نصائح صحية

ما هي فوائد الجنزبيل وكيف يتم استعماله وما هي الكمية المسموح بها منه ؟

ما هي فوائد الجنزبيل

نعرض لكم اليوم من خلال موقع صيدلية معلومات مهمة عن احد النباتات المهمة جدا وهو الزنجبيل ، فالزنجبيل يعتبر احد اهم النباتات الجذرية و التي تنتمي الى فصيلة النباتات الزنجبيلية و من امثلة هذه النباتات ( الكركم – الهيل ) ، ويمتاز نبات الزنجبيل بطعمه اللاذع و القوي ، والزنجبيل يعتبر ضمن الاعشاب الطبية والتي يتم استعمال جذورها في شكل توابل ، كما انه يمكن تناول الزنجبيل طازجا او شرب منقوعه ، وهو من النباتات التي كان يتم استعمالها منذ قديم الزمن و حتى يومنا هذا ، كما انه من الاعشاب المشهورة جدا في كلا من الطب الصيني او الهندي ، و من خلال موقع صيدلية سنتعرف على فوائد الزنجبيل للجسم و غيرها من المعلومات عن هذا النبات الهام و المميز ، فنتمنى ان تستفيدوا من هذه المعلومات و نتمنى ان تنال اعجابكم.

 

الكمية الموصي بها من الجنزبيل
الكمية الموصي بها من الجنزبيل

 

فوائد الزنجبيل

 

  • تشير بعض الدراسات الى ان استهلاك الشخص للزنجبيل يساهم في خسارة حوالي 20 % من الدهون ، والسبب وراء ذلك هو احتوائه على الالياف الغذائية التي تعطي شعورا بالشبع.
  • يحتوي الزنجبيل على بعض المعادن المهمة للغاية و كذلك المواد النشطة و الالياف الغذائية وبالتالي فهو يساهم في الحفاظ على مستويات ضغط الدم.
  • يعتبر الزنجبيل من النباتات الطاردة للغازات الامر الذي يساهم في مقاومة اعراض القولون العصبي كما انه يقلل من الآلام و التلبكات المرافقة له.
  • يساهم الزنجبيل في خفض مستويات السكر في الدم كما انه يساهم في تعزيز صحة المريض بداء السكري بصورة عامة ، و يعمل على الوقاية من العديد من المضاعفات التي تكون مصاحبة له.
  • استعمال نبات الزنجبيل يقي الجسم من الاصابة بانواع عديدة من مرض السرطان مثل ( القولون – البروستاتا – الثدي – الرئة ) وذلك بسبب مضادات الاكسدة و كذلك المواد النشطة.
  • يعتبر الزنجبيل من النباتات المهدئة و المخففة للألم وبصفة خاصة آلام الرأس و منها الصداع بالاضافة الى التخفيف من الدوران او الغثيان.
  • يعمل الزنجبيل كذلك على علاج المشاكل التي قد تصيب الجهاز التنفسي كما انه يعزز من قوة الجهاز المناعي.
  • يعمل الزنجبيل على التحسين من الدورة الدموية الامر الذي يؤدي الى زيادة الصحة الجنسية بالاضافة الى زيادة الشهوة.
  • يمكن للزنجبيل ان يعالج الكثير من مشاكل الشعر كما انه يساهم في تقويته ، حيث يتم استعمال زيت الزنجبيل من خلال وضعه على فروة الرأس الامر الذي يساهم في زيادة معدل نمو الشعر كما انه يحميه من التساقط.
  • يعتبر الزنجبيل من النباتات الذي له فوائد جمالية ، حيث انه يساهم في تفتيح البشرة وينقيها من الشوائب كما انه يحميها من الالتهابات.

 

اقرأ ايضا : فوائد الزنجبيل للحمل ومدى أمان الزنجبيل على المرأة الحامل

 

اهمية الزنجبيل للجسم
اهمية الزنجبيل للجسم

 

كيفية استعمال الزنجبيل

 

  • يمكن تناول جذور الزنجبيل.
  • نقع الزنجبيل وشرب منقوعه ويمكننا ايضا غلي الجذور و شرب المغلي.
  • يمكننا تناول عصير جذور الزنجبيل.
  • يمكن ايضا استعمال الزنجبيل باعتباره احد انواع التوابل والتي يتم اضافتها الى الطبخات المختلفة.
  • استعمال مسحوق الزنجبيل.
  • استعمال زيت الزنجبيل.

 

و يمكنكم ايضا قراءة : فوائد الزنجبيل والقرفة للمناعة والتخسيس وأمراض الجهاز التنفسي

 

فوائد الجنزبيل
فوائد الجنزبيل

 

الكمية المسموح استعمالها من الزنجبيل

 

لا يمكن تحديد الكمية اليومية المسموح باستهلاكها من الزنجبيل ، وذلك لان المنتجات او المكملات التي تحتوي على الزنجبيل تختلف من منتج لمنتج آخر بالاضافة الى تركيز الزنجبيل في هذه المنتجات ، ولكن يرى الاغلب بان الكمية المناسبة من الزنجبيل تتراوح ما بين ( 2 – 4 ) جرام من الزنجبيل بصورة يومية ، ويتم استعمالها مقسمة الى اثنتين او ثلاثة حصص.

 

و للمزيد يمكنكم قراءة : اضرار الزنجبيل وفوائده للجسم والصحة العامة

 

 

قدمنا لكم اليوم من خلال موقع صيدلية معلومات مهمة عن الزنجبيل وما هي فوائده للجسم ، فالزنجبيل من النباتات المهمة جدا والتي كان يتم استعمالها منذ قديم الزمن و حتى يومنا هذا ، فهو يقي من العديد من انواع مرض السرطان كما انه يساهم في التخلص من الدهون و كذلك علاج المشاكل المرتبطة بكلا من الجهاز التنفسي و الجهاز الهضمي ، ولا يمكن ان ننسى فوائد زيت الزنجبيل بالنسبة للشعر وغيرها من الفوائد التي ذكرناها من خلال هذا الموضوع ، وتعرفنا كذلك على الكمية المسموح باستعمالها من الزنجبيل بالاضافة الى كيفية استعمالها ، فنتمى ان تستفيدوا من هذه المعلومات و نتمنى ان تنال اعجابكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى