روشتة

غذاء الشهر الاول من الحمل والاغذية التي لا يجب تناولها

غذاء الشهر الاول من الحمل

نعرض لكم اليوم من خلال موقع صيدلية معلومات مهمة عن غذاء الحامل في الشهر الاول ، فعلى الرغم من ان الحمل عبارة عن رحلة طويلة وربما لا تشعر الحامل خلال هذه الرحلة انها بخير دائما الا ان شعورها بان هناك جنين بداخلها وحياة تتطور داخل اعماقها يمنحها شعورا غامرا بالسعادة و السرور ، ويختلف الحمل من امرأة لامرأة اخرى كما يختلف ايضا الحمل لنفس المرأة من حمل لآخر ، وجدير بالذكر ان اعراض الحمل من الممكن ان تستمر لعدة اسابيع او اشهر ، كما ان هناك اعراض محددة قد تظهر للبعض وربما لا تظهر هذه الاعراض على الاطلاق ، و تصل فترة الحمل الطبيعي الى ما يقارب 40 اسبوع ويبدأ حساب الحمل من اليوم الاول لفترة الحيض الاخيرة ، وتعتبر التغذية مهمة جدا خلال شهور الحمل وبصفة خاصة غذاء الحامل في الشهر الاول ، و لذلك يسعدنا ان نقدم لكم اليوم من خلال موقع صيدلية معلومات مهمة عن غذاء الحامل في الشهر الاول ، فنتمنى ان تستفيدوا من هذه المعلومات و نتمنى ان تنال اعجابكم.

 

اغذية مهمة للحامل
اغذية مهمة للحامل

الغذاء و الحمل

 

التغذية تعني الحصول على نظام غذائي متوازن و صحي يحتوي على العديد من العناصر الغذائي التي يحتاج اليها الجسم ، من اجل النمو و اداء مختلف الوظائف ومن الاغذية التي يحتاج اليها الجسم ( البروتين – الكربوهيدرات – الفيتامينات – الماء – المعادن ) ، وبصفة خاصة المرأة الحامل فهي تحتاج الى هذه العناصر الغذائية وغيرها ايضا من اجل تعزيز صحة الجنين ونموه ، ومن العناصر المهمة الاخرى التي تحتاج اليها ايضا الحامل ( حمض الفوليك – الكالسيوم – فيتامين د ).

 

اقرأ ايضا : سعر ومواصفات حبوب ادول للحامل ومدي آمان استخدامه خلال فترة الحمل

 

الغذاء و الحامل
الغذاء و الحامل

 

غذاء الحامل في الشهر الاول

 

  • يجب على الحامل في الشهر الاول ان تحصل على كميات مناسبة من البروتين و الكالسيوم وهذا ما نجده متوفر في منتجات الالبان حيث تحتوي هذه المنتجات على البروتين الكازين و كذلك المصل وبالتالي فهي تحتوي على نوعين من البروتين ، بالاضافة الى ان منتجات الالبان غنية بعنصر الكالسيوم الذي يعتبر مفيد جدا لصحة العظام.
  • تعتبر البقوليات من الاغذية النباتية التي تحتوي على نسبة عالية من الالياف بالاضافة الى عنصر الحديد و حمض الفوليك ومن البقوليات ( العدس – البازلاء – فول الصويا – الفول السوداني ).
  • من الاغذية المهمة كذلك البيض ، حث يحتوي البيض على نسبة عالية من البروتينات و الدهون الجيدة ويحتوي البيض كذلك على الفيتامينات و المعادن ، ومن اهم العناصر التي يحتوي عليها البيض ايضا عنصر الكولين.
  • الخضروات الورقية الخضراء ، حيث تحتوي الخضروات الخضراء على مجموعة مميزة من العناصر الغذاية والتي تحتاج اليها الحامل و من هذه العناصر الالياف ، وتعتبر الالياف مهمة جدا من اجل علاج مشكلة الامساك والتي تعتبر من المشاكل الشائعة بين الحوامل بالاضافة الى فيتامين سي وفيتامين ك وكذلك فيتامين أ وغيرها من العناصر المهمة للجسم ، وتحتوي الخضروات كذلك على مضادات الاكسدة التي تعتبر مهمة من اجل عملية الهضم و تقوية الجهاز المناعي.
  • اللحوم الخالية من الدهن حيث يعتبر الدجاج و اللحوم من الاغذية التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين و العديد من العناصر الغذائية التي تحتاج اليها الحامل مثل الحديد و الكولين و كذلك فيتامينات ( ب ).
  • الفواكه المجففة و تتميز الفواكه المجففة بانها تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية و كذلك الاياف و الفيتامينات و المعادن المهمة جدا للحامل و الجنين خلال فترة الحمل.
  • الماء حيث يعتبر الماء عنصرا اساسيا خلال فترة الحمل وذلك لان الدم يزيد حجمه بمقدار 1.5 لتر ، و الاكثار من شرب المياه يساهم في الحفاظ على الجسم من الاصابة بالجفاف.

 

و يمكنكم ايضا قراءة : فوائد الاناناس للحامل وقيمته الغذائية ومتى يكون مضراً

 

تغذية الحامل في الشهر الاول
تغذية الحامل في الشهر الاول

 

اغذية ممنوعة بالنسبة للحامل

 

  • يحذر على الحامل تناول الاسماك لانها تحتوي على نسبة عالية من الزئبق.
  • الاطعمة المعرضة للجراثيم حيث ان تناول هذه الاطعمة قد يؤدي الى التعرض للاصابة باحد الامراض ومن هذه الاطعمة ( النقانق – المأكولات البحرية المدخنة المبردة ).
  • الافراط في استهلاك الكافيين ، و لكن يمكن للحامل استهلاك ما يعادل 200 مللجرام من الكافيين خلال اليوم طوال فترة الحمل.

 

و للمزيد يمكنكم قراءة : افضل انواع حبوب الحديد للحامل وأهميتها

 

قدمنا لكم اليوم من خلال موقع صيدلية معلومات مهمة عن غذاء الحامل في الشهر الاول من الحمل ، فبمجرد ان تعرف المرأة انها حامل تبدأ مرحلة جديدة من حياتها ، فتستعد لاستقبال حياة اخرة داخل رحمها ، وهنا يجب ان تكون على قدر كاف من المعرفة بالنظام الغذائي السليم و الصحي و الذي يجب ان تتبعه حفاظا على صحتها و صحة جنينها ولكي تمر مرحلة الحمل بدون اي مشاكل ، وتعرفنا من خلال هذا الموضوع على اهمية التغذية بالنسبة للحامل كما تعرفنا كذلك على انواع الاغذية الضرورية التي تحتاج اليها الحامل و كذلك الاطعمة التي يحذر تجنبها .. نتمنى ان تكون هذه المعلومات قد افادتكم وحازت رضاكم وانتظروا المزيد من الموضوعات المرتبطة بالمعلومات عن الحمل و صحة الحامل و الجنين من خلال موقع صيدلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى