نصائح صحية

اضرار الحلبة على الكلى وعلى الجسم واهم فوائدها

اضرار الحلبة على الكلى

نعرض لكم اليوم من خلال موقع صيدلية معلومات مهمة عن الحلبة ومدى تأثيرها على الكلى ، فالحلبة هي نوع من انواع النباتات التي يتم زراعتها في جميع انحاء العالم كما ان الحلبة من اهم اساسيات الطب العشبي ، ويوجد نوعين من الحلبة وهما الحلبة العادية و التي يكون لونها اصفر وهذا النوع هو النوع اكثر استعمالا ، والنوع الثاني هو حلبة الخيل ولونها احمر وهي اقل في الاستعمال من النوع الاول ، وتتميز الحلبة بانها تحتوي على نسبة مرتفعة من هرمون الدايزوجنين بالاضافة الى الكثير من الاملاح المعدنية ، ومن خلال موقع صيدلية سنتعرف على انواع الحلبة بالتفصيل بالاضافة الى فوائدها للجسم واضرارها المحتملة ، فنتمنى ان تستفيدوا من هذه المعلومات و نتمنى ان تنال اعجابكم.

 

فوائد الحلبة
فوائد الحلبة

 

انواع الحلبة

 

  • الحلبة العادية ( البلدي ) وهي حلبة ذات لون اصفر وهي اكثر انواع الحلبة استعمالا بين الناس.
  • حلبة الخيل وما يميز هذا النوع هو ان بذوره اطول من بذور الحلبة العادية بالاضافة الى ان استخداماتها مختلفة وبالتالي لا يمكن استعمالها كبديل للحلبة العادية ، ومن ابرز استعمالات هذا النوع من الحلبة هو علاج الالتهابات اسفل الظهر.
  • النوع الثالث وهو ما يسمى ( حبوب الحلبة ) وهذا النوع يختلف عن الانواع السابقة في انه يأخذ شكل كبسولات وهذه الكبسولات يتم الحصول عليها من الصيدلية ويتم استعمالها بجرعات محددة من قبل الطبيب ، وتعتبر حبوب الحلبة بديل للنبات الاصلي و لكن ليس لها نفس الطعم.

 

اقرأ ايضا : ما اضرار الاندومي على الجسم ولماذا لا يصلح الإندومي كوجبة أساسية

 

اضرار الحلبة
اضرار الحلبة

اضرار الحلبة

 

  • على الرغم من ان الحلبة تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة مثل الاملاح المعدنية و هرمون الدايزوجنين الا ان استعمالها بكثرة قد يضر بالكلى وذلك لانها تمنع امتصاص عنصر الحديد.
  • الحلبة تؤثر على عمل الغدة الدرقية ولذلك ممنوع بالنسبة لمن يعاني من الانيميا او من يعاني من مشاكل في الغدة الدرقية استعمال الحلبة.
  • في حالة استهلكت المرأة الحامل الحلبة بكثرة فان ذلك يؤدي الى تنشيط الرحم و حدوث تقلصات بصفة خاصة مع بداية الحمل ، وفي حالة الافراط اكثر في استعمال الحلبة قد يؤثر ذلك على نمو الطفل وقد يصل الامر الى اصابة الطفل بمشاكل في نمو المخ و كذلك الخلايا العصبية.
  • الافراط في استعمال الحلبة يؤثر على مستويات السكر في الدم ولذلك من المهم جدا بالنسبة لمريض السكر ان يستشير الطبيب قبل البدء في استعمال الحلبة.

 

و يمكنكم ايضا قراءة : اضرار شاي التيف للتخسيس واهم مميزاته

 

معلومات عن الحلبة
معلومات عن الحلبة

فوائد الحلبة

 

  • يتم استخراج الزيوت المفيدة من الحلبة ، ويتم استعمال هذه الزيوت في علاج المشاكل الخاصة بالمعدة بالاضافة الى التخلص من التجاعيد.
  • يتم استعمال زيوت الحلبة كذلك في الوصفات التي تعالج الحروق بالاضافة الى انها تعمل على تسريع عملية الولادة.
  • يمكن للحلبة ان تساعد في علاج النحافة او في حالة فقدان الشهية حيث انها تعمل على زيادة الوزن.
  • تساهم الحلبة في التخلص من القرحة بالاضافة الى تلطيف اعصاب المعدة.
  • تساعد الحلبة على التخلص من الرائحة الكريهة للفم كما انها تعمل على خفض نسبة الكوليسترول الضار في الجسم.
  • الحلبة تعتبر من النباتات المدرة للحليب وبالتالي فهي ممتازة بالنسبة للمرضعة.
  • تشير بعض الدراسات ان الحلبة تدخل في تكوين بعض الادوية التي تعالج مرض سرطان عنق الرحم.

 

و للمزيد يمكنكم قراءة : اضرار حبوب حمض الفوليك في حالة الافراط في استعمالها واهم فوائده للجسم

 

 

 

قدمنا لكم اليوم من خلال موقع صيدلية معلومات مهمة عن الحلبة ، وتعرفنا من خلال هذا الموضوع على انواع الحلبة وخصائص كل نوع كما تعرفنا كذلك على اضرار الحلبة سواء للجسم بشكل عام او الكلى بشكل خاص ، فالحلبة تؤثر على الكلى لانها تمنع امتصاص عنصر الحديد كما انها تؤثر على عمل الغدة الدرقية وكذلك تؤدي الى حدوث تقلصات للرحم الامر الذي يؤثر على الحامل وعلى الجنين ، كما تعرفنا كذلك من خلال هذا الموضوع على فوائد الحلبة ، فهي تستعمل في علاج العديد من المشاكل مثل مشاكل المعدة و التجاعيد كما انها تدخل في صناعة الادوية .. نتمنى ان تكون هذه المعلومات قد افادتكم وحازت رضاكم وانتظروا المزيد من الموضوعات المرتبطة بالمعلومات عن مختلف انواع الادوية من خلال موقع صيدلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى