرأة بشكل كبير على التغلب على مشكلة الدوخة، لذلك ينصح الخبراء بشرب الكثير من السوائل والماء على مدار اليوم.

شاهد الان:علاج الجرعة الزائدة من الدواء في البيت وفي المستشفي وأعراضها

مخاطر الدوخة عند الحامل:
مخاطر الدوخة عند الحامل:

مخاطر الدوخة عند الحامل:

  • قد تتسبب الدوخة عند الحامل في بعض المخاطر والمشكلات الصحية، خاصةً إذا كانت مصحوبة بنزيف مهبلي شديد أو الشعور بآلام وتقلصات حادة في منطقة أسفل البطن، لذلك يجب على المرأة الحامل الذهاب فوراً للطبيب المختص فور ظهور أي من هذه الأعراض لأنها تدل على احتمالية حدوث الحمل خارج الرحم أو على وجود خلل و انفصام في المشيمة.
  • قد تكون هذه الدوخة أيضاً مؤشر بإصابة المرأة الحامل بفقر دم حاد خاصةً إذا كانت مستمرة و مصحوبة باضطرابات في الرؤية مع الشعور بالصداع المستمر مع تسارع ضربات القلب، لذلك يجب مراعاة التوجه على الفور لأي طبيب مختص مع الحرص على تناول الڤيتامينات والمكملات الغذائية المناسبة.
  • قد ينتج عن هذه الدوخة وخاصةً إذا كانت مستمرة، الإصابة بسكر الحمل أو تسمم حمل، وهذه الأعراض تكون شائعة خلال الفترة الأخيرة من الحمل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى