روشتة

اسباب كثرة التبول وعلاجه

اسباب كثرة التبول

علاج كثرة التبول ، ما هو، أو بادئًا ذي بدء .. ما هي مشكلة كثرة التبول في الأصل ؟

كثرة التبول:

  • يمكن تعريف مشكلة التبول المتكرر على أنها الحاجة الملحة للتبول بطريقة تتجاوز الحد المعتاد ، وقدر بعض الباحثين تواتر التبول حسب الحاجة ، أكثر من ست إلى سبع مرات كل تبول في اليوم عندما يستهلك الشخص حوالي لترين من السوائل خلال هذه الفترة ، أي أنه يعادل أكثر من ثلاثة لترات من البول يوميًا ، مما يغير أو يمنع نمط حياة الشخص المصاب أو النوم من القيام ببعض المعتاد من خلال الأنشطة اليومية ، ولكن لا يزال هناك بعض الاختلافات الفردية.
  • من الصعب تحديد هذا التعريف ، وقد يكون كذلك، هذه المشكلة هي علامة على مشكلة صحية ، ومن الجدير بالذكر أن مشكلة التبول المتكرر تختلف عما يعرف بسلس البول، سلس البول هو فقدان قدرة الشخص على التحكم في المثانة ، وعلى الرغم من أن المشكلتين يمكن أن تحدثا في نفس الوقت ، إلا أنهما لا تشيران إلى نفس الاضطراب.

قد يهمك أيضًا: سعر ومواصفات هاميكس humex دواء البرد والإنفلونزا

أسباب كثرة التبول
أسباب كثرة التبول

العلاج المنزلي:

  • الانسداد البولي في المثانة: يمكن التحكم في مشكلة التبول المتكرر ، خاصة في حالة فرط نشاط المثانة ، عن طريق عدم الذهاب إلى الحمام لفترة أطول من المعتاد ، مما يؤدي بدوره إلى انخفاض في رغبة الذهاب إلى الحمام.
  • تمارين كيجل: لا يمكن الحصول على ثمار تمرين كيجل إلا في الحالات التي يتم فيها تنفيذ هذه التمارين بانتظام، يجب إجراء هذه التمارين ثلاث مرات في اليوم على الأقل وتكرارها من 10 إلى 15 مرة في كل مرة، تم العثور على هذه التمارين لتقوية العضلات المسؤولة عن التحكم في عضلات الحوض المرتبطة بقدرة الشخص على التبول والتحكم في احتواء البول.
  • تغيير نمط الغذاء: مفيد للشخص الذي يعاني من مشكلة التبول المتكررة، يجب تجنب الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على مواد تسبب تهيج المثانة وإخراج البول ، مثل الكافيين والمشروبات الغازية والكحول والمحليات الاصطناعية والمنتجات التي تحتوي على الطماطم والبهارات.
  • مراقبة السوائل: يوصى بعدم شرب السوائل قبل النوم بخمس ساعات ، ويوصى بشرب السوائل بكميات كافية لتجنب الإمساك وزيادة تركيز البول.

قد يهمك أيضًا: سعر ومواصفات أقراص Rumafen رومافن خافض للحرارة ومسكن لألم المفاصل

التعامل مع كثرة التبول:

علاج كثرة التبول أو التعامل مع كثرة التبول يعتمد على الحالة على النسق الآتي:

  • التهابات المسالك البولية: في مثل هذه الحالات ، يوصى بشرب كميات كبيرة من السوائل ، بالإضافة إلى الحاجة إلى تناول المضادات الحيوية ، اعتمادًا على ما يراه الطبيب مناسبًا.
  • داء السكري: التبول المتكرر هو عرض شائع لمرض السكري ، وعلاج هذه المشكلة يكمن في التحكم في مستويات السكر في الدم.
  • تناول مدرات البول: يمكنك التحكم في التبول المتكرر إذا كان السبب هو استخدام مدرات البول عن طريق استشارة أخصائي والاستفسار عن إمكانية تناول هذه الأدوية في الصباح لتجنب التبول المتكرر في الليل ، أو تقليل الجرعة إن أمكن.
  • مشاكل البروستاتا: يمكن معالجة مشاكل البروستاتا من قبل أخصائي عن طريق إعطاء بعض الأدوية المناسبة ، مثل حاصرات ألفا وغيرها، يمكن استخدام الخيارات الجراحية للسيطرة على الحالة.

حالات أخرى:

  • الحمل: يمكنك تقليل التبول المتكرر أثناء الحمل عن طريق تقليل تناولك لمدرات البول مع ضمان شرب كمية كافية من السوائل الأخرى.
  • التهاب المثانة الخلالي: يتم علاج هذه الحالة عن طريق إعطاء بعض أنواع الأدوية ، مثل polysulfate pentosan وبعض مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات ، بالإضافة إلى مسكنات الألم وغيرها ، بالإضافة إلى القدرة على اللجوء إلى الخيارات الجراحية للسيطرة على الحالة.
  • سرطان المثانة: يمكن علاج هذه الأمراض بالعلاج الكيميائي أو الجراحة أو العلاج الإشعاعي.
  • التصلب المتعدد: هناك العديد من الطرق العلاجية التي تستخدم للتبول المتكرر بسبب التصلب المتعدد ، على سبيل المثال الامتناع عن الشرب قبل النوم بخمس ساعات ، تناول بعض أنواع الأدوية والقيام ببعض تمارين عضلات الحوض ، إلخ.
  • متلازمة فرط نشاط المثانة: يعد إدراج البول في المثانة هو الخط الأول من العلاج للتحكم في التبول المتكرر الذي تسببه المثانة متلازمة فرط النشاط ، بالإضافة إلى القدرة على استخدام بعض الخيارات الدوائية مثل تولتيرودين وغيرها، ويمكن استخدام هذا لما يسمى التحفيز العصبي لعلاج التبول المتكرر في هذه الحالات، بالإضافة إلى إجراء فحص بدني ، التاريخ الطبي ونمط حياة المصاب ، مع إمكانية الوصول إلى بعض الفحوصات الطبية مثل : اختبار البول للكشف عن وجود السكر فيه ، وإذا تم رفضه ، يتم استخدامه للتحقق من مستويات الشوارد في الدم ، بما في ذلك الكالسيوم والبوتاسيوم والصوديوم ، وهناك العديد من الاختبارات الأخرى التي يجريها الطبيب وفقًا للحالة المريض.

قد يهمك أيضًا: اعراض الترامادول Tramadol الجسمانية والنفسية على المدمن

أسباب كثرة التبول
أسباب كثرة التبول

إذا ما كان لديك أسئلة واستفسارات عن علاج كثرة التبول أخبرنا عنها، سوف نرد عليك على الفور.

قد يهمك أيضًا: سعر ومواصفات دواء daflon دافلون اقراص لعلاج الدوالي والبواسير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى