روشتة

علاج الرشح للحامل بدون استخدام أدوية الرشح المضرة بالحمل

علاج الرشح للحامل

يعاني الكثير منا من نزلات البرد وحالات الرشح والزكام، خاصة خلال فصل الشتاء، ولـ هذا السبب نلجأ إلى بعض أدوية البرد لـ المساعدة في التخلص من الأعراض المزعجة، ولكن ماذا عن نزلات البرد والرشح المتعلق بـ الحامل ؟ عندما لا تستطيع المرأة الحامل استخدام الأدوية – التي يمكنها تناولها فـ حالتها الطبيعية – خوفًا من الإضرار بـ  الجنين أو تشويهه ؟ هذا يمكن أن يزيد من مدة إصابة المرأة الحامل بـ نزلات البرد والرشح والزكام ويجعل الوضع أسوأ، وبناء عليه .. نقدم في هذا المقال علاج الرشح لـ الحامل.

قد يهمك أيضًا أن تطلع على: سعر ومواصفات دواء One alpha وان ألفا مكمل غذائي لعلاج نقص الكالسيوم

رشح الحمل:-

بـ الإضافة إلى أعراض الحمل الشائعة مثل الإرهاق والغثيان والقيء وغيرها، يمكن لـ أي امرأة حامل أن تصاب بـ الرشح بـ سبب التغيرات فـ جهاز المناعة التي تكون أقل قدرة على مقاومة المرض لـ أنه يركز أكثر على حماية الجنين، بـ الإضافة إلى الهرمونات التي يفرزها جسم المرأة الحامل وتأثيرها على حساسية بطانة الأنف مما يزيد من احتقان وتورم الجيوب الأنفية ويسبب سيلان الأنف المستمر المعروف بـ المخاط الناجم عن الحمل، أو التهاب الأنف المرتبط بـ الحمل.

قد يهمك أيضًا أن تطلع على: اعراض اورام المخ الحميدة والخبيثة وكيفية تشخيصها وعلاجها

رشح الحمل وطرق علاجه البديلة
رشح الحمل وطرق علاجه البديلة

قد يهمك أيضًا أن تطلع على: سعر ومواصفات دواء seroquel سيركويل مضاد للذهان وعلاج الاكتئاب والاضطرابات النفسية

علاج الرشح لدي الحامل :-

يكمن بديل أدوية الرشح في بعض الأطعمة والأعشاب الطبيعية التي تعتبر آمنة لـ الحامل ومفيدة لـ الجسم، وتشمل أنواع العلاجات الآتي:

  • النعناع: اخلطي ملعقة صغيرة من النعناع والقرنفل مع نصف كوب من الماء الدافئ ، ثم استنشقي البخار الناتج عن المزيج لـ إزالة احتقان الأنف المزعج ، خاصة قبل النوم.
  • الزنجبيل: الزنجبيل من الأعشاب المفيدة والفعالة لـ الغاية فـ علاج الرشح، لـ ذلك يمكنك غلي ملعقة كبيرة منه بـ الماء وشربه مع العسل الطبيعي أو السكر.
  • البابونج: يستنشق بخار البابونج المطبوخ لـ أنه علاج مفيد وفعال لـ نزلات البرد والرشح، كما أنه يزيل مشكلة احتقان الأنف.
  • الزعتر: استخدم الماء المغلي وأضف أوراق الزعتر الطازجة لـ مدة خمس دقائق ثم اشربه دافئًا، يقوي جهاز المناعة لدى المرأة الحامل، ويقي بـ شكل خاص من أعراض البرد.
  • الكرفس: يمكن العلاج بـ تناول كوبين من عصير الكرفس الأخضر كل يوم بعد الإفطار والغداء، يمكنك أيضًا إضافة الكرفس إلى طعامك.
  • الليمون: لـ الليمون آثار سحرية في علاج نزلات البرد والرشح والقضاء عليها لـ احتوائه على كمية كبيرة من فيتامين “ج” الأكثر فاعلية فـ تقوية جهاز المناعة ومساعدة الجسم على إنتاج كمية كبيرة من خلايا الدم البيضاء لـ محاربة الفيروسات.
  • حبة البركة: تُهرس الحبة السوداء قليلاً ، ثم يُضاف القليل من زيت الزيتون وتوضع على النار حتى يسخن الزيت ويبدأ في الغليان، استخدم الخليط على شكل قطرات أنف لـ التخلص من حساسية الأنف والبرد والرشح.
  • الفجل: يزيل الفجل الانسدادات في الممرات الأنفية حيث يمكن تناوله ثلاث مرات في اليوم ممزوجاً بـ ملعقة صغيرة من العسل.
  • الرمان: تُسحق بذور الرمان ، ثم تخلط مع العسل وتوضع بضع نقاط من هذا الخليط على الأنف، هذا له تأثير قوي في محاربة الرشح.

كيف يساعد الثوم والبصل والحساء في علاج الرشح ؟

  • الثوم: أظهرت بعض الدراسات أن الثوم يسرع الشفاء من الرشح لـ أنه يحتوي على مادة الليسيثين وهي مادة فعالة تعمل ضد نزلات البرد.
  • البصل: البصل مضاد حيوي قوي وله خصائص يمكن أن تزيل الحمى والرشح وأعراض البرد، كما أنه منشط يعمل على تسريع عملية الشفاء، لـ ذلك يمكنك تناول نصف بصلة في اليوم أو تقطيع البصل إلى حلقات وإضافة السكر وتركه لـ مدة 24 ساعة لـ التخلص من الرائحة.
  • حساء الدجاج: حساء الدجاج الساخن هو أفضل علاج لـ أعراض نزلات البرد، يزيل احتقان الأنف ، ويزود الجسم بـ السوائل والعناصر الغذائية والطاقة التي يحتاجها، ويساعد الجسم على التعافي بـ سرعة.

قد يهمك أيضًا أن تطلع على: أسباب تسمم الحمل وعلاجه وطرق تشخيصه والوقاية منه

رشح الحمل وطرق علاجه البديلة
رشح الحمل وطرق علاجه البديلة

نصائح لـ الوقاية من الرشح أثناء الحمل:-

عملًا بـ أن الوقاية خير من العلاج، يمكنك اتباع الآتي لـ تجنب الرشح سعيًا لـ حماية جنينك وحماية حملك:

  1. تناول الكميات اللازمة من فيتامين “ج” وخاصة فـ فصل الشتاء.
  2. عدم التعرض لـ التغيرات المفاجئة فـ درجة الحرارة.
  3. إيقاف تشغيل التكييف وشرب كوبًا من الماء قبل الخروج.
  4. تنظيف مكيف الهواء لـ منع انتشار الجراثيم.
  5. الحصول على قسط كافٍ من النوم.
  6. تناول الفواكه الطازجة والسلطات الخضراء.

قد يهمك أيضًا أن تطلع على: اعراض اورام المخ الحميدة والخبيثة وكيفية تشخيصها وعلاجها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى