نصائح صحية

مضار المشروبات الغازية وانواعها ومكوناتها الاساسية

مضار المشروبات الغازية

نعرض لكم اليوم من خلال موقع صيدلية معلومات مهمة عن اضرار المشروبات الغازية ، فالمشروبات الغازية تعتبر من المشروبات الآمنة بشكل نسبي في حالة تم ستعمالها بصورة معتدلة ولكن في حالة الافراط في استهلاكها فانها تسبب الكثير من الاضرار ، فقد يؤدي الافراط في شرب المشروبات الغازية الى الاصابة بهشاشة العظام وبالتالي قد يصبح من السهل تعرض الشخص للاصابة بمختلف الكسور بالاضافة الى الاضرار المرتبطة بالجهاز الهضمي ، ولا نعني بالمشروبات الغازية البيبسي او الكولا فقط بل العديد من المنتجات الاخرى ، و لذلك يسعدنا ان نقدم لكم اليوم من خلال موقع صيدلية معلومات مهمة عن اضرار المشروبات الغازية واهم انواعها بالاضافة الى المكونات الاساسية للمشروب الغازي ، فنتمنى ان تستفيدوا من هذه المعلومات و نتمنى ان تنال اعجابكم.

 

مكونات المشروبات الغازية
مكونات المشروبات الغازية

انواع المشروبات الغازية

 

يوجد نوعين رئيسيين من المشروبات الغازية ، ويمكننا توضيح هذه الانواع كما يلي :

 

  • المياه الغازية

 

هي عبارة عن مياه عادية ولكنها تحتوي على ثاني اكسيد الكربون ، وهناك اعتقاد سائد بان شرب هذه المياه باستمرار يعني حصول الجسم على المياه التي يحتاج اليها ، ولكن هناك البعض الآخر الذين لا يتقبلون طعم هذه المياه ، وهناك اعتقاد سائد بان شرب 8 اكواب من هذه المياه يوفر نفس الفوائد التي يحصل عليها الشخص عند شرب المياه العادية خلال اليوم.

 

  • الصودا

الصودا هو نوع ضار من المشروبات الغازية مثل مشروب الكولا الذي يحتوي على نسبة عالية من السكر بالاضافة الى المواد المصنعة ، وهذا النوع لا يعود باي فائدة على الجسم بل انه يضر به ، وينصح الاطباء دائما بالتقليل من استهلاكه.

 

اقرأ ايضا : اضرار المشروبات الغازية للكبار والأطفال

 

اضرار المشروبات الغازية
اضرار المشروبات الغازية

 

اضرار المشروبات الغازية

 

  • استهلاك المشروبات الغازية بكمية كبيرة يؤدي الى زيادة الوزن و الاصابة بالسمنة ، حيث تشير الدراسات الى ان استهلاك علبة معدنية واحدة في اليوم من المشروبات الغازية يؤدي الى زيادة الوزن بمقدار 0.5 كيلو جرام شهريا وربما اكثر من ذلك ، وبالتالي قد يترتب على ذلك الاصابة بالسمنة المفرطة.
  • ارتفاع نسبة الاصابة بداء السكري ، حيث ان استهلاك الكثير من المشروبات الغازية يؤثر بصورة سلبية على عدم قدرة الجسم على حرق السكر الامر الذي يؤدي الى زيادة فرص الاصابة بداء السكري.
  • الافراط في استهلاك المشروبات الغازية يؤدي الى الاصابة بهشاشة العظام وبصفة خاصة للاطفال ، حيث ان هذه المشروبات تؤدي الى فقد عنصر الكالسيوم المهم للعظام من الجسم.
  • حدوث اضطرابات و مشاكل عديدة في الكلى حيث اثبتت بعض الدراسات ان الافراط في شرب المشروبات الغازية يؤدي الى تكون الحصوات في الكلى.
  • الاستهلاك المتزايد من المشروبات الغازية يؤدي الى حدوث ارتفاع في ضغط الدم بالاضافة الى الشعور بحرقة في المعدة.
  • من اهم مخاطر المشروبات الغازية ( ضعف عملية الهضم – تليف الكبد – اصابة الخلايا بالتلف – تآكل و تسوس الاسنان).

 

و يمكنكم ايضا قراءة : اضرار الاندومي موضوع خطير ومهم للشباب والأطفال

 

انواع المشروبات الغازية
انواع المشروبات الغازية

 

مكونات المشروبات الغازية

 

  • مياه غازية فوارة ، حيث يتم اذابة ثاني اكسيد الكربون في المياه تحت الضغط.
  • المحليات الصناعية وربما العشبية والتي تكون احلى من السكر بكثير.
  • احماض مثل ( حمض الستريك ).
  • الوان و نكهات اضافية.
  • مواد حافظة للحفاظ على المنتج خلال فترة عرضه عند التاجر.
  • الكافيين.
  • انواع من الفيتامينات و المعادن باعتبارها بدائل صحية خالية من السعرات الحرارية.

 

و للمزيد يمكنكم قراءة : اضرار اكل الشوكولاته بكثرة وفوائدها عند تناولها باعتدال

 

 

قدمنا لكم اليوم من خلال موقع صيدلية معلومات مهمة عن المشروبات الغازية و اضرارها على الجسم واهم مكوناتها ، فالمشروبات الغازية في حالة تم استهلاكها بمعدل اكثر من الطبيعي فانها تسبب اضرار جسيمة للجسم ، فهي تؤدي الى اصابة العظام بالهشاشة بالاضافة الى حدوث مشاكل في كلا من الكلى و الكبد بالاضافة الى حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي ، و تعرفنا كذلك من خلال هذا الموضوع على المكونات الاساسية للمشروبات الغازية فهي تتكون من مياه غازية و مواد حافظة و الوان صناعية وكذلك احماض .. نتمنى ان تكون هذه المعلومات قد افادتكم وحازت رضاكم وانتظروا المزيد من الموضوعات المرتبطة بالمعلومات عن مختلف انواع المشروبات الضارة للجسم من خلال موقع صيدلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى