روشتة

ماهي اعراض سرطان الرحم وما هي اسبابه و طرق علاجه ؟

ماهي اعراض سرطان الرحم

نعرض لكم اليوم من خلال موقع صيدلية معلومات مهمة عن سرطان الرحم و اهم الاعراض التي تدل على الاصابة به ، فالرحم هو العضو التناسلي بالنسبة للمرأة وهو يشبه في شكله ثمرة الكمثرى المجوفة كما انه هو الجزء الذي ينمو بداخله الجنين ، و يعتبر مرض سرطان الرحم من اكثر انواع مرض السرطان انتشارا في الآونة الاخيرة ، و جدير بالذكر ان مرض سرطان الرحم يعتبر احد الامراض السرطانية التي لا يصاحبها اي شعور بآلام بالاضافة الى انه يمكن السيطرة عليه من خلال اجراء العمليات الجراحية حيث يتم التخلص من هذا الورم السرطاني من خلال استئصاله من الرحم ، و هناك بعض الحالات التي تستدعي ازالة الرحم بالكامل في حالة لم يتمكن الطبيب من استئصال الورم ، و من خلال موقع صيدلية سنتعرف على اعراض سرطان الرحم بالاضافة الى الاسباب المحتملة له وكيفية علاجه ، فنتمنى ان تستفيدوا من هذه المعلومات و نتمنى ان تنال اعجابكم.

 

اعراض سرطان الرحم
اعراض سرطان الرحم

 

اعراض سرطان الرحم

 

  • حدوث نزيف غير طبيعي من المهبل مثل النزيف الذي يحدث بين فترات الدورة الشهرية او عند ممارسة العلاقة الزوجية ، وكذلك عند بلوغ سن اليأس.
  • الشعور بآلام في منطقة اسفل البطن بالاضافة الى الحوض.
  • الشعور بآلام خلال ممارسة العلاقة الزوجية او في حالة تم استعمال الواقي الذكري حيث يقوم الطبيب بعمل اختبار لعنق الرحم و اخذ عينة من الانسجة في حالة حدث نزيف.
  • نزول افرازات غير طبيعية تكون مصحوبة بالدماء و هذه الدماء تختلف عن دماء فترة الدورة الشهرية حيث تكون هذه الدماء ذات لون وردي و تكون متفرقة.

 

اقرأ ايضا : اعراض سرطان الرحم الحميد وطرق التشخيص والعلاج

 

اسباب الاصابة بسرطان الرحم
اسباب الاصابة بسرطان الرحم

 

اسباب سرطان الرحم

 

يعتبر السبب الرئيسي وراء الاصابة بسرطان الرحم هو فيروس معين و يعرف هذا الفيروس باسم ( فيروس الورم الحليمي ) ، و هذا الفيروس منتشر بانواع عديدة و ليست جميع هذه الفيروسات مسببة لسرطان الرحم فيوجد البعض منها يعرف باسم ( التآليل التناسلية ) ، و البعض الآخر لا يؤدي الى ظهور اي اعراض ، كما ان العدوى تنتقل من خلال ممارسة العلاقة الزوجية مع شخص يحمل هذا الفيروس ، و جدير بالذكر انه يوجد العديد من السيدات اللاتي يحملن فيروس الورم الحليمي دون ان يشعرن بذلك ، الامر الذي قد يؤدي الى الاصابة بسرطان الرحم مع مرور السنوات ، و لذلك يعتبر من المهم جدا اجراء فحص دوري قبل وصول هذا الورم الى مرحلة سرطان الرحم.

 

و يمكنكم ايضا قراءة : اعراض سرطان المهبل وأنواعه وأسباب الاصابة به وطرق الوقاية

 

علاج سرطان الرحم
علاج سرطان الرحم

 

علاج سرطان الرحم

 

  • العلاج بالاشعاع

 

يعتبر العلاج بالاشعاع العلاج المثالي في مراحل معينة من مراحل الاصابة بمرض سرطان الرحم ، و في اغلب الاحيان يحدث دمج بين العلاج الاشعاعي و بين العلاج من خلال اجراء العمليات الجراحية ، حيث يتم استعمال موجات ذات اشعة عالية و ذلك للتخلص من الخلايا السرطانية و العمل على تقليل نسبة الورم.

 

  • العلاج الكيميائي

 

يتم ذلك من خلال استعمال الادوية التي تسبب قتل الخلايا السرطانية حيث يتم حقن هذه الادوية من خلال الوريد في اغلب الاحيان ، حيث انه عند استعمال هذا الدواء تتجه المادة الفعالة الى المكان الذي تتواجد فيه الخلايا السرطانية وتعمل على التخلص منها.

 

  • استئصال الرحم

 

يتم اللجوء الى هذا النوع من انواع العلاج في حالة لم تجدي اي من الوسائل السابقة اي جدوى و في هذه الحالة يكون الطبيب مضطر الى استئصال المبيضين و قناتي فالوب بالاضافة الى الغدد الليمفاوية في منطقة الحوض و ذلك للحرص على ازالة الورم السرطاني بالكامل.

 

و للمزيد يمكنكم قراءة : علامات سرطان الرحم وأعراضه واسباب الاصابة به

 

 

قدمنا لكم اليوم من خلال موقع صيدلية معلومات مهمة عن سرطان الرحم ، وتعرفنا من خلال هذا الموضوع على اهم الاعراض التي تدل على الاصابة بهذا المرض مثل الشعور بآلام في منطقة اسفل البطن بالاضافة الى حدوث نزيف غير طبيعي و كذلك ظهور افرازات غير طبيعية ، كما تعرفنا كذلك على السبب وراء الاصابة بهذا النوع من انواع مرض السرطان وهو فيروس الورم الحليمي بالاضافة الى كيفية علاج سرطان الرحم .. نتمنى ان تكون هذه المعلومات قد افادتكم وحازت رضاكم وانتظروا المزيد من الموضوعات المرتبطة بالمعلومات عن مختلف انواع الامراض الخطيرة وكيفية علاجها من خلال موقع صيدلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى