نصائح صحية

متى تكون الكدمات خطيرة ؟ وما هي طرق علاجها ؟

متى تكون الكدمات خطيرة .. في عالمنا المليء بالمفاجآت والحوادث، يتساءل الكثير منا عن العواقب المحتملة للكدمات ومتى يكون الأمر خطيرًا، إن تقييم درجة خطورة الكدمات ليس بالأمر السهل، فهو يعتمد على مجموعة متنوعة من العوامل.

القوة التي تتعرض لها المنطقة المصابة، ومكان الكدمة في الجسم، والأعراض المرافقة لها جميعها تلعب دورًا حاسمًا في تحديد الخطورة، لذا من الضروري أن نتبع مبدأ الحذر والاهتمام عند التعامل مع الكدمات.

قد يكون من الأفضل استشارة الطبيب المختص لتقييم الحالة وتوجيه العلاج اللازم، العناية المبكرة والاهتمام الملائم هما المفتاح للتعافي السريع والحفاظ على صحتنا العامة.

ما هي أسباب الكدمات ؟

  • عادةً عندما يتعرض الأشخاص للاصطدام بشيء ما يحدث لهم ما يعرف بالكدمات، وهذه الكدمات قد تنشأ لدى بعض الأفراد الذين يمارسون التمارين الرياضية بشكل قوي، تتسبب هذه الكدمات في التهاب الأوعية الدموية الدقيقة تحت الجلد.
  • وفي بعض الحالات قد تشير الكدمات غير المبررة التي تحدث بسهولة أو بدون سبب واضح إلى وجود اضطراب أو نزيف داخلي، وخصوصًا إذا كانت الكدمات مصحوبة بنزيف في الأنف أو اللثة.
  • في كثير من الأحيان يعاني البعض من كدمات غير مفهومة على الساق أو الفخذ، ولكن في الواقع يمكن أن تحدث الكدمات بشكل غير مقصود ومن ثم يتم نسيانها.
  • يتعرض كبار السن بشكل خاص للكدمات بشكل أكبر، حيث يصبح جلدهم أكثر رقة مع التقدم في العمر وتصبح الأنسجة المسؤولة عن دعم الأوعية الدموية أكثر هشاشة.
  • بالإضافة إلى ذلك تكون الكدمات شائعة أيضًا لدى الأشخاص الذين يتناولون أدوية لتخفيض ضغط الدم.

قد يهمك أيضًا: كريم هيموكلار

ألوان الكدمات ودلالاتها

  • تتميز الكدمة بتغير لونها على مراحل مختلفة، في البداية تكون الكدمة بلون أحمر ومن ثم تتحول تدريجيًا إلى اللون الأزرق أو الأرجواني الداكن خلال ساعات قليلة.
  • بعد ذلك تبدأ في تحويل لونها إلى الأصفر أو الأخضر خلال بضعة أيام أثناء عملية الشفاء.
  • عادةً تكون الكدمة طرية الملمس وقد تكون مؤلمة في الأيام الأولى، ولكن يتلاشى الألم عمومًا عندما يتلاشى اللون.

متى تلجأ الحالة إلي الطبيب ؟

  • في حالة وجود تورم شديد وألم مصاحب للكدمة ينبغي التواصل مع الطبيب، خاصةً إذا كنت تتناول أدوية مرتبطة بالدم لأسباب طبية، يجب أيضًا الانتباه إلى حدوث رضوض أو تورم دموي في الأنسجة الذي يحدث نتيجة تمزق الأوعية الدموية سواء بسهولة أو بدون سبب واضح.
  • في حالة الكدمة التي تكون مؤلمة وتحدث تحت الظفر، يجب الانتباه للتطورات المستمرة.
  • إذا لم تحدث تحسنات في الكدمة خلال فترة تصل إلى أسبوعين أو إذا لم تختفي تمامًا بعد ثلاثة أو أربعة أسابيع، فمن المستحسن استشارة الطبيب لتقييم الحالة بشكل أفضل.
  • عند وجود كدمات في مناطق حساسة مثل الرأس أو العين، يمكن أن تسبب مستويات عالية من القلق.
  • إذا ظهرت كدمة على الرأس وقد تسببت في فقدان الذاكرة للحادث المحتمل، وإذا كنت تشك في إمكانية وجود إصابة في الدماغ مثل ارتجاج فمن المهم نقل الشخص إلى أقرب غرفة طوارئ لتلقي العناية اللازمة.
  • في حالة حدوث كدمة فوق العين مباشرة قد تؤدي في بعض الأحيان إلى ظهور عين سوداء، ومع ذلك طالما أن الشخص المصاب قادر على تحريك العين المصابة في جميع الاتجاهات وليس لديه أي تغيرات في الرؤية فمن غير الشائع أن تكون الإصابة خطيرة بما يستدعي زيارة المستشفى.

قد يهمك أيضًا: مرهم الكدمات

علاج الكدمات في المنزل

من المستحسن وضع كيس ثلج أو كيس من الخضار المجمد على المنطقة المصابة لمدة 20-30 دقيقة لتسريع عملية الشفاء وتقليل التورم، ومع ذلك يجب تجنب وضع الثلج مباشرة على الجلد.

بدلاً من ذلك يُفضل لف كيس الثلج بمنشفة أو قطعة قماش قبل وضعه على المنطقة المصابة، هذا سيساعد في تجنب إحداث ضرر للجلد ويوفر حماية أكثر أثناء استخدام الثلج للتسكين وتقليل الالتهابات.

في حالة كدمة تشمل مساحة واسعة من الساق أو القدم، من الأفضل أن تحافظ على رفع الساق قدر الإمكان خلال الـ 24 ساعة الأولى بعد الإصابة.

يمكن استخدام الأسيتامينوفين لتخفيف الألم، ويجب تجنب استخدام الأسبرين أو الأيبوبروفين لأنها تسبب تجلط الدم وقد تزيد من فترة النزيف المحتملة.

مضاعفات الإصابة بالكدمة

تعتبر المضاعفات المرتبطة بالكدمات متنوعة وتختلف حسب سببها الأساسي، ونظرًا لأن الكدمات التي تحدث بسهولة أو غير مبررة قد تكون نتيجة لأمراض خطيرة، فإن عدم اللجوء إلى العلاج المناسب يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات وأضرار دائمة.

لذا من الضروري التواصل مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك عند مواجهتك لأي نوع من الكدمات أو أعراض النزيف المستمرة أو المتكررة، مثل التمزقات أو الجروح التي يستغرق وقتًا طويلاً للتوقف عن النزيف.

وبمجرد تشخيص السبب الأساسي يمكن اتباع خطة علاجية محددة من قبل الطبيب للحد من خطر حدوث مضاعفات محتملة، بما في ذلك:

  1. الغيبوبة نتيجة كدمة دماغية أو وجود ورم دموي.
  2. متلازمة الحيز التي تحدث كمضاعفات لكدمات العضلات الشديدة.
  3. تكون الأورام الدموية نتيجة للكدمات.
  4. صدمة ناجمة عن نقص حجم الدم والتي يمكن أن تؤدي إلى الغيبوبة في حالة وجود كدمات أو أورام دموية في أعضاء متعددة مثل الكبد أو الطحال.
  5. زيادة خطر الكسور، ولا سيما لدى كبار السن.

قد يهمك أيضًا: مرهم كدمات

في النهاية، ينبغي أن ندرك أن الكدمات يمكن أن تكون خطيرة في بعض الحالات، عندما تحدث كدمة تترافق مع أعراض مثل التورم الشديد، الألم الشديد، صعوبة التنفس، فقد يكون الأمر مقلقًا ويتطلب الاستعانة الطبية العاجلة، كما يجب الانتباه إلى أي تغيرات غير طبيعية في اللون أو الوظيفة أو الحس العام.

في حالة الشك، الاستشارة الطبية هي الخيار الأمثل لتحديد مدى خطورة الكدمة واتخاذ الخطوات المناسبة للعلاج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى