روشتة

علاج دود البطن من الصيدلية مجرب و فعال

علاج دود البطن من الصيدلية

نعرض لكم من خلال موقع صيدلية كيفية علاج ديدان البطن ، حيث يعاني الكثير من الناس وخاصة الأطفال من مشاكل الديدان المعوية التى تسبب لهم الكثير من الألم ، وهذه الديدان يوجد منها أنواع كثيرة مثل الديدان الشريطيه والديدان المستديرة وهي ديدان طفيلية معوية تصيب الأمعاء نتيجة لتناول الطعام الملوث والغير مطهو جيدا والغير صحي ويمكن أن يصاب الجسم بهذه الديدان نتيجة لمس التربة الملوثة والماء الملوث فيتسبب في كثير من الالتهاب بالامعاء و وجود الديدان الطفيليه وتظهر هذه الديدان مختلطه بالبراز ، و تحدث الاصابة بسبب التواجد في بيئة غير نظيفة وملوثة تؤدي الى نقل الطفيليات والديدان داخل الجسم فتستقر وتنتشر داخل الأمعاء وتتكاثر وتسبب الكثير من الألم ، وذكرنا سابقاً أن أكثر فئة معرضة للإصابة بالديدان هم الاطفال عن غيرهم من الكبار نظراً للعب الاطفال المستمر بالاشياء التى يمكن أن تتلوث سريعاً واللعب بالحدائق ولمس التربة الملوثه ، ولكن عند ظهور أعراض الديدان على الكبار فهذا يكون نتيجة ضعف و خلل بالجهاز المناعي ، والاكثر عرضة للإصابة بالديدان هم البلاد النامية التى لا تحتوي على سبل التطوير والاهتمام بالصرف الصحي والبيئة المحيطة بالانسان ، ومن خلال موقع صيدلية سنتعرف اكثر عن الديدان المعوية وما هي اسباب الاصابة بها بالاضافة الى اعراضها وكيف يمكن علاجها ، فنتمنى ان تستفيدوا من هذه المعلومات ونتمنى ان تنال اعجابكم.

 

الديدان المعوية تسبب آلام حادة في البطن
الديدان المعوية تسبب آلام حادة في البطن

 

اسباب الإصابة بديدان البطن

 

هناك مجموعة من الاسباب التي تؤدي الى الاصابة بالديدان المعوية ، وهذه الاسباب تتمثل فيما يلي :

1- عدم الاهتمام بطهي الطعام واللحوم جيداً خاصة إذا كان الحيوان مُعرض لكثير من التلوث البيئي مثل البقر والسمك أيضاً حيث ان ذلك ينقل المرض سريعاً إلى جسم الانسان.
2- التواجد في بيئة ملوثة ولمس التربة الملوثه دائماً كعمل المزارع فى الاعتناء بالتربه يعرضه لكثير من التلوث ولمس براز الحيوانات.
3- عدم نظافة البيئة المحيطة والاهمال بالصرف الصحي .
4- الاختلاط بالتربة الملوثه يعرضك لانتقال المرض سريعاً واستقرار الديدان داخل الأمعاء وتكاثرها بشكل كبير لتتسبب فى كثير من الألم وعند تكاثر هذه الديدان تظهر الأعراض بشكل ملحوظ.

 

اقرأ ايضا : علاج ديدان البطن عند الأطفال والكبار وأسبابها

 

شكل الدودة المعوية
شكل الدودة المعوية

 

أعراض إصابة الإنسان بالديدان بالبطن

 

هناك مجموعة من الاعراض التي تدل على الاصابة بالديدان المعوية ، وتتمثل اهم هذه الاعراض فيما يلي :

1- يمكن أن تستمر الإصابة بالديدان لعدة سنوات ولا يمكن ملاحظتها.
2- الالم الشديد بالبطن وإصابة المريض بالإعياء الشديد.
3- ملاحظة فقدان الوزن بشكل كبير.
4- الحاجه إلى دخول الحمام دائماً والشعور بالاسهال والقيء.
5- معاناه من وجود تقلصات وغازات بالبطن.
٦- خروج البراز مصحوبا ببعض الديدان وأحياناً يكون مصحوبا ببعض الإفرازات الدموية.

 

و يمكنكم ايضا قراءة : علاج الديدان الدبوسية وأسباب الاصابة بها وكيفية الوقاية

 

يمكن اللجوء الى بعض الادوية للتخلص من الديدان
يمكن اللجوء الى بعض الادوية للتخلص من الديدان

 

علاج الديدان المعوية بواسطة الادوية

 

هناك مجموعة من النصائح التي يجب اتباعها من اجل الوقاية من الاصابة بالديدان المعوية ، وفي حالة الاصابة بها ينصح الطبيب باستعمال بعض الادوية ، ويتمثل البرنامج العلاجي فيما يلي :

1- احياناً تختفي هذه الديدان نتيجة اتباع نظام غذائي صحي سليم يساعد على تقوية الجهاز المناعى وخاصة إذا كانت هذه الديدان من النوع الشريطيه.
2- عادة ما يطلب الطبيب من المريض عمل تحاليل لمعرفة نسبة الديدان الموجود ويعد الاختبار ثانياً بعد إتمام جرعة الدواء.
3- وصف الطبيب للادويه المضاده الطفيليات والالتهاب.
4- وصف الطبيب لدواء (برازيكوانتيل (بيلتريكيد)) عند اختبار وظهور الدوده الشريطيه لدى الكبار حيث يساعد هذا الدواء على قتل حركة هذه الديدان داخل الأمعاء وخروجها من الأمعاء عن طريق البراز.
5- يمكن ايضاً أن يصف الطبيب بعض الادويه للقضاء على الديدان مثل أدوية الميبيندازول (Vermox ، Emverm )
والبيندازول (Albenza) وهذه الأدوية يظهر مفعولها ونتيجتها بعد عدة أسابيع من استعمالها ، ثم يقوم الطبيب بطلب تحليل اخر للتأكد من القضاء على الديدان .

 

و للمزيد يمكنكم قراءة : علاج الديدان عند الاطفال بطرق طبيعية

 

قدمنا لكم من خلال موقع صيدلية معلومات مهمة عن احد اكثر المشاكل التي تصيب الجهاز الهضمي و هي الديدان المعوية ، و اوضحنا كيف يمكن علاجها وما هي الاعراض التي تدل على الاصابة بها ، ولكن قبل التفكير في المرض علينا ان نعمل على الوقاية منه عن طريق اتباع العادات الصحية السليمة لان الوقاية دائما خير من العلاج ……….. نتمنى ان تكون هذه المعلومات قد افادتكم وحازت رضاكم وانتظروا المزيد من الموضوعات المرتبطة بالمشاكل الصحية وكيفية علاجها من خلال موقع صيدلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى