روشتة

تجارب ربط عنق الرحم للحامل الاسباب ومتى يتم اجرائها

تجارب ربط عنق الرحم للحامل

نعرض لكم اليوم من خلال موقع صيدلية باقة من المعلومات المهمة عن عملية ربط عنق الرحم ، فعملية ربط عنق الرحم تشير الى مجموعة من الاجراءات حيث يتم خلالها استعمال الخيط الجراحي بالاضافة الى وسائل ربط متنوعة و مختلفة ، و هذه الوسائل تُلف حول عنق الرحم بهدف شده و ضمان عدم حدوث ارتخاء في المستقبل ، و تبدأ هذه المشكلة عند الولادة حيث يحدث ارتخاء لعضلات عنق الرحم الامر الذي يشير الى قرب خروج الجنين ، و في بعض الاحيان قد يحدث هذا الارتخاء في وقت مبكر الامر الذي يؤدي الى الولادة المبكرة ، و من خلال موقع صيدلية سنتعرف اكثر على هذه العملية بالاضافة الى اسبابها وغيرها من المعلومات المهمة لكل حامل ، فنتمنى ان تستفيدوا من هذه المعلومات و نتمنى ان تنال اعجابكم.

 

صورة للرحم
شكل الرحم

 

 

اسباب عملية ربط عنق الرحم

 

  1. التعرض في فترة سابقة للاجهاض و بصفة خاصة في الثلث الثاني من الحمل ، او التعرض لارتخاء غير مؤلم في عضلات عنق الرحم و بصفة خاصة في الثلث الثاني من الحمل.
  2. اجراء عملية ربط عنق الرحم في حمل سابق.
  3. التعرض لولادة مبكرة قبل الوصول الى الاسبوع ( 34 ) من الحمل.
  4. في حالة كان عنق الرحم اقل من 25 مللمتر و ذلك قبل الوصول الى الاسبوع 24 من الحمل.
  5. التعرض للسقوط المشيمي.
أقراء ايضاً  متى تبدا اعراض الوحم وما هي اسباب حدوثه ؟

 

اقرأ ايضا : نزيف الانف للحامل ما هي أسبابه وما مدى خطورته وكيف يمكن علاجه

 

عملية جراحية في الرحم
ادوات عملية ربط عنق الرحم

 

موعد اجراء عملية ربط عنق الرحم

 

اغلب عمليات ربط عنق الرحم تُجرى خلال الثلث الثاني من الحمل و بالتحديد ما بين الاسبوع 13 و الاسبوع 26 من الحمل ، و يمكن ان تحدث ايضا في اوقات اخرى معينة بناءا على السبب الرئيسي للعملية كما يلي :

 

  1. ربط عنق الرحم الاختياري و هذه العملية تتم في اغلب الاحيان خلال الاسبوع 15 من الحمل و يكون السبب هو وجود مخاطر من الحمل السابق.
  2. ربط عنق الرحم العاجل و يتم اجراء هذه العملية في حالة ظهر عنق الرحم في السونار في وضعية ارتخاء او كان قصير.
  3. ربط عنق الرحم الطارئ و يتم اجراء هذه العملية ما بين الاسبوع 16 و الاسبوع 24 من الحمل و ذلك في حالة كان عنق الرحم مفتوح لاكثر من (2) سم او في حالة امكن رؤية كيس الماء الذي يحيط بالجنين من المهبل.
أقراء ايضاً  حبوب غثيان الحمل متى تؤخذ ومتى يشكل غثيان الحمل خطر على الحامل

 

و يمكنكم ايضا قراءة : فوائد حمض الفوليك للحامل 5 ملجم والجرعة المحددة منه

 

 

مضاعفات عملية ربط عنق الرحم

 

  1. وجود نزيف مهبلي حاد او غزير.
  2. نزول ماء الجنين في وقت مبكر.
  3. حدوث ارتفاع في درجات الحرارة.
  4. المعاناة من التقلصات الشديدة.
  5. وجود افرازات مهبلية ذات رائحة كريهة.

 

حامل
معلومات مهمة عن عملية ربط عنق الرحم

 

نسبة نجاح عملية ربط عنق الرحم

 

كلما تم اجراء العملية في وقت مبكر كلما ارتفعت نسب النجاح ، و في حالة تم اجراء عملية ربط عنق الرحم فان نسبة نجاح الحمل ترتفع بصورة كبيرة لتتراوح ما بين ( 85 – 90 )% ، و جدير بالذكر ان اكثر حالة من حالات ربط عنق الرحم نجاحا هي ربط عنق الرحم الاختياري بينما تقل فرص النجاح في حالة ربط عنق الرحم الطارئ ، و لكن في جميع الاحوال ترتفع نسب الاحتفاظ بالحمل بعد اجراء العملية.

أقراء ايضاً  حبوب الحديد للحامل فيم تفيد ولماذا هي ضرورية لنشأة وتطور الجنين

 

و للمزيد يمكنكم ايضا قراءة : حبوب غثيان الحمل متى تؤخذ ومتى يشكل غثيان الحمل خطر على الحامل

 

 

قدمنا لكم اليوم من خلال موقع صيدلية معلومات مهمة عن عملية ربط عنق الرحم ، و تعرفنا من خلال هذا الموضوع على الاسباب المحتملة التي قد تؤدي الى هذه العملية و منها التعرض للاجهاض في فترة سابقة او في حالة حدوث ارتخاء لعنق الرحم او قصره ( اقل من 25 مللمتر ) و غيرها من الاسباب ، كما تعرفنا كذلك على موعد اجراء العملية حيث ان اغلب عمليات ربط عنق الرحم تتم في الثلث الثاني من الحمل ، و تعرفنا كذلك على اهم مضاعفات هذه العملية بالاضافة الى نسب نجاحها .. نتمنى ان تكون هذه المعلومات قد افادتكم و حازت رضاكم و انتظروا المزيد من الموضوعات المرتبطة بالمعلومات عن مختلف مشاكل الحمل و كيفية علاجها من خلال موقع صيدلية.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق