نصائح صحية

فوائد الفستق العبيد وتحذيرات مهمة عند استعماله

فوائد الفستق العبيد

نعرض لكم اليوم من خلال موقع صيدلية معلومات مهمة عن الفستق العبيد ، و اذا كنت لا تعلم ما هو الفستق العبيد فبكل تأكيد ستعرف الفول السوداني ،  فالفول السوداني له العديد من المسميات الاخرى مثل : فستق العبيد و الفستق السوداني ، وعلى الرغم من ان الفستق يعتبر احد انواع المكسرات الا انه في الحقيقة يعتبر من البقوليات ، و ينمو الفول السوداني تحت الارض وذلك عكس انواع البقوليات الاخرى والتي تنمو فوق الشجيرات ، و يعود اصل فستق العبيد او الفول السوداني الى جنوب امريكا ، و تتم زراعته ايضا في المناطق الاستوائية و كذلك المناطق الحارة ، و هو من البقوليات التي يتم استهلاكها مباشرة بالاضافة الى انه يمكن ان يضاف الى الوجبات الخفيفة او الاطعمة المصنعة ، و من خلال موقع صيدلية سنتعرف على فوائد فستق العبيد بالاضافة الى العناصر الغذائية التي يحتوي عليها وكذلك تحذيرات مهمة بشأنه ، فنتمنى ان تستفيدوا من هذه المعلومات و نتمنى ان تنال اعجابكم.

 

فوائد الفستق العبيد
فوائد الفستق العبيد

 

فوائد فستق العبيد

 

  • يحتوي فستق العبيد على مضادات الاكسدة و بصفة خاصة مادة ( الفينولات ) و التي تقي من الاصابة بالعديد من الامراض مثل ( السرطان – الاورام – الزهايمر – الالتهابات – امراض القلب ).
  • يعتبر فستق العبيد من البقوليات التي تحتوي على الالياف الغذائية وهي عبارة عن كربوهيدرات معقدة تعتبر مفيدة جدا لصحة الجسم.
  • يحتوي فستق العبيد على انواع عديدة من الفيتامينات مثل فيتامين ( ه ) وفيتامين ( ب3 ).
  • يحتوي فستق العبيد على انواع كثيرة من المعادن مثل ( الفسفور – المغنيسيوم – النحاس – المنغنيز ) ، وهذه المعادن مهمة جدا للجسم من اجل اداء العديد من الوظائف مثل نمو الجسم و الحماية من امراض القلب.

 

اقرأ ايضا : فوائد حبوب خميرة البيرة وتحذيرات عند استعمالها

 

تحذيرات مهمة عند استعمال الفستق العبيد
تحذيرات مهمة عند استعمال الفستق العبيد

تحذيرات عند استعمال فستق العبيد

 

  • تناول فستق العبيد بكثرة يتسبب في تثبيط عملية تخثر الدم بالاضافة الى انه قد يؤدي الى الشعور بآلام في البطن وقد يتسبب في البول الدموي او الرعاف او نزول الدورة الشهرية بغزارة وذلك بسبب مادة ( الريسفيراترول ) التي يحتوي عليها.
  • يمنع استهلاك فستق العبيد بالنسبة للذين يعانون من حساسية الفول السوداني ( فستق العبيد ) حيث ان استهلاك كميات كبيرة منه قد يضر بالصحة وقد يصل الامر الى تعرض الحياة للخطر ، ومن اهم اعراض الحساسية ما يلي :

 

  1. الاسهال.
  2. تشنجات في المعدة.
  3. هبوط معدل ضربات القلب ( ضعف النبض ).
  4. الاصابة بعسر الهضم.
  5. انتفاخ في اللسان او الشفاه.
  6. ضيق في الحلق وبحة في الصوت.
  7. شحوب لون الجلد و تحول لونه الى اللون الازرق.
  8. السعال بصفة متكررة.
  9. عدم القدرة على التنفس بوضوح.
  10. الشعور بالدوخة.
  11. التقيء.

 

و يمكنكم ايضا قراءة : ما هي فوائد الجنزبيل وكيف يتم استعماله وما هي الكمية المسموح بها منه ؟

 

العناصر التي يحتوي عليها الفستق العبيد
العناصر التي يحتوي عليها الفستق العبيد

 

العناصر الغذائية التي يحتوي عليها فستق العبيد

 

  • من اهم العناصر التي يحتوي عليها فستق العبيد هو البيوتين والذي يلعب دورا مهما جدا خلال شهور الحمل.
  • من العناصر الغذائية التي يحتوي عليها فستق العبيد النحاس ، وتجدر الاشارة الى ان النحاس من العناصر التي لا تتوفر بكثرة في النظام الغذائي وبالتالي فان احتواء فستق العبيد على هذا العنصر له اهمية كبيرة.
  • يحتوي فستق العبيد على النياسين والذي يعرف ايضا باسم ( فيتامين ب 3 ) والذي يلعب دورا هاما جدا في مساعدة الجسم في القيام بمختلف الوظائف.
  • من اهم العناصر التي يحتوي عليها فستق العبيد حمض الفوليك والمعروف باسم ( فيتامين ب 9 ) ولحمض الفوليك العديد من الفوائد المهمة وبصفة خاصة للحامل.
  • من العناصر المهمة التي يحتوي عليها فستق العبيد فيتامين ( ه ) والذي يعتبر من اقوى مضادات الاكسدة.
  • يحتوي فستق العبيد ايضا على عنصر الثيامين وهو من العناصر التي تعمل على تحويل الكربوهيدرات الى طاقة ، بالاضافة الى انه يساعد الجسم في تحسين عمل القلب و الجهاز العصبي بالاضافة الى العضلات.
  • من العناصر التي يحتوي عليها كذلك فستق العبيد الفسفور و المغنيسيوم والتي تعتبر من اهم العناصر للحفاظ على صحة القلب.

 

و للمزيد يمكنكم قراءة : فوائد حب الرشاد واضراره والجرعة المنصوح باستعمالها منه

 

 

قدمنا لكم اليوم من خلال موقع صيدلية معلومات مهمة عن فستق العبيد او الفول السوداني كما يعرفه الكثير ، وتعرفنا من خلال هذا الموضوع على العناصر الغذائية التي يحتوي عليها فستق العبيد والتي تعمل على امداد الجسم بالطاقة التي يحتاج اليها من اجل اداء مختلف الوظائف ، كما ان فستق العبيد مفيد في الحفاظ على صحة القلب وغيرها من الفوائد التي تعرفنا عليها من خلال هذا الموضوع ، وتعرفنا كذلك على التحذيرات التي يجب الانتباه لها قبل استعمال فستق العبيد تجنبا لحدوث اي ضرر .. نتمنى ان تكون هذه المعلومات قد افادتكم وحازت رضاكم وانتظروا المزيد من الموضوعات المرتبطة بالمعلومات عن مختلف انواع الاطعمة و المشروبات من خلال موقع صيدلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى