نصائح صحية

فوائد الاناناس للحامل وقيمته الغذائية ومتى يكون مضراً

فوائد الاناناس للحامل

الأناناس هو النبات الذي ينتمي إلى عائلة بروميلياد وموطنها الأصلي المناطق الاستوائية في أمريكا الجنوبية، يتوفر اليوم في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية من العالم ، ومنذ ذلك الحين أصبح من بين تلك النباتات الغنية بـ الفيتامينات والإنزيمات ومضادات الأكسدة التي يمكنها ، بالإضافة إلى مساهمتها في عملية الهضم ، تقوية جهاز المناعة وبناء العظام.

يتميز الأناناس بـ محتواه المنخفض من السعرات الحرارية، تجدر الإشارة إلى أن الأناناس أصبح أكثر شيوعًا بين الناس هذه الأيام ويمكن تناوله في شكل صلب أو تجفيفه أو بـ شرب عصيره.

قد يهمك أيضًا أن تتطلع على:- سعر ومواصفات علاج نيوروبيون Neurobion لعلاج نقص فيتامين ب

فوائد الأناناس لـ الحامل:-

  • يعد تناول الأناناس بـ إعتدال خيارًا صحيًا أثناء الحمل ، ويعتقد البعض أنه يجب تجنبه لأنه قد يؤدي إلى الإجهاض، ومع ذلك لا يوجد دليل علمي يؤكد خطر ابتلاع المرأة الحامل.
  • ومع ذلك ، تجدر الإشارة إلى أن تناول كميات كبيرة من الأناناس يمكن أن يحفز المخاض لاحتوائه على البروميلين ، والذي يُعتقد أنه يساعد على توسيع عنق الرحم، لوحظ هذا في دراسة معملية أجريت عام 2016 في جامعة سنغافورة الوطنية باستخدام مستخلص الأناناس المركز مع البروميلين، أشارت النتائج إلى أنه يمكن أن يساعد في تحفيز تقلصات الرحم.
  • لكن من الجدير بالذكر، فـ إن تناول كميات صغيرة قد لا يساعد في تحفيز المخاض لأن الأناناس يحتوي على كمية صغيرة جدًا من البروميلين ويمكن أن تحدث آثاره عندما يتم تناول ما يصل إلى 8 فواكه بكميات كبيرة وظهور بعضها كـ آثار جانبية مثل عسر الهضم يليه الإسهال.

قد يهمك أيضًا أن تتطلع على:- سعر ومواصفات دواء vastarel 35 mg اقراص ڤاستاريل لعلاج الذبحة الصدرية

القيمة الغذائية للأناناس
القيمة الغذائية للأناناس

قد يهمك أيضًا أن تتطلع على:- مواصفات دواء ibuprofen 200mg إيبوبروفين مسكن للألم

الفوائد العامة لـ الأناناس:-

  • غني بـ فيتامين سي: الأناناس من الفواكه الغنية بفيتامين سي، يعزز النمو والجهاز المناعي ويساهم في التئام الجروح وامتصاص الحديد.
  • غني بـ مضادات الأكسدة: الأناناس غني بمضادات الأكسدة ، خاصة الفلافونويد والأحماض الفينولية ، بالإضافة إلى العناصر الغذائية المختلفة، تساعد مضادات الأكسدة الجسم على تقليل الإجهاد التأكسدي الناجم عن وجود الجذور الحرة في الجسم أثناء تفاعلها، تتسبب الجذور الحرة مع خلايا الجسم في إتلافها، ويرتبط هذا الضرر بـ العدوى المزمنة ويضعف جهاز المناعة مما يجعل الجسم عرضة للعديد من الأمراض.
  • يمكن أن يقلل البروميلين الموجود في الأناناس أيضًا من الالتهاب.

قد يهمك أيضًا أن تتطلع على:- سعر ومواصفات ترايكتين اقراص Triactin فاتح للشهية

القيمة الغذائية للأناناس
القيمة الغذائية للأناناس

الفواكه المفيدة لـ الحامل:-

  • الكمثرى – توفر الكمثرى مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية ، بما في ذلك حمض الفوليك والألياف، كما أنها تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم، إنها تحسن صحة قلب الجنين والأم وتحفز تجديد الخلايا.
  • الجوافة: تحتوي الجوافة على فيتامين ج وفيتامين هـ والبوليفينول والكاروتينات والأيزوفلافون وحمض الفوليك، كل هذه العناصر الغذائية تجعل الجوافة خيارًا ممتازًا للحوامل ، حيث تعمل على إرخاء العضلات وتحسين عملية الهضم عن طريق تقليل الإمساك.
  • العنب: يوفر العنب العديد من العناصر الغذائية الهامة للصحة ، بما في ذلك: فيتامين ج وفيتامين ك وحمض الفوليك والألياف والبكتين، تساهم هذه العناصر الغذائية في التغييرات الحيوية أثناء الحمل وتحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد على تعزيز المناعة ، مثل الفلافانول والعفص واللينالولز والأنثوسيانين والجيرانيول ، مما يقلل من خطر الإصابة بالعدوى.
  • التوت: التوت غني بالكربوهيدرات وفيتامين ج والألياف وحمض الفوليك ، بالإضافة إلى التوت الغني بالمياه ، فهو يحتوي أيضًا على مواد نباتية ثانوية ، والفلافونويد والأنثوسيانين. لذلك ، فهي مصدر جيد للترطيب ، كما أن فيتامين سي الذي تحتويه يساعد في تحسين امتصاص الحديد وتقوية جهاز المناعة لدى الجنين.
  • المشمش: المشمش غني بالعناصر الغذائية مثل فيتامين ج وفيتامين أ وفيتامين هـ والكالسيوم والحديد والبوتاسيوم وبيتا كاروتين والفوسفور التي تساعد الجنين على النمو والتطور ، ويقلل الحديد من خطر الإصابة بفقر الدم، يساعد الكالسيوم في بناء عظام وأسنان قوية.
  • البرتقال – يحتوي البرتقال على نسبة عالية من حمض الفوليك ، وهو مفيد لصحة الدماغ فهي مصدر جيد لفيتامين سي الذي يقلل من تلف خلايا الجسم ويحسن امتصاص الحديد.

قد يهمك أيضًا أن تتطلع على:- أسباب حرقان المهبل وأعراضه ومضاعفاته وطرق العلاج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى