نصائح صحية

فوائد الزيتون للحامل وتحذيرات مهمة قبل البدء في تناوله

فوائد الزيتون للحامل

نعرض لكم اليوم من خلال موقع صيدلية معلومات مهمة عن اهمية الزيتون بالنسبة للحامل ، و في البداية يجب ان نعرف ان الزيتون عبارة عن احد الاشجار التي تنتمي الى الفصيلة الزيتونية ، كما ان الزيتون يتم زراعته منذ حوالي 7 آلاف عام ، و يمكن تناول الزيتون في اي شكل حيث يمكن اكل الزيتون مخلل او مجفف او محشو ، و يمكن ايضا ان يدخل الزيتون في السلطات و في الخبز و كذلك في تحضير الحساء ، و بالنسبة لنواة الزيتون فهي تحتوي على نسبة كبيرة من الزيت الذي يتم استعماله في انتاج السلطات و كذلك الطبخ و ذلك بسبب نكهته المميزة و القوية ، حتى اوراق شجرة الزيتون يمكن استعمالها كذلك ، و جدير بالذكر ان هناك بعض ثمار الزيتون يتحول لونها من الاخضر الى الاسود كدليل على نضجها و هناك نوع آخر يبقى لونه أخضر حتى بعد نضجه ، و من خلال موقع صيدلية سنتعرف عل فوائد الزيتون للحامل بالاضافة الى التحذيرات المتعلقة باستعماله و اهم العناصر الغذائية التي يحتوي عليها كلا من الزيتون الاخضر و الزيتون الاسود ، فنتمنى ان تستفيدوا من هذه المعلومات و نتمنى ان تنال اعجابكم.

 

فوائد الزيتون للحامل
فوائد الزيتون للحامل

 

فوائد الزيتون للحامل

 

  • يحتوي الزيتون على مجموعة مميزة من العناصر الغذائة مثل ( الحديد – الكالسيوم – فيتامين ه – مركبات نباتية ) وكل عنصر من هذه العناصر له خاصية مميزة تجعل من الزيتون من اهم الاطعمة بالنسبة للحامل.
  • الزيتون يعمل على تقليل فرص الاصابة بمرض سرطان الثدي .
  • يساهم تناول الزيتون او استهلاكه بشكل عام الى تقليل فرص الاصابة بامراض القلب.
  • اثبتت الدراسات ان استهلاك زيت الزيتون بصفة يومية يساهم في التخلص من الامساك و بصفة خاصة للذين يخضعون لغسيل الكلى الامر الذي يؤدي الى تحسن حالتهم.
  • يساهم الزيتون في خفض مستوى الكوليسترول الضار في الدم ، ولذلك ينصح بوضعه بدلا من الدهون المشبعة في النظام الغذائي للشخص.
  • من الفوائد المحتملة كذلك للزيتون التقليل من فرصة الاصابة بسرطان القولون و المستقيم بالاضافة الى حماية المرأة من الاصابة بسرطان المبايض.
  • يمكن للزيتون ان يساهم في التخلص من الصداع النصفي بالاضافة الى انه يحسن من حالة التهاب المفصل التنكسي.
  • استهلاك الزيتون كجزء من النظام الغذائي يساهم في التخفيف من التهاب المفاصل الروماتويدي بالاضافة الى انه يقلل من خطر الاصابة بهشاشة العظام.

 

اقرأ ايضا : فوائد شرب الزنجبيل على الريق للحمل والتخسيس ولصحة الجسم

 

تحذيرات عند استعمال الزيتون للحامل
تحذيرات عند استعمال الزيتون للحامل

 

تحذيرات عند استعمال الزيتون

 

 

يوجد بعض الحالات التي يجب ان تتوخى الحذر عند استعمال الزيتون او اي جزء من مشتقاته ، وهذه الحالات تتمثل فيما يلي :

 

  • مرضى السكر حيث ان لزيت الزيتون خصائص تعمل على تقليل نسبة السكر في الدم ، و لذلك من المهم جدا بالنسبة لمرضى السكر مراقبة مستوى السكر لديهم بصفة مستمرة عند استهلاك الزيتون او اي من منتجاته.
  • الاشخاص الذين سوف يجرون اي عملية جراحية ، وذلك لانه كما ذكرنا فان الزيتون يساهم في خفض مستوى السكر في الدم الامر الذي سيؤثر على مستوى السكر خلال و بعد العمليات الجراحية ، ولذلك ينصح الاطباء بالتوقف عن استعمال الزيتون قبل اسبوعين على الاقل من موعد العملية الجراحية.

 

و يمكنكم ايضا قراءة : فوائد الاناناس للحامل وقيمته الغذائية ومتى يكون مضراً

 

الزيتون للحامل
الزيتون للحامل

 

القيمة الغذائية للزيتون الاخضر و الزيتون الاسود

 

العنصر الغذائية

الزيتون الاسود

الزيتون الاخضر

ماء

81.3 مللتر

75.28 مللتر

سعرات حرارية

105 سعرة حرارية

145 سعرة حرارية

بروتين

0.88 جرام

1.03 جرام

دهون

9.54 جرام

15.32 جرام

كربوهيدرات

6.06 جرام

3.84 جرام

الياف

3 جرام

3.3 جرام

سكريات

0 جرام

0.54 جرام

كالسيوم

90 ملجرام

52 ملجرام

حديد

3.31 ملجرام

0.49 ملجرام

مغنيسيوم

4 ملجرام

11 ملجرام

فسفور

3 ملجرام

4 ملجرام

بوتاسيوم

8 ملجرام

42 ملجرام

صوديوم

735 ملجرام

1556 ملجرام

زنك

0.22 ملجرام

0.04 ملجرام

نحاس

0.244 ملجرام

0.12 ملجرام

سيلينيوم

0.9 ميكروجرام

0.9 ميكروجرام

فيتامين ج

1.1 ملجرام

0 ملجرام

فيتامين ب 6

0.01 ميكرو جرام

0.031 ملجرام

فيتامين ك

1.4 ميكروجرام

1.4 ميكروجرام

الدهون المشبعة

1.263 جرام

2.029 جرام

 

و للمزيد يمكنكم قراءة : هل القهوة مضرة للحامل وما هي الكمية المسموح بها ؟

 

 

قدمنا لكم اليوم من خلال موقع صيدلية معلومات مهمة عن الزيتون و اهميته للحامل ، فالزيتون و منتجاته يعتبر من الاغذية المفيدة جدا ليس فقط بالنسبة للحامل بل بالنسبة للانسان بشكل عام فهو يحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي يحتاج اليها الجسم بالاضافة الى انه يحمي من الاصابة بانواع عديدة من مرض السرطان مثل سرطان الثدي و سرطان القولون و المستقيم بالاضافة الى انه يقلل من فرص الاصابة بامراض القلب ، و لكن يجب الحذر من ان استهلاك الزيتون او اي من منتجاته قد يؤدي الى انخفاض مستوى السكر في الدم و لذلك من المهم جدا مراقبة مستوى السكر بصفة مستمرة بالنسبة لمرضى السكر .. نتمنى ان تكون هذه المعلومات قد افادتكم و حازت رضاكم و انتظروا المزيد من الموضوعات المرتبطة بالمعلومات عن مختلف الاطعمة و اهميتها للجسم من خلال موقع صيدلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى