روشتة

مخاطر الحمل في الشهر الرابع وعلامات مبكرة للإجهاض

مخاطر الحمل في الشهر الرابع

تبدأ الحامل في بداية دخولها في الشهر الرابع من الحمل بدخول مرحلة مميزة من مراحل حملها، لأن الجنين يزداد حيوية ونشاط مع بداية الأسبوع الرابع عشر من الحمل، فهو يستطيع في هذا الوقت فتح فمه، تحريك عينيه، وكذلك تقطيب حاجبيه، هذا إلى جانب الحركات اللاإرادية التي يقوم بها بأطرافه، وسوف تشعر المرأة الحامل بالجنين يتحرك للمرة الأولى مع إقتراب الأسبوع السادس عشر أو السابع عشر وبشكل مفاجئ، ولكن بالرغم من كل هذه الأشياء التي تسعد بها الأم فهناك العديد من المخاطر والمشكلات التي ستعاني منها الأم مع دخولها في شهرها الرابع من الحمل، فدعونا نتعرف على بعض من هذه المخاطر وكيفية التعامل معها والتغلب عليها قدر المستطاع.

اعراض الحمل الاولى
اعراض الحمل الاولى

شاهد الآن:سعر ومواصفات دواء دومبي للاستفراغ للاطفال لعلاج الانتفاخ وعسر الهضم

مشكلات ومخاطر الشهر الرابع وكيفية التعامل معها:

  • في هذه الفترة ستبدأ السيدة الحامل في التخلص من التعب والغثيان التي كانت تعاني منهم في الشهور الثلاث الأولى من الحمل، ولكنها ستستعيد شهيتها من جديد مما قد ينتج عنه زيادة في الوزن، لذلك يجب أخذ الحذر دائماً والحرص على تناول الطعام المتوازن وعدم الإنسياق إلى الشراهة لعدم الشعور بالندم فيما بعد والمعاناة من السمنة.
  • من المحتمل تعرض الحامل في هذه الفترة للعديد من المشكلات الصحية مثل؛ زيادة الوزن، إرتفاع ضغط الدم، زلال، سكر في البول، لذلك ينصح بالزيارة الشهرية للطبيب مع بداية الشهر الرابع من الحمل، وقد يتطلب ذلك القيام بعمل تحاليل عادية للدم للتأكد من نسبة السكر في البول ومقدار الكرات الحمراء والبيضاء في الدم.
التغيرات الجسمانية على جسم الحامل
التغيرات الجسمانية على جسم الحامل

التغيرات الجسمانية على الحامل:

  • يقوم الجسم في هذا الشهر بإفراز كمية كبيرة من البروچيسترون والذي يعمل على إسترخاء جميع العضلات الملساء والذي يؤدي بدوره إلى تباطؤ عمل الأمعاء وكسل هضمي، لذلك يجب الحرص على عدم إعطاء الفرصة للإمساك في التزايد، لذا يجب الإقبال على تناول الأطعمة الطبيعية الغنية بالألياف إذا إزداد الإمساك، والبعد عن إستخدام أي نوع من أنواع الأدوية من دون الرجوع إلى إستشارة الطبيب المتابع للحالة.
  • تعتبر زيارة الطبيب والمتابعة معه من ضروريات هذه المرحلة، لأنها تجعله يتحقق من حالة عنق الرحم وأخذ التدابير المناسبة وذلك بالخصوص في حالة إذا قامت الأم بالإنجاب في السابق أكثر من مرة، أو إذا قامت بالإنجاب مرة واحدة فقط ولكن كان هناك صعوبات في الولادة.
  • يعتبر المغص والتقلصات أيضاً من المخاطر التي تواجه الأم في هذه المرحلة، فهذه الأعراض تكون بمثابة تدريب للرحم على تقلصات الولادة، كما يحدث أيضاً شد في عضلات الرحم والذي يستمر من 30 إلى 60 ثانية وربما يستمر دقيقتين، وهذه الأعراض تختلف من حالة إلى أخرى فتكون شديدة مع بعض الحالات وخفيفة مع حالات أخرى، كما ينصح بالتقليل من عملية الجماع في هذه الفترة.

شاهد الآن:الشهر الثامن من الحمل أعراضه وتطورات الجنين وغذاء الحامل

علامات خطر على الحمل:

  • يعتبر النزيف المهبلي أيضاً من المشكلات التي تظهر في هذه الفترة، لذلك يجب الإنتباه إليه جيداً، لأن هذا النزيف غالباً ما يكون إنذار بتعرض المرأة الحامل للإجهاص أو غيره من المشكلات الأخرى، ويستحسن زيارة الطبيب وإستشارته في هذا الوقت للتأكد من سلامة الأم وطفلها.
  • يجب على الحامل ألا تقوم بإهمال أو التغاضي عن أي أعراض قد تظهر عليها، فعند معاناة الحامل من أي مرض ونتج عنه الحمى أو إرتفاع في درجة حرارة جسمها، فإن هذا إنذار بالخطر لأنه قد يؤثر بالسلب على صحة الجنين ونموه في الرحم.
  • يعتبر الإجهاض من أخطر المشكلات التي تواجه الحامل في الشهر الرابع، والذي قد يكون نتيجة عن معاناة الحامل من مرض السكري، أمراض القلب، أمراض الكبد، مرض نقص المناعة الذاتية أو ما يسمى بالإيدز، زيادة الضغوطات النفسية، وفي بعض الأحيان قد يكون الإجهاض نتيجة لتناول بعض أنواع الأدوية، تناول الوجبات الغير مطهية كالسوشي، التدخين، شرب الكحول، المجهود الجسدي، الأحمال الثقيلة، أو التعرض لبعض الحوادث كالسقوط القوي أو الحوادث أثناء السير.
الاعراض الخطرة على الحمل
الاعراض الخطرة على الحمل

شاهد الآن:أعراض الحمل في الاسبوع الخامس وتطورات الجنين

أعراض وعلامات بداية الإجهاض:

  • التشنجات الحادة أسفل البطن.
  • النزيف الشديد من المهبل.
  • الآلام الحادة أسفل الظهر.
  • الإسهال المستمر.
  • الغثيان الشديد.
  • الإرتفاع الملحوظ في درجة حرارة الجسم.
  • الإحساس بالضعف العام للجسم.
  • الدوار الشديد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى