روشتة

علاج كثرة التبول وأسبابه ونصائح للتقليل من المشكلة

علاج كثرة التبول

أرجع الباحثين مشكلة كثرة التبول، إلى أنها تشير إلى الرغبة بإلحاح شديد في التبول لعدة مرات، بما يزيد عن الحد المعتاد للشخص، حيث تصل عدد مرات التبول لأكثر من سبع مرات خلال اليوم مع تناول الشخص ما يعادل 2 لتر من السوائل خلال نفس الفترة، ما يساوي خروج قرابة 3 لترات من السوائل من الجسم عن طريق البول خلال اليوم، ويرجع اعتبار كثرة التبول من المشكلات إلى وقوف تكرار التبول أمام رغبة الشخص في ممارسة حياته اليومية بشكل منظم وطبيعي، كما أن كثرة التبول قد تكون مؤشر قوي ودليل على اضطرابات صحية.

علاج كثرة التبول
علاج كثرة التبول

علاج الصديد والأملاح في البول وأعراضه وأسبابه

علاج كثرة التبول في المنزل :

حال التأكد من عدم وجود أي أعراض لمشكلات صحية تؤدي إلى احتمالية حدوث كثرة في التبول، فإن الأمر قد يتطلب بعض الإجراءات والنصائح المنزلية للسيطرة على المشكلة، ومن هذه الإجراءات:

1- حبس البول: حيث يمكن للمريض السيطرة على عدد مرات التبول، بحبس البول في المثانة وخاصة إذا كان يعاني من متلازمة فرط نشاط المثانة، والاستمرار على ذلك لمدة أكبر من المدة المعتادة لذهابه للمرحاض، مما يحجم المثانة ويقلل عدد المرات التي يحتاج فيها المريض للذهاب للمرحاض.

2- تمارين كيجل: ممارسة هذه النوعية من التمارين بشكل منتظم ثلاث مرات يوميًا، مع تكرارها من 10 إلى 15 مرة في المرة الواحدة، تمكن المريض من السيطرة على عدد مرات ذهابه للمرحاض، حيث تعمل التمارين على التحكم بالعضلات الموجودة بمنطقة الحوض وتقويتها حيث تعد هذه العضلات المسؤولة عن قدرة الشخص على سيطرته على حبس البول أو إطلاقه.

سعر ومواصفات أقراص MINIRIN MELT  مينيرين ميلت لعلاج التبول الاإرادي

3- اختيار الأطعمة: هناك عدد من الأطعمة التي تدخل ضمن مدرات البول، والتي يجب على مريض كثرة التبول تجنبها ومنها الكافيين، والكحول، والمشروبات الغازية، والأطعمة التي تحتوي على الطماطم، والمحليات الصناعية، مع التأكيد على المريض بضرورة تناول الأطعمة الورقية التي تحتوي على الألياف، لمنع الإصابة بالإمساك والذي قد يؤدي إلى زيادة التبول وتزداد الحالة سوءًا.

4- تجنب السوائل: ينصح الأطباء بضرورة التوازن في تناول السوائل، حيث يمتنع المريض عن تناول السوائل قبل النوم بأربع أو خمس ساعات، مع تناول السوائل بقدر كافي على مدار اليوم لمنع حدوث الإمساك.

لاج التبول الليلي عند الأطفال بالتعديل السلوكي والأدوية وأهم أسبابه

أسباب كثرة التبول

1- التهاب المسالك البولية: حيث يوجه الأطباء المرضى في هذه الحالة إلى المضاد الحيوي الملائم، بالإضافة إلى ضرورة مواظبة المريض على شرب كميات كافية من السوائل.

2- السكري: فمن خلال قدرة مريض السكري على التحكم وضبط مستوى السكر في الدم، يمكن للمريض مواجهة كثرة التبول، والتي تعد عرض أساسي من أعراض السكري.

3- العلاج بمدرات البول: هناك عدد من الأمراض التي يتناول فيها المريض علاجًا يدخل في قائمة مدرات البول، ما يتسبب في كثرة التبول لدى المريض وبناء على ذلك يجب مراجعة الطبيب المعالج لبحث فرص تقليل عدد مرات تناول الدواء، أو اقتصاره على فترات الصباح فقط، أو تقليل الجرعات.

4- أمراض البروستاتا: يمكن للطبيب التعامل مع مشكلات البروستاتا من خلال أدوية حاصرات المستقبل ألفا أو وصف التدخل الجراحي.

 سعر ومواصفات اقراص VESICARE فيزيكير لعلاج سلس البول

5- الحمل: في حالة الحمل، يمكن للسيدة تجنب الإكثار من تناول المشروبات، وخاصة المدرة للبول لتجنب التعرض لكثرة التبول، مع ضرورة تناول أنواع أخرى من المشروبات.

6- التهاب المثانة الخلالي: حيث يصف الطبيب المعالج لهذه الحالات عدد من الأدوية المضادة للاكتئاب ثلاثية الحلقات، وأدوية بنتوسان بولي سلفات، مع عدد من المسكنات وتوجد فرصة للجوء للتدخلات الجراحية.

7- سرطانات المثانة البولية: حيث تعالج بالعلاج الكيميائي أو جراحيًا أو العلاج الإشعاعي.

علاج سلس البول بطرق طبيعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى