نصائح صحية

اضرار البرتقال على الكلى واهم فوائده للجسم بشكل عام

اضرار البرتقال على الكلى

نعرض لكم اليوم من خلال موقع صيدلية معلومات مهمة عن اضرار البرتقال للكلى ، حيث ان هناك الكثير من الاشخاص يعتقدون بان الافراط في تناول البرتقال او الفواكه الحمضية بشكل عام مثل اليوسفي يؤدي الى تكون الحصوات ، و هنا يتسائل الكثير هل هذا الاعتقاد خاطئ ام صحيح ؟ ، و قبل الاجابة على هذا السؤال يجب التنويه الى ان هناك مجموعة من العناصر تساهم في تكون الحصوات و هناك عناصر اخرى تمنع تكون الحصوات ، فالكالسيوم و اليوريك اسيد يعملان على تكون الحصوات اما حمض الستريك و المغنيسيوم فهما يقللان من تكون الحصوات فضلا عن الفوائد الاخرى لهذين العنصرين ، و بالنسبة للبرتقال فهو يحتوي على حمض الستريك الذي يمنع تكون الحصوات ، و لذلك يسعدنا ان نقدم لكم اليوم من خلال موقع صيدلية معلومات مهمة عن البرتقال و تأثيره على الكلى و اهم فوائد البرتقال للجسم و غيرها من المعلومات المفيدة ، فنتمنى ان تستفيدوا من هذه المعلومات و نتمنى ان تنال اعجابكم.

 

شرائح برتقال
تأثير البرتقال على الكلى

 

تأثير البرتقال على الكلى

 

تتكون الحصوات في الكلى عندما تكون المواد الكيميائية و المعادن مركزة جدا في البول ، و بمرور الوقت تبدأ هذه العناصر في الارتباط مكونة الحصى ، و لذلك نجد ان الاطباء دائما ما ينصحون بتغيير النظام الغذائي بهدف ابطاء معدل تكون الحصوات الجديدة ، وقد اثبتت احدى الدراسات في الولايات المتحدة الامريكية و التي اجريت عام 2006م ان استهلاك كوب من عصير البرتقال بصورة يومية يساهم في الحد من عملية تكون الحصوات في الكلى ، و السبب هو ان البرتقال يحتوي على عنصر السترات وهذا العنصر مماثل لعنصر سترات البوتاسيوم الذي يصفه الاطباء كعلاج في حالات حصوات الكلى.

 

و يمكنكم ايضا قراءة : اضرار البقدونس على الكلى رغم فوائده في الوقاية من أمراض عديدة

 

عصير برتقال
فوائد البرتقال للجسم

 

فوائد البرتقال بشكل عام

 

  1. يساهم البرتقال في خفض نسبة الكوليسترول الضار في الجسم و ذلك وفقا لدراسة تم اجرائها في جامعة ولاية ساو باولو و شملت هذه الدراسة 129 شخصا ، وقد اشارت هذه الدراسة الى ان استهلاك عصير البرتقال على المدى الطويل يساهم في التقليل من مستوى الكوليسترول الضار.
  2. من فوائد البرتقال ايضا علاج ضغط الدم المرتفع حيث اثبتت الدراسات ان للبرتقال قدرة على خفض ضغط الدم الانبساطي.
  3. يساهم البرتقال كذلك في التقليل من فرص التعرض للسكتات الدماغية.
  4. شرب كوب من عصير البرتقال يوميا يساهم في منع تكون حصوات الكلى.
  5. اشارت العديد من الدراسات الى ان للبرتقال قدرة على التخفيف من حالات الربو وذلك لان البرتقال يحتوي على نسبة عالية من فيتامين ( ج ) كما انه مفيد ايضا للرئة.
  6. تشير بعض الدراسات الى ان استهلاك 160 مليلتر من عصير البرتقال يساهم في التخفيف من اعراض البرد.
  7. يحتوي عصير البرتقال على عنصر الفولات وهذا العنصر من العناصر المهمة جدا للمرأة الحامل.

 

اقرأ ايضا : اضرار زيت حبة البركة على الكلى والجهاز الهضمي والجلد وتخثر الدم

 

برتقال مقطوع نصفين
القيمة الغذائية للبرتقال

 

العناصر الغذائية في البرتقال

 

الجدول التالي يوضح العناصر الغذائية التي تحتوي عليها ثمرة كبيرة من البرتقال او ما يعادل حوالي 184 جراما ، و القيمة الغذائية لكل عنصر كما يلي :

 

القيمة الغذائية

العنصر الغذائي

160 مليلتر

مياه

86.5 سعرة حرارية

سعرات حرارية

4.42 جرام

الياف غذائية

0.221 جرام

دهون

1.73 جرام

بروتين

21.6 جرام

كربوهيدرات

73.6 ملجرام

كالسيوم

18.4 ملجرام

مغنيسيوم

0.129 ملجرام

زنك

17.2 جرام

سكريات

0.184 ملجرام

حديد

333 ملجرام

بوتاسيوم

0.046 ملجرام

منغنيز

0.11 ملجرام

فيتامين ب 6

55.2 ملجرام

فولات

0.92 ميكرو جرام

سيلينيوم

414 وحدة دولية

فيتامين أ

97.9 ملجرام

فيتامين ج

25.8 ملجرام

فسفور

 

و للمزيد يمكنكم قراءة : اضرار الزنجبيل على الكلى والجهاز الهضمي والكمية الموصى بها من الزنجبيل

 

 

قدمنا لكم اليوم من خلال موقع صيدلية معلومات مهمة عن البرتقال و تعرفنا من خلال هذا الموضوع على مدى تأثير البرتقال على تكون الحصوات في الكلى وفي الحقيقة ان البرتقال يساهم في منع تكون الحصوات في الكلى و ذلك لاحتوائه على حمض الستريك ، كما تعرفنا كذلك من خلال هذا الموضوع على فوائد البرتقال بشكل عام للجسم فهو يعمل على خفض نسبة الكوليسترول الضار بالاضافة الى التقليل من فرص التعرض للسكتات الدماغية و غير ذلك من الفوائد ، و تعرفنا كذلك على اهم العناصر الغذائية التي يحتوي عليها البرتقال .. نتمنى ان تكون هذه المعلومات قد افادتكم و حازت رضاكم و انتظروا المزيد من الموضوعات المرتبطة بالمعلومات عن مختلف الفواكه المفيدة للجسم من خلال موقع صيدلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى