أغذية

اضرار المكسرات في حالة الافراط في تناولها واهم فوائدها للجسم

اضرار المكسرات

نعرض لكم اليوم من خلال موقع صيدلية معلومات مهمة عن فوائد و اضرار المكسرات ، فالمكسرات تعتبر من الاغذية المفيدة لصحة الجسم وذلك لانها تحتوي على نسبة عالية من البروتينات بالاضافة الى كميات كبيرة من الدهون ، والمكسرات لها الكثير من الانواع حيث يمكن ان يصل عدد انواع المكسرات الى حوالي 300 نوع ، ومن اشهر انواع المكسرات ( اللوز – البندق – الفستق – عين الجمل  – الكاجو – الفول السوداني – جوز الهند ) وغيرها ، ولكن يبقى السؤال الذي يشغل بال الكثيرين وهو هل للمكسرات اضرار ام لا ؟ ، وهذا ماسنتعرف عليه من خلال هذا الموضوع ، و من خلال موقع صيدلية سنتعرف على اهم فوائد المكسرات للصحة بالاضافة الى اضرار الافراط في تناولها ، فنتمنى ان تستفيدوا من هذه المعلومات و نتمنى ان تنال اعجابكم.

 

فوائد المكسرات
فوائد المكسرات

فوائد المكسرات للجسم

 

  • تلعب المكسرات دورا هاما في الحد من التعرض لامراض القلب ، وقد اثبتت الدراسات ان ادخال مكسرات مثل ( الفول السوداني – عين الجمل ) الى النظام الغذائي يساهم في خفض مستوى الكوليسترول في الدم.
  • تحتوي المكسرات على نسبة عالية من الفيتامينات المهمة لصحة الجسم ومن هذه الفيتامينات ( فيتامين ( د ) – فيتامين ( ه ) ) وهذه الفيتامينات من مضادات الاكسدة التي تحمي الخلايا من التعرض للتلف.
  • تحتوي المكسرات على نسبة عالية من الالياف والتي يمكن ان تصل الى حوالي 3 % في كلا من ( الكاجو – البندق ) وغيرها ، كما انها تحد من الاصابة باضطرابات القولون بالاضافة الى انها تعمل على خفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم.
  • اثبتت الدراسات ان المكسرات تحتوي على نسبة عالية من عنصر البوتاسيوم والذي يعتبر مهم جدا من اجل نشاط العضلات وبصفة خاصة عضلة القلب ، بالاضافة الى انها تحتوي على الفسفور المهم و المفيد للعظام و كذلك المخ.
  • تحتوي المكسرات على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية ومنها ( الحديد – الكالسيوم ) وهي عناصر مهمة جدا للحفاظ على صحة الجسم ، ومن المشاكل التي قد يتعرض لها الشخص في حالة نقص هذين العنصرين ( فقر الدم – هشاشة العظام – قصر القامة ).

 

اقرأ ايضا : فوائد الملبن والمكسرات واضرار الافراط في تناوله

 

اضرار المكسرات على الجسم
اضرار المكسرات على الجسم

 

اضرار المكسرات

 

  • الافراط في تناول المكسرات قد يؤدي الى الاصابة بالسمنة وزيادة الوزن حيث ان كل 100 جرام من المكسرات يعطي للجسم ما بين ( 520 – 630 ) سعرة حرارية.
  • يرى الباحثون ان اعراض الحساسية اصبحت اكثر شيوعا وخاصة بين الاطفال و خلال الخمس اعوام السابقة تضاعفت هذه الظاهرة حيث اثبتت الدراسات ان طفل من بين كل 100 طفل تظهر عليه اعراض الحساسية.
  • المكسرات تعتبر سريعة التلوث وذلك اذا تم تخزينها في ظروف غير ملائمة وفي درجات حرارية مرتفعة او في اماكن سيئة التهوية ، وبسبب هذا التلوث قد ينتج سموم تمثل خطر كبير على الحياة.

 

و يمكنكم ايضا قراءة : ما اضرار الاندومي على الجسم ولماذا لا يصلح الإندومي كوجبة أساسية

 

انواع المكسرات
انواع المكسرات

 

انواع المكسرات وفوائد كل منها

 

  • يعمل اللوز على تقوية العظام.
  • ينصح بتناول الجوز من اجل تحسين اداء المخ.
  • يعمل الكاجو على خفض ضغط الدم المرتفع.
  • من اجل تقوية الجهاز التناسلي ينصح بتناول الجوز البرازيلي كما انه مفيد ايضا في زيادة الخصوبة.
  • ينصح بتناول المكسرات المكاديمية من اجل الحفاظ على صحة القلب.
  • ينصح بتناول البقان من اجل التخفيف من اعراض الدورة الشهرية.
  • يساهم البندق في الحفاظ على صحة البشرة.

 

و للمزيد يمكنكم قراءة : اضرار الحلبة على الكلى وعلى الجسم واهم فوائدها

 

 

قدمنا لكم اليوم من خلال موقع صيدلية معلومات مهمة عن المكسرات ، وتعرفنا من خلال هذا الموضوع على فوائد المكسرات لصحة الجسم فالمكسرات تعمل على تقوية العظام كما انها تساهم في خفض ضغط الدم المرتفع ويمكن ان تخفف من آلام الدورة الشهرية وغيرها من الفوائد ، كما تعرفنا كذلك على اضرار الافراط في تناول المكسرات و التي تتمثل في الاصابة بالسمنة المفرطة بالاضافة الى ظهور اعراض الحساسية والاصابة بالتسمم في حالة تعرض المكسرات للتلوث قبل استهلاكها ، وتعرفنا من خلال هذا الموضوع ايضا على انواع المكسرات و فوائد كل نوع منها .. نتمنى ان تكون هذه المعلومات قد افادتكم وحازت رضاكم وانتظروا المزيد من الموضوعات المرتبطة بالمعلومات عن مختلف الاطعمة من خلال موقع صيدلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق