روشتة

حركة الجنين في الشهر الثامن ونوعه ونصائح مهمة لكل أم

حركة الجنين في الشهر الثامن ونوعه

تعتبر حركة الجنين من العلامات التي تساعد في ضمان صحة وسلامة الجنين، تحتاج إلى مشاهدته ومتابعته، تختلف حركة الجنين في رحم الأم حسب وقت الحمل ووضعية الأم، وقد ثبت أن حركة الجنين تكون أكثر وضوحًا عندما تكون المرأة الحامل مستلقية أو تجلس هادئة ومسترخية ، وتتراوح حركات الجنين بين الشعور بـ نبض أو القيام بـ حركة طفيفة مثل تحريك الفراشة إلى الشعور بالرغبة في القيام بـ الركلات.

وفيما يتعلق بالحديث حول سبب حركة الجنين في سن الحمل ، يشير إلى أن الأم تبدأ بالشعور بحركة جنينها ، خاصة خلال الفترة ما بين 16 و 25 أسبوعًا من الحمل ، عندما يحدث الحمل لأول مرة.

في نهاية الأسبوع الخامس والعشرين ، تشعر الأم بالحركة ، حيث لا يمكن تمييز الحركات بالنسبة للجنين ، ولكن فيما بعد ، أي أثناء الحمل التالي ، من السهل تحديد الحركة الداخلية ، لأنه على سبيل المثال فالأم في الحمل الثاني تستطيع أن تشعر بالحركة مبكراً ، ويمكن أن يكون ذلك من الأسبوع الثالث عشر، بـ حيث تستطيع الأم في حالات الحمل اللاحقة للحمل الأول ، أن تميز نوع حركة الجنين.

قد يهمك أيضًا أن تتطلع على:- سعر ومواصفات علاج نيوروبيون Neurobion لعلاج نقص فيتامين ب

حركة الجنين فـ الشهر الثامن:-

  • تختلف حركة الجنين في الشهر الثامن من الحمل حسب الأسبوع ؛ في الأسبوع الثاني والثلاثين من الحمل تكون حركة الجنين في ذروتها ، حيث تشعر المرأة بالتواء الجنين والالتواء ، ومع تقدمه في العمر واكتساب وزنه في الأسبوع الثالث والثلاثين من الحمل ، يضيق الرحم فتختفي بعض الحركات وتنحسر حركة الجنين عادة مقارنة بالأسبوع السابق.
  • تستمر الحركات الأخرى ، مثل المرفقين ، والدوران.
  • مع تقدم عمر الحمل ووصول الحمل إلى الأسبوع الخامس والثلاثين ، تصبح حركة الجنين مزعجة للأم ، وتقتصر حركات الجنين في هذه المرحلة بشكل أساسي على الدوران ، وقد تشعرين أيضًا بحركات مشابهة لـ الضغط.
  • وتجدر الإشارة إلى أن حركة الجنين أيضًا بغض النظر عن نوعه تكون قوية في هذا الشهر حتى نهاية الحمل مقارنة بحالات الحمل السابقة.
  • وبهذا المعنى نوصي بأن تغير المرأة الحامل وضعها في حالة انزعاجها من حركة الجنين ، حيث يؤدي تغيير وضع الأم في كثير من الأحيان إلى تغيير في وضع الجنين ، حيث يوصى بـ الجلوس أو الاستلقاء.

قد يهمك أيضًا أن تتطلع على:- سعر ومواصفات دواء vastarel 35 mg اقراص ڤاستاريل لعلاج الذبحة الصدرية

حركة الجنين فـ الشهر الثامن
حركة الجنين فـ الشهر الثامن

قد يهمك أيضًا أن تتطلع على:- مواصفات دواء ibuprofen 200mg إيبوبروفين مسكن للألم

مراقبة حركة الجنين:-

  • من النصائح المهمة للأمهات أثناء الحمل معرفة عدد الحركات التي يقوم بها الجنين كل يوم ابتداءً من الشهر السادس من الحمل لـ التأكد من سلامة وصحة الجنين ولاتخاذ قرارات بشأن عدد الحركات ، على سبيل المثال بين تميز الجنين المتوقع خلال فترة معينة.
  • الوقت الذي يستغرقه الشعور بعشر حركات للجنين حيث يشير هذا الجسم إلى أن الأم ستشعر بعشر حركات لجنينها في ساعتين وربما أقل ، ويجب تسجيل الحركات في دفتر الملاحظات بما في ذلك وقت الحركة الأولى ، ثم وقت بلوغ الإحساس في الحركة العاشرة ، وذلك لمعرفة الفترة التي كان على الجنين أن يقوم فيها بعشر حركات ، ويلاحظ أن النمط والمدة والعدد قد تختلف حركات الجنين من وقت لآخر ومن يوم لآخر.

قد يهمك أيضًا أن تتطلع على:- سعر ومواصفات ترايكتين اقراص Triactin فاتح للشهية

حركة الجنين فـ الشهر الثامن
حركة الجنين فـ الشهر الثامن

نصائح لـ الأم:-

  • تنصح المرأة الحامل بالاستلقاء على جانبها مرتين يوميًا لمراقبة وإحصاء الحركات المختلفة للجنين.
  • يوصى بأن تكون المرة الأولى في الصباح ، عندما تكون حركات وحركات الجنين صغيرة قليلاً ، والمرة الثانية ليلاً.
  • عندما يزداد نشاط الجنين حتى يكون على قدم وساق ، فمن المؤكد أن عدد الحركات المسجلة ليلاً ستكون أعلى من تلك المسجلة في الصباح.

في حالة ملاحظة تغيير معين في عدد الحركات ، مثل قلة الإحساس أو استحالة احتساب عشر حركات للجنين بشكل مستمر لمدة ساعتين ، يجب على الأم اتباع بعض النصائح التي تزيد أو تنشط حركة الجنين ومنها:

  • تناول وجبة خفيفة.
  • تناول كوبًا من عصير الفاكهة.
  • تغيير وضعية الاستلقاء.

قد يهمك أيضًا أن تتطلع على:- أسباب حرقان المهبل وأعراضه ومضاعفاته وطرق العلاج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى