[the_ad id="46531"]
نصائح صحية

اضرار اكل الشوكولاته بكثرة وفوائدها عند تناولها باعتدال

اضرار اكل الشوكولاته بكثرة

نعرض لكم اليوم من خلال موقع صيدلية معلومات مهمة عن احد اكثر الاطعمة المحبوبة والتي لا غنى عنها في جميع انحاء العالم وهي الشوكولاته ، فمن منا لا يحب الشوكولاتة و مذاقها المميز و اللذيذ الى ابعد حد ، و تتم صناعة الشوكولاته من قرون نبات الكاكاو ، و الكاكاو من النباتات التي تنمو في المناطق الساحلية ، و هناك اعتقاد سائد بان شعب المايا هم اول الشعوب التي زرعت الكاكاو ، وتمر مرحلة صنع الشوكولاته بعدة مراحل و اول هذه المراحل استخلاص البذور من قرون نبات الكاكاو ومن ثم تخمير و تجفيف هذه البذور وبعدها يتم تحميصها ، وبعد ذلك يتم فصل قشور البذرة عن الحبيبات ومن ثم يتم طحنها وتحويلها الى مادة سائلة ، وهذه المادة يتم استعمالها من اجل صنع الواح الشوكولاته اللذيذة ، والشوكولاتة على الرغم من فوائدها العديدة و المتنوعة الا ان الافراط في تناولها له اضرار يجب الحذر منها ، و من خلال موقع صيدلية سنتعرف على فوائد الشوكولاته و اضرار الافراط في تناولها ، فنتمنى ان تستفيدوا من هذه المعلومات و نتمنى ان تنال اعجابكم.

 

اضرار اكل الشوكولاه بكثرة
اضرار اكل الشوكولاه بكثرة

 

اضرار الشوكولاته

 

  • من الاضرار التي يمكن ان تصيب الشخص نتيجة الافراط في تناول الشوكولاته الاصابة بحساسية بذور الكاكاو ، وعلى الرغم من ان هذه الاعراض من الاعراض النادرة الا انها ايضا واردة الحدوث ، فسبب هذه الحساسية قد تظهر بعض الاعراض التي تتمثل في : ( الشرى – تشنجات المعدة – التقيؤ – الصفير خلال التنفس – انتفاخ في الشفاه – انتفاخ الحلق – انتفاخ اللسان ).
  • قد يتعرض بعض الاشخاص لحالة تسمى ( حالة عدم تحمل الشوكولاته ) وهذه الحالة مختلفة تماما عن حساسية الكاكاو ، ومن الاعراض المرتبطة بهذه الحالة : ( حب الشباب – الامساك – الغازات – الطفح الجلدي – التهابات في الجلد – الصداع – الصداع النصفي – اضطرابات في المعدة ).
  • تناول الشوكولاته يؤدي الى تحفيز افراز مادة ( السيروتونين ) في المخ ، وهذه المادة تجعل الشخص يشعر بالسعادة وبالتالي قد يؤدي زيادة افراز هذه المادة الى ادمان الشخص على تناول الشوكولاته.
  • تحتوي الشوكولاته على الكافيين بنسب متفاوتة ولكن هناك انواع من الشوكولاته تحتوي على نسب عالية من الكافيين ، ومن الاعراض الجانبية للكافيين : ( الارق – العصبية – زيادة معدل ضربات القلب – زيادة التبول ).
  • من اضرار تناول الشوكولاتة بكثرة الاصابة بارتجاع المري وذلك بسبب كمية الدهون الكبيرة التي تحتوي عليها الشوكولاته بالاضافة الى ان الشوكولاته تعتبر من اكثر الاطعمة التي قد تؤدي الى تسوس الاسنان.
  • يؤدي تناول الشوكولاتة باستمرار الى الشعور بالصداع النصفي وذلك بسسبب الاحماض الامينية التي تحتوي عليها الشوكولاتة بالاضافة الى الهيستامين و التيرامين.

 

اقرأ ايضا : اضرار مغلي الشعير للحامل وفوائده للجسم وطريقة تحضيره

 

مضار اكل الشوكولاتة بكثرة
مضار اكل الشوكولاتة بكثرة

فوائد الشوكولاته

 

تحتوي الشوكولاته على مجموعة من المركبات المهمة و المفيدة للجسم ، و هذه المركبات تسمى ( الفلافونول ) وقد اثبتت الدراسات ان هذه المركبات تعمل على دعم انتاج مركب ( اكسيد النتريك ) في الاغشية المبطنة للاوعية الدموية ، وهذا المركب يساهم في ارتخاء هذه الاوعية وبالتالي يسهل من عملية تدفق الدم.

 

تحتوي الشوكولاته كذلك على كميات كبيرة من الفيتامينات و المعادن المختلفة مثل ( فيتامين ب 12 – حديد – منجنيز – فسفور – مغنيسيوم – كالسيوم – نحاس ) ، وبالتالي فان الشوكولاته ليست مضرة ولكن الافراط في تناولها هو الذي يؤدي الى حدوث بعض الآثار الجانبية.

 

و يمكنكم ايضا قراءة: فوائد الملبن والمكسرات واضرار الافراط في تناوله

 

فوائد الشوكولاتة
فوائد الشوكولاتة

 

 

القيمة الغذائية للشوكولاته

 

القيمة الغذائية العنصر الغذائي
0.369 جرام ماء
228 سعرة حرارية سعرات حرارية
2.27 جرام بروتين
24.8 جرام كربوهيدرات
2.66 جرام الياف
19.5 جرام سكريات
12.3 مللجرام كالسيوم
0.873 مللجرام حديد
12.7 مللجرام مغنيسيوم
20.9 مللجرام فسفور
206 مللجرام بوتاسيوم
2.46 مللجرام صوديوم
13.3 جرام دهون

 

و للمزيد يمكنكم قراءة : اضرار زيت جوز الهند للبشرة والشعر عند الافراط في استخدامه وأهم فوائده

 

 

قدمنا لكم اليوم من خلال موقع صيدلية معلومات مهمة عن اضرار الافراط في تناول الشوكولاتة ، وهنا يجب التنويه الى ان الشوكولاتة ليس ضارة وانما الافراط في تناولها يترتب عليه مجموعة من الاعراض  مثل تسوس الاسنان و اضطرابات المعدة و الشعور بالصداع وغيرها من الاضرار التي ذكرناها من خلال هذا الموضوع ، وتعرفنا من خلال هذا الموضوع على فوائد تناول الشوكولاتة بكميات معتدلة كما تعرفنا ايضا على القيمة الغذائية للشوكولاتة .. نتمنى ان تكون هذه المعلومات قد افادتكم وحازت رضاكم وانتظروا المزيد من الموضوعات المرتبطة بالمعلومات عن مختلف الاطعمة من خلال موقع صيدلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى