نقط

قطرة مرطبة للعين لعلاج جفاف العين الشديد واحمرار العين

يشمل علاج جفاف العين الشديد مجموعة من طرق العلاج المختارة على أساس المرض المشخص ، وذلك للتعرف على الأعراض والأسباب التي أدت إلى ظهور جفاف العين.

لذلك ، من خلال موقع الصيدلية ، نعرض عليك اقوي قطرة مرطبة للعين لجفاف العين الشديد التي ستساعد في تخفيف أعراض الجفاف.

جفاف العين الشديد

تعد متلازمة جفاف العين من أكثر الأمراض شيوعًا التي تحدث  عندما لا تستطيع العين توفير السائل المسيل للدموع لتليين العين حسب الحاجة ، وفي بعض الحالات قد يكون حجم الدموع غير كافٍ للحفاظ على ترطيب العين بشكل صحيح لمنعها من الجفاف .

بالإضافة إلى ذلك ، يتم تناول مجموعة من العلاجات ، والتي تتمثل في اتباع بعض الطرق المنزلية والوصفات الطبيعية التي تساهم في العلاج ، وعلى وجه الخصوص بعض الأدوية التي يصفها الطبيب لتخفيف أعراض العين التي تظهر على شكل مشكلة صحية في الجفن أو أحد أجزائه.

هناك أيضًا بعض العلاجات الطبية التي لا تتطلب روشتة طبية مثل قطرات العين ، والتي تساعد في علاج جفاف العين ، وخاصة المشاكل الأخرى التي تؤدي إلى جفاف شديد في العين.

عند تناول هذه الأدوية إما عن طريق الفم أو عن طريق وضع قطرات للعين ، فإنها تساعد في تقليل الالتهاب في الجفون الناجم عن الجفاف ، وتعمل هذه الأدوية على زيادة إفراز الغدد الدهنية في العين لتوفير الزيوت التي تحتاجها لمنع تبخر الدموع وحدوث جفاف شديد في العين.

تأتي هذه الأدوية في أشكال عديدة وتستخدم كمضادات حيوية ومرطبات واسعة الطيف لعلاج جفاف العين الشديد.

قد يهمك ايضاً : قطرة لعلاج حرقان العين ونصائح للتعامل مع الأعراض

أسباب جفاف العين

1- تتأثر مكونات السائل الدمعي بعدة عوامل
تتكون الدموع من ثلاثة مكونات رئيسية عندما تتأثر بأي خلل يحث جفاف العين وسنعرض لكم الآن هذه المكونات على النحو التالي:

  • سائل العين: تفرزه الغدد الدمعية ، حيث يؤدي نقص مياه الشرب إلى جعل العين أكثر عرضة للجفاف ، وكذلك نتيجة عدم قدرة هذه الغدد على إفراز الدموع.
  • دهون العين: تحتوي العين على طبقة دهنية تلعب دورًا مهمًا في منع تبخر الدموع ، بالإضافة إلى دورها في تقليل الاحتكاك بين الجفون والرمش عند إغلاق العين ، حيث إن التهاب العين المزمن يجعل الرموش أكثر عرضة للتساقط وعدم استقرار الطبقة الدمعية وبالتالي تبدأ في التبخر مما يؤدي إلى جفاف العين.
  • طبقة البروتين: هي خلايا في ملتحمة في العين تساعد على الاحتفاظ بالدموع على السطح الأمامي للعين ، حيث إن أي ضرر لهذه الطبقة يمكن أن يسبب جفاف شديد للعين.

2- قلة حساسية القرنية
تُعرَّف القرنية بأنها النسيج الأمامي للعين الذي تدخل من خلاله أشعة الضوء إلى المدار لإكمال عملية الرؤية ، يوجد داخل القرنية عدد كبير من الألياف والأنسجة العصبية الحسية التي تنقل جميع المعلومات الحسية إلى الخلايا الجذعية للدماغ من تلك الأعصاب المتصلة بالغدد الدمعية والجفون .

وبناءً على ذلك فإن الشعور الصحيح بالقرنية مهم جدًا للإفراز المستمر للدموع ، بالإضافة إلى أن هذا الشعور يمكن أن يؤثر أيضًا على عملية الوميض .

3- التغيرات الهرمونية
هذه التغيرات الهرمونية التي تعاني منها المرأة خلال فترات معينة يمكن أن تجعل العين أكثر عرضة للجفاف حيث أنها تسوء أثناء الحيض نتيجة العديد من هذه التغيرات الهرمونية المتمثلة في التغير في مستويات هرمون الاستروجين والبروجسترون في الغدد الدهنية في العين.

أعراض جفاف العين

يعتمد اختيار العلاج المناسب لجفاف العين الشديد على أعراض جفاف العين ، والتي تختلف من مرض لآخر حسب شدة الإصابة.

هذه الأعراض كالتالي:

  • الإحساس بوخز وألم في العين
  • يمكن أن يثير الشعور بالحرق المستمر الرغبة في فرك عينيك.
  • ثم عدم القدرة على ارتداء العدسات اللاصقة.
  • الشعور بالإرهاق والضغط في تكوين العين.
  • ظهور بعض الإفرازات على شكل خيوط تخرج من زاوية العين أو تتراكم على الجفون.
  • في كثير من الأحيان تشوش الرؤية.
  • ثم احمرار العين وألم فيها.

مخاطر تنتج عن جفاف العين

اهمية الدموع عند الأفراد تظهر عند الإصابة العين بجفاف شديد مما يهدد صحة العين المعرضة لها إذا لم يتم علاج هذا الجفاف .

حيث تظهر بعض الأمراض الأخرى ، ومنها:

  • قرحة قزحية العين: وهي من الالتهابات التي تصيب قزحية العين وتحدث نتيجة جفاف العين ، حيث يؤدي التهاب جزء القزحية إلى العديد من الأعراض الخطيرة على العين ، بما في ذلك عدم وضوح الرؤية وألم شديد في العين يمكن أن يؤدي إلى التأثير على منطقة الحاجبين والتغير في حدقة العين ويمكن أن يؤدي إلى صداع مستمر.
  • التهاب الملتحمة: تعرف هذه الحالة بالتهاب الملتحمة وهي عبارة عن التهاب أو عدوى تصيب العين نتيجة الجفاف الذي يصيب منطقة الملتحمة. وهي عبارة عن غشاء شفاف يغطي عدسة العين ، ويمكن أن يكون سبب التهاب الملتحمة عدوى بكتيرية أو فيروسية بالعين أو لرد فعل تحسسي تتعرض له عينه بسبب الجفاف.
  • صعوبة إبقاء العين مفتوحة: يمكن أن تعتمد هذه الإصابة على درجة جفاف العين حيث تؤدي إلى بعض الأعراض المؤلمة مثل التعرض لأشعة الشمس أو لأضواء الكمبيوتر أو الشاشات بشكل عام.
  • عدم القدرة على القراءة: يتسبب جفاف العين في عدم وضوح الرؤية في عدسة العين . مما يعيق الرؤية بشكل عام مع تفاقمها.
  • إذا لم يتم علاج مرض جفاف العين ،فسيؤدي ذلك إلى عدم القدرة على القراءة.

قد يهمك ايضاً : أفضل قطرة للعين لعلاج التهاب العين والحساسية

قطرات لعلاج جفاف العين الشديد

قطرات العين هي شكل من أشكال الأدوية الطبية المستخدمة لعلاج وترطيب جفاف العين الشديد ، هناك نوعان من هذه القطرات ، أحدهما يحتوي على مواد حافظة تقلل من تهيج العين الناجم عن الجفاف والآخر خالي من المواد الحافظة ، مما يجعل فترة صلاحية هذه القطرات قصيرة نسبيًا.

القطرات التي يمكن استخدامها لعلاج جفاف العين الشديد هي:

قطرة سولو فريش لجفاف العين

آلية عمل Solo Fresh Drops هي تهدئة وترطيب العين الجافة لتوفير راحة فورية من خلال تكوين طبقة عازلة على العين لحمايتها من العوامل الخارجية التي تزيد من جفافها ، بالإضافة إلى مساهمتها في تخفيف التهابات العين. وعدم الشعور بحروق ناتجة عن تهيج العين والتعرض للرياح أو الشمس.

قطرة سولو فريش لجفاف العين
قطرة سولو فريش لجفاف العين

قطرة أرتيلاك

قطرات أرتيلاك هي أقوى قطرات ترطيب للعين لاحتوائها على العديد من العناصر التي تهاجم جفاف العين والسبب الذي أدى إليه ، كما أنها تحتوي على العديد من المكونات التي تحارب الالتهابات والفيروسات . لأنها من بين القطرات التي تشمل أنواع المضادات الحيوية وعلاجات الترطيب. وتجدر الإشارة إلى أن هذه إحدى القطرات القوية .

يجب على المريض الالتزام بالجرعة المحددة حتى لا يعاني العين من أي من المشاكل المعاكسة.

قطرة أرتيلاك للعين
قطرة أرتيلاك للعين

قطرة سيستان

هذا القطرة هي أيضًا من أقوى قطرات ترطيب العين ، فهي من العناصر التي لا غنى عنها بعد جراحة العيون وتصحيح الرؤية ، حيث أنها غنية بالعديد من المكونات التي تساعد العين على استعادة صحتها بأسرع وقت ممكن.

  • كما أنها نوع من قطرات العين غير اللاصقة لذلك فهي سهلة الامتصاص ولا تسبب حكة في عين المريض.
  • والجدير بالذكر أنه يمكن استخدامها كأحد أنواع قطرات العين المعقمة .
  • وذلك لاحتوائها على نسبة جيدة من المواد المطهرة التي تحتوي على تخليص العين من الالتهابات والميكروبات.
قطرة سيستان للعين
قطرة سيستان للعين

قطرة أوبتيف

من أفضل أنواع القطرات التي يمكن لمريض جفاف العين استخدامها بأمان حيث أنها تحتوي على العديد من المكونات القوية التي تساعد في علاج المشكلة.

كما أنهت غنية بالجلسرين الذي تحتاجه العين للحصول على ترطيب مزدوج ، ولكن لا ينبغي المبالغة في استخدامها حتى لا تأتي بنتائج عكسية.

قطرة أوبتيف لجفاف العين
قطرة أوبتيف لجفاف العين

قطرة هيلو جل

وهي من أنواع القطرات التي يمكن اللجوء إليها للتخلص من مشكلة جفاف العين لأنها ذات قوام متماسك لذا فهي الأنسب لمن يعانون بشكل كبير من مشكلة الجفاف.

جدير بالذكر أنه يمكن استخدامها لحماية العين من كافة المشاكل التي تأتي من الغبار والأوساخ وعوادم السيارات وهي من القطرات التي تتناسب مع دموع الشخص الطبيعية وتعمل حول العين للتخلص من السموم الموجودة عليها.

قطرة هيلو جل
قطرة هيلو جل

قطرة ريفريش تيرز

ومن بين القطرات التي يمكن استخدامها تلك القطرات التي تحتوي على العديد من المكونات التي تقضي على الالتهاب الذي تسبب في جفاف العين . كما أنها تحتوي على العديد من المكونات النشطة التي تقضي على الإحساس بالحرقان في العين وتزيد من فعاليتها التي أثبتت في استعادة النضارة للعيون ، مع التحمل في العمل.

قطرة ريفريش تيرز
قطرة ريفريش تيرز

قد يهمك ايضاً : قطرة لعلاج التهاب العين وكيفية الوقاية من الإحمرار والحكة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى