روشتة

علاج الديدان عند الاطفال بطرق طبيعية

علاج الديدان عند الاطفال

علاج الديدان عند الاطفال له طرقا مختلفة، ما بين الطرق الطبية والطرق الطبيعية التي اعتمد عليها القدماء والاجداد في الماضي حيث لم تكن العقاقير الطبية الموجودة في هذا الوقت، اليكم المزيد حول علاج الديدان عند الاطفال، ولكن في النهاية اذا تسببت الديدان في الام للطفل او فقدان الشهية ونقصان الوزن لابد من الذهاب فورا للطبيب المعالج.

أعراض الديدان عند الأطفال

هناك أنواع مختلفة من الديدان التي تصيب المعدة، ولكن أكثرها شيوعًا هي الديدان الدبوسية عند الأطفال ، والتي يمكن أن تنتقل إلى طفلك بعدة طرق ويمكن أن تنتشر بسرعة بين عائلتك.

إذا كان طفلك مصابًا بالديدان الدبوسية ، فإن أعراضه عادة ليست شديدة.

تتعدد أعراض الإصابة بالديدان المعدية عند الأطفال ، ويمكن أن تكون الأعراض الأكثر شيوعًا للديدان الدبوسية عند الأطفال كما يأتي:-

  • غالبًا ما تكون الحكة ، وهي علامة رئيسية على الإصابة بالديدان المعدية والمعوية، أسوأ في الليل.
  • طفح جلدي أحمر حول فتحة الشرج ناتج عن خدش الجزء السفلي ، والذي يمكن أن يسبب العدوى في بعض الأحيان.
  • الأرق بسبب زيادة الحكة الليلية.
  • قلة الشهية لدى طفلك ، مما قد يؤدي إلى فقدان الوزن.
  • تدخل الديدان إلى مهبل طفلك وتسبب الحكة والإفرازات المهبلية.
  • تظهر الديدان البالغة أحيانًا في براز طفلك.
  • ظهور الديدان حول فتحة الشرج عند الاستيقاظ في الصباح.

يمكنك معرفة ما إذا كان طفلك مصابًا بالديدان بالطرق التالية:

  • ابحث عن الخيوط البيضاء في كرسي طفلك، إذا وجدتها ، فتأكد من إصابة طفلك بعدوى الدودة المعدية.
  • افحص منطقة الشرج لدى طفلك أثناء نومه أو يقظته. بعد ساعتين إلى ثلاث ساعات من النوم ، يمكن للديدان أن تخرج من فتحة الشرج.
  • ضعي شريطًا شفافًا على جلد طفلك حول فتحة الشرج قبل النوم وتحقق من وجود الديدان في الصباح. قد تكون البويضات مرئية ، أو قد تحتاج إلى مجهر لرؤيتها.
  • من الجدير بالذكر أنه يجب عليك ارتداء القفازات الطبية والتعقيم جيدًا بعد محاولة تشخيص إصابة طفلك بالديدان المعوية.

طرق طبيعية لعلاج الديدان عند الاطفال

بالطبع يمكن علاج الديدان عند الاطفال  عن طريق الوصفات الطبية والعقاقير الطبية التي يصفها الطبيب، ولكن في بعض الاوات وعندام يكون الامر ف بدايته، فان افضل اللول هو اللجوء الى المواد الطبيعية التي قد تفيد في علاج الديدان عند الاطفال.

تتعدد المواد الطبيعية التي تصلح لعلاج الديدان عند الاطفال، وتعتبر مواد امنة تماما دق استخدمها القدماء والاجداد قبل وجود العقاقير الطبية.

منقوع البصل او عصير البصل

يمكن نقع   عدد من شرائح البصل الطازج في الماء لمدة 12 ساعة ومن ثم تصغفيه الشرائح من ثم تناول المنقوع ومن الممكن اضافة القليل من العسل هل حتى يغتير الطعم ويستسيغه الطفل.

علاج الديدان عند الاطفال ما بين علاجات منزلية طبيعية وعلاجات طبية دوائية
علاج الديدان عند الاطفال ما بين علاجات منزلية طبيعية وعلاجات طبية دوائية

بذور اليقطين

من البذور المتعددة الفوائد للجهاز الهضمي، ويمكن تناول منقوع بذور اليقطين بالماء، لان اليقيطن في الاصل يعمل على  طرد الديدان الشريطية والمعوية.

الثوم

  • انه المضاد الحيوي الاقوى في الطبيعة وهو رافع للمناعة بشكل كبير، بل انه يعمل على تطهير الجسم من البكتيريا المختلفة الضارة.
  • يمكن بلع عدد من فصوص الثوم على معدة فارغة كل يوم في الصباح الباكر،ومن الممكن في حالة عدم قيام الطفل بتناول الثوم بهذه الطريقة يتم غلي حبات من الثوم في كوب من الحليب ويشربه الطفل ، ويمكن زيادة الثوم في الطعام .
  • كما يمكن عمل عجينة من الثوم، وقليل من الفازلين،حيث يتم فرم الثوم ومن ثم اضافته للفازلين ووضع العجينة حول منطقة الشرج لقتل البيض .

زيت عشبة الشيح

الشيح من المواد الطبيعية الي استخدمها القدماء في التخلص من بعض الحشرات في المنزل، مثل البرص لان رائحة الشيح تبعده عن المنزل، ويمكن خلط زيت الزيتون وزيت الشيح للتخلص من الديدان نهائيا، ومن ثم تناوله او يمكن  استخدام زيت الشيح والماء، كحقنة شرجية.

الأناناس

افادت الابحاث الطبية الحديثة ان الاناناس له قدرة كبيرة على قتل الديدان بالاضافة لنكهته المميزة وفوائده الاخرى وغناه بالياف المختلفة، وتوصي الاحاث الطبية بتناول الاناناس لمدة 3 أيام متواصلة دون تناول أي غذاء آخر

الرمان

من المواد الطبيعية والفواكهه المفيدة لعضلة القلب وللجهاز الهضمي بل ان  لحاء شجرة الرمان يحتوي على مادة قاتلة تماما للديدان والرمان من الوصفات  التقليدية في علاج الديدان عند الاطفال.

 جوز الهند

من الاطعمة المحببة للكثير جدا من الاطفال، وبالالتي لن تجد الام صعوبة في جعل الاطفال بتناولون جوز الهند، يمكن اضافة جوز الهند للطعام في الافطار، مع تناول القليل من زيت الخروع واذابته في كوب من الحليب.

البابايا

  • من الفاكهة الاستوائية المفيدة لجسم فهي غنية تماما بمضادات الاكسدة فضلا عن انها تحتوي على إنزيم يساعد في التخلص من الديدان.
  • يمكن تناول البابايا كما هي او تناول ملعقة كبيرة من عصير البابايا المضاف اليها  كمية متساوية من العسل والماء الساخن.

العسل

  • من المواد المحببة الطعم للكبار والاطفال وفوائده مذهلة في البشرة والشعر والجهاز الهضمي والجهاز التنفسي.
  • يمكن تناول ملعقة من العسل المضا اليها القليل منعصير الليمون يوميا على معدة فاغرة في الصباح الباكر، او يمكن اضافته للثوم المهروس إلى العسل، او خلطه مع عصير الليمون، وربع كوب من زيت الزيتون.

الزنجبيل

من المواد القوية في تطهير الجهاز الهضمي تماما، ولكنه قد يكون لاذع الطعم للاطفال، يمكن تناوله مغلي كما الشاي مع تحليته بالعسل او اضافته للطعام بشكل عام والسلطة.

قدمنا لكم طرقا مختلفة حول علاج الديدان عند الاطفال، ولكن في النهاية فان الوقاية خير من العلاج، والوقاية هنا تكون التاكد من نظافة اليدين قبل الطعام وبعده وغسل اليدين بعد الانتهاء من الحمام، وعدم تناول الطعام المطبوخ خارج المنزل وعدم استخدام الادوات الشخصية الخاصة بالاخرين مع الحفاظ على نظافة الفم والاسنان والاظافر وعدم قضم الاظافر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى