أقراصشراب

مواصفات أقراص وشراب oxycodone اوكسيكودون مسكن للألم

oxycodone

ينتمي هذا الدواء إلى فئة الأدوية المسكنة للآلام المتوسطة أو الشديدة والحادة وهو يعتبر من المواد المخدرة التي تنتمي إلى عائلة المواد الأفيونية (Opiates) ، يعمل هذا الدواء في تأثيره إلى حد كبير عمل المورفين ولكنه يختلف عن المورفين بأنه لا ينتج عنه الآثار الجانبية التي تنتج عن استخدام المورفين، وفي هذا المقال التالي سنوافيكم بالمزيد من التفاصيل والمعلومات حول هذا العقار من استخداماته، الجرعة الموصى بها، الآثار الجانبية الناتجة عن استعماله وكذلك أيضاً موانع استخدامه، وغيرها الكثير من الإستفسارات الأخرى التي سنحاول الإجابة عليها، فتابعونا.

شاهد الآن:دواء باسط للعضلات لعلاج التشنجات والشد العضلي وألم العضلات

معلومات عن دواء اوكسيكودون
معلومات عن دواء اوكسيكودون

دواعي الاستخدام:

  • تخفيف الآلام الناتجة عن إجراء العمليات الجراحية.
  • يعالج أيضاً الآلام التي تسببها بعض الجروح الشديدة.
  • يستخدم كذلك لعلاج الآلام الناتجة عن الأمراض المزمنة مثل الأمراض السرطانية.
  • قد يلجأ البعض لاستخدام هذا العقار لأنه يشبه في تأثيره المورفين إلى حد كبير ولكنه لا ستسبب في ظهور الأعراض الجانبية الغير مرغوب فيها والتي تنتج عن استخدام المورفين مثل الغثيان، القئ، الهلوسة، لذلك فهو يعتبر من البدائل الجيدة للمورفين وخاصةً للأشخاص المرضى الذين لا يحتملون المورفين.
  • يتم استخدام هذا الدواء إلى جانب أدوية أخرى مسكنة للآلام ولكنها ليست أدوية مخدرة مثل الأسبرين والباراسيتامول.

التحذيرات والاحتياطات :

  • قد يؤدي استخدام هذا العلاج كغيره من العديد من مسكنات الألم الأخرى إلى الشعور بالمتعة والنشوة والتي قد تتسبب في استخدامه بالطريقة الخاطئة مما يؤدي إلى الإدمان عليه، لذلك بجب أن يتم تناوله تحت الإشراف الطبي ووفقاً لتعليمات الطبيب المعالج والذي يقوم بتحديد الجرعات المناسبة لمعالجة الآلام الشديدة التي تتوافق مع كل حالة مرضية على حدة، كما يجب الالتزام بالفترة الزمنية لاستخدام الدواء حسب توصية الطبيب والتي يفضل أن تكون فترة زمنية قصيرة وذلك لتفادي احتمالية الإدمان على هذا العقار.
  • لا ينبغي التوقف بشكل مفاجئ عن استخدام هذا العقار وخاصةً إذا ما كانت توصيات الطبيب باستخدامه بشكل متواصل لفترة معينة، فقد يؤدي التوقف المفاجئ عن استخدامه من دون استشارة الطبيب المعالج إلى حدوث بعض الآثار الجانبية الغير مرغوب فيها مثل الشعور بالغثيان والقيء، الإسهال، السعال، أو التعرق، فظهور مثل هذه الأعراض عند الامتناع عن تناول الدواء يشير إلى أن الجسم قد تعود على هذا الدواء ولكنه لا يعني أن هذا إدماناً، لذلك يجب أن يتم التوقف عن تناول هذا الدواء بشكل تدريجي.
دواعي الاستعمال دواء اوكسيكودون
دواعي الاستعمال دواء اوكسيكودون

شاهد الآن:سعر ومواصفات دواء ranitidine رانيتيدين لعلاج ارتجاع المريء

 

الشكل الدوائي :

يتوافر هذا العقار في عدة أشكال دوائية وهي كالتالي:

  • أقراص عادية.
  • أقراص للإطلاق المستديم.
  • محلول للشرب.

الجرعة وطريقة الاستعمال:

  • يتم تناول هذا الدواء كل 6 ساعات وحتى كل 12 ساعة وذلك تبعاً لنوع الدواء.
  • تختلف جرعة هذا العقار من مريض لآخر على حسب حالة المريض وسنه أيضاً، ولكن الجرعة المعتادة هي تناول 20 إلى 20.5 مللي جرام لكل وجبة، ولكن هناك بعض الحالات التي تستدعي تناول جرعات أكبر قد تصل إلى 40 مللي جرام أو أكثر من ذلك.
  • تبدأ فاعلية الدواء بعد 10 أو 15 دقيقة تقريباً وتستمر فاعليته لمدة 4 إلى 5 ساعات بينما تستمر فاعلية أقراص الإطلاق المستديم إلى 12 ساعة.
  • يجب اتخاذ الحذر من التوقف المفاجئ عن تناول الدواء دون إخبار الطبيب وذلك في حالة ما إذا تم وصفة بشكل متواصل، وعند الرغبة في التوقف عن استخدام الدواء يجب أن يكون هذا الأمر بشكل تدريجي وكذلك أيضاً وفقاً لتعليمات الطبيب المعالج.
موانع استعمال oxycodone دواء
موانع استعمال oxycodone دواء

شاهد الآن:مضاد حيوى لعلاج الالتهاب الخلوى والتخلص من الألم بشكل سريع وفعال

موانع الاستخدام:

  • يحذر من استخدام هذا العقار أثناء فترة الحمل لأنه حتى الآن لا تتوافر البحوث والاختبارات الكافية حول النساء الحوامل رغم أنه لم يتم اكتشاف أي عيوب خلقية في أجنة الحيوانات المخبرية التي تم إجراء الاختبارات الدوائية عليها، وهناك احتمالية كبيرة في التأثير بالسلب على صحة الجنين وإصابته ببعض المشكلات الصحية وذلك في حالة تناول هذا الدواء لمدة طويلة ومتواصلة أثناء فترة الحمل أو في حالة ما تم تناول المرأة الحامل الجرعات الكبيرة قبل الولادة فقد يتسبب هذا في حدوث بعض المشكلات الصحية لدى الجنين مثل صعوبات في التنفس، لذلك يجب استشارة الطبيب المختص إذا ما كانت هناك ضرورة ملحة لاستخدامه أثناء فترة الحمل.
  • يمنع من استخدام هذا الدواء أثناء فترة الرضاعة لأنه ينتقل إلى حليب الأم مما قد يؤثر بالسلب على صحة الرضيع.

تعليق واحد

  1. اذا جئت من الكويت الى مصو هل استطيع الحصول على روشته واخذه بطريقة سليمة مع الوصفة الطبية الى الكويت كنت عايش في امريكا وبريطانيا ٩ سنوات والآن غير موجود في الكويت والبديل له ترامال ولا يتماشى معي نفسيا ويضايقني هل الاوكسيكودون والاوكسيكونتين متوفرين في مصر بروشته طبيه واين بالضبط لاتأكد واحجز تذكرتي قويبا جدا واكون بمصر! تحياتي من الكويت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى