روشتة

الشهر الثامن من الحمل أعراضه وتطورات الجنين وغذاء الحامل

الشهر الثامن من الحمل

الشهر الثامن من الحمل هو مرحلة ما يمكن تسميتها بـ الاستعداد لما قبل الولادة الطبيعية في موعدها الطبيعية، واليوم نتحدث عن تلك الفترة من الحمل وكيفية تعامل الأم معها، تابع لـ النهاية ..

مدة الحمل:

يستمر الحمل الطبيعي بين 37 و 42 أسبوعًا وينقسم إلى ثلاث مراحل، تتميز كل مرحلة بسلسلة من التغيرات الهرمونية والفسيولوجية التي تؤثر على الأم وجنينها.

  1. تبدأ المرحلة الأولى من الأسبوع الأول من الحمل إلى الأسبوع 13.
  2. تليها المرحلة الثانية من الأسبوع 14 إلى 27.
  3. بينما تبدأ المرحلة الثالثة من الأسبوع 28 وتنتهي مع الولادة.

الشهر الثامن من الحمل هو واحد من الأشهر الثلاثة الأخيرة وهو في الثلث الثالث من الحمل، يبدأ في الأسبوع 32 وينتهي في نهاية الأسبوع 36، تحوي تلك الفترة بالإضافة إلى الولادة والأشهر الأولى من حياة الطفل العديد من التغييرات، وبناء عليه تعد الفحوصات الطبية والزيارات المتكررة للطبيب ضرورية لتتبع الجنين وضمان نموه السليم، كما يهدف إلى الحفاظ على صحة المرأة الحامل.

قد يهمك أيضًا: سعر ومواصفات هاميكس humex دواء البرد والإنفلونزا

أعراض الشهر الثامن في الحمل
أعراض الشهر الثامن في الحمل

قد يهمك أيضًا: سعر ومواصفات أقراص Rumafen رومافن خافض للحرارة ومسكن لألم المفاصل

أعراض الشهر الثامن من الحمل:

نهاية الثلث الثاني ؛ والذي عادة ما يكون الأكثر راحة للمرأة الحامل، عندما تدخل المرأة الحامل المرحلة الثالثة فإنها تشعر بالضيق والانزعاج المرتبط بتضخم الجنين وبالتالي البطن، يمكن أن يكون هناك أيضًا العديد من الأعراض: حرقة المعدة ، وتورم الساقين أو القدمين ، والأرق ، وتقلبات المزاج ، بالإضافة إلى القلق الناجم عن زيادة التفكير في مرحلة الولادة والأمومة.

مؤشرات طبيعية أثناء الشهر الثامن:

فيما يلي مؤشر على بعض التغيرات الفسيولوجية الرئيسية التي قد تواجهها المرأة الحامل في الشهر الثامن من الحمل:

  • صعوبة التنفس: قد تعاني المرأة الحامل من صعوبات في التنفس هذا الشهر بسبب زيادة الضغط على الرئتين ، عادة بسبب التوسع بـ حجم الرحم ، والذي يصاحبه زيادة في حجم ونمو الجنين.
  • تسرب اللبن: مع اقتراب موعد الولادة ، يبدأ جسم المرأة الحامل في إنتاج الحليب للرضاعة الطبيعية ، وخلال الشهر الثامن من الحمل ، قد تلاحظ المرأة الحامل بدء تسرب اللبن المصفر من الثدي (اللبأ).
  • الشعور بـ ألم في الظهر: كلما زاد حجم الجنين ، يزداد وزن بطن الحامل، هذا يمكن أن يزيد الضغط على الظهر ويؤدي إلى زيادة آلام الظهر، وتجدر الإشارة إلى أنه يمكن تخفيف هذا الألم من خلال بعض التمارين لتقوية عضلات الظهر وتجنب الجلوس والوقوف في نفس الوضع لفترة طويلة.
  • التقلصات والانقباضات: يستعد الرحم للولادة في المراحل الأخيرة من الحمل، بالنسبة لبعض فترات الدورة الشهرية ، يمكن أن يتسبب ذلك في إصابة المرأة الحامل بانقباضات وهمية تسمى انقباضات براكستون هيكس، على الرغم من أن ظهورهم ليس مصدر قلق ، يجب عليهم الاتصال بالطبيب إذا استمر لأكثر من يوم.
  • زيادة التبول: يرجع ذلك إلى زيادة ضغط الرحم على المثانة ، حيث قد تلاحظ امرأة حامل تعاني من بعض فقدان البول عند العطس أو الضحك.
  • الدوالي: في هذه المرحلة ، قد تعاني المرأة الحامل من الأوردة المتضخمة أو الحمراء أو الزرقاء على الساقين أو فتحة الشرج ، والتي يمكن أن تسبب في بعض الأحيان الألم أو الحكة أو النزيف.
  • تغيرات الشعر والجلد: قد تلاحظ الأمهات علامات التمدد على الجلد وقد يصبح الشعر أكثر سماكةً وذلك بفعل التغيرات التي تحدث في الهرمونات.

قد يهمك أيضًا: سعر ومواصفات دواء ميجاموكس Megamox كبسول وشراب مضاد حيوي واسع المجال

غذاء الأم في الشهر الثامن:

  • الكربوهيدرات: يُنصح بتناول 9 إلى 11 حصة من الكربوهيدرات يوميًا ، لأنها توفر الطاقة للمرأة الحامل والجنين، تشمل الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات الأرز والخبز والموسلي والمعكرونة.
  • الخضار والفواكه: يجب على النساء الحوامل تناول 3-4 حصص من الفاكهة يوميًا ، بالإضافة إلى حوالي 4-5 حصص من الخضار ، حيث تعتبر مصادر للجسم غنية بحمض الفوليك والحديد والعديد من الفيتامينات.
  • مشتقات الحليب: لتزويد الجسم بالبروتين والكالسيوم والفوسفور ، ينصح بثلاث حصص من الحليب ومشتقات الحليب كل يوم.
  • الدهون والزيوت: ينصح النساء الحوامل باستهلاك كميات معتدلة من الدهون الصحية، حيث أنه من المهم توفير الطاقة للجنين على المدى الطويل ، بالإضافة إلى أهميته لتطور دماغ الجنين.

قد يهمك أيضًا: اعراض الترامادول Tramadol الجسمانية والنفسية على المدمن

أعراض الشهر الثامن في الحمل
أعراض الشهر الثامن في الحمل

قد يهمك أيضًا: سعر ومواصفات دواء daflon دافلون اقراص لعلاج الدوالي والبواسير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى