روشتة

علاج حرقان البول وأسبابه ونصائح مفيدة

علاج حرقان البول

تعاني أغلبية الناس من جميع الفئات من حرقان في البول لأسباب متعددة سنذكرها في هذا المقال وسنتناول أيضا الحديث عن أهم وأفضل طرق لعلاجه، من علامات هذا الحرقان، التوجع أثناء التبول ولذلك سنعرض ما هو حرقان البول من الأساس وكيفية العلاج.

علاج حرقان البول
علاج حرقان البول

اقرأ أيضا: سعر ومواصفات كبسولات CRANBERRY كرانبرى مكمل غذائي للوقاية من التهابات المسالك البولية

نجد أن أكثر الناس عرضة لحرقان البول هم النساء وذلك يرجع الي  أن الإحليل المتحكم في وصول البكتيريا للمثانة يكون قصير فبالتالي يكون وصول البكتيريا أسرع وأقصر ولكن بشكل عام الرجال والنساء يعانون من حرقان البول ويشعرون بالألم واللسع والحرقان وهذا يختلف من حالة طبية لأخرى.

اقرأ أيضا: علاج التهاب المثانة بالاعشاب الطبيعية مجرب و فعّال

أسباب حدوث حرقان وألم البول:

حرقان البول في أساسه هو نوع من البكتريا التي تسبب العدوى للمسالك البولية وتجعلنا نشعر بحرقان وألم في التبول.

1- التهاب البروستاتا: يشعر به الإنسان في غدة البروستاتا وعند الإصابة به يشعر الرجل بالألم والحرقان في التبول والبول ويكون هناك عدوى بكتيرية.

2- الأمراض المنقولة جنسيا: يوجد بعض الأمراض التي تنتقل بين الأشخاص عن طريق الجنس وتكون نتيجتها الألم والحرقان في البول ومن هذه الأمراض الهربس التناسلي، والسيلان والكلاميديا، لذلك لا بد من الحذر لأن هذه الأمراض ليس لها علامات لذلك يجب الحذر في ممارسة الجنس بشكل صحيح لتجنب العدوى.

3- التهاب المثانة: هو أحد أنواع الالتهاب عند النساء وهو التهاب المثانة الخلالي وله أعراض واضحة مثل وجود ألم أثناء التبول وألم في منطقة الحوض، والعلاج الإشعاعي أيضا يؤثر على المثانة وتعرف بالمثانة الإشعاعية وهي تسبب صعوبة التبول.

4- منتجات مختلفة: أحيانا يظهر أن التبول المتعب والحرقان سببه ليس مرض عضوي وإنما استخدام مواد بها كيماويات كالصابون والمنتجات التي تستخدم لتهيج المهبل وكذلك المواد الصباغة التي تستخدم في الغسيل تسبب حرقان البول.

اقرأ أيضا: علاج الصديد والأملاح في البول وأعراضه وأسبابه

علاج حرقان البول
علاج حرقان البول

طرق علاج حرقان البول:

١- العلاج بالأدوية

  • الأدوية كثيرة وتختلف من حالة لحالة وهذا الذي يحدده الطبيب وتستخدم عامة المضادات الحيوية لعلاج التهاب المسالك البولية والعدوى البكتيرية.
  • يكتب الطبيب الأدوية التي تتماشى مع حرقان البول والالتهاب ولكن لا بد أن تكون مضادة للإكتئاب ومنها ( acetaminophen, pentosan polysulfate).
  • عادة بعد تناول الدواء الموصوف يشعر الشخص بتحسن كبير في المشكلة ولكن لا بد من أخذه كما يصف الطبيب بالضبط ولكن إذا كان التعب سببه التهاب المثانة الخلالي يكون الدواء قويا ولمدة أطول في تناول العلاج للوصول للشفاء بإذن الله.

اقرأ أيضا: علاج حرقان البول وأعراضه واسباب الاصابة به

٢- العلاج بالأعشاب والوصفات الطبيعية
يوجد كثير من الطرق التي تستخدم في علاج حرقان البول وتعمل على تقليله:

  • زيادة كمية المياه: لا بد من الحرص على شرب أكبر كمية من الماء لأن الماء من العناصر الهامة في إخراج السموم وإخراج البكتيريا المسببة لحرقان البول.
  • كمادات دافئة: قم بوضع كمادات مياه ساخنة على أسفل البطن مكان المثانة أو البروستاتا وهذا يساعد على تقليل الوجع والألم الناتج من حرقان البول.
  • خل التفاح: هو من المواد التي تحتوي على إنزيمات وكالسيوم وبوتاسيوم، وهو يساعد الجسم على استعادة توازنه ويعتبر من المواد الطبيعية التي تحتوي على مضاد حيوي لعلاج البكتيريا المعدية وذلك يتم من خلال إضافة ملعقة كبيرة من خل التفاح مع ملعقة صغيرة من العسل في كوب من الماء الدافئ ويكرر ذلك مرتين يوميا ليساعد على تهدئة الحرقان وعلاج البكتيريا المسببة للتعب.
  • صودا الخبز: معروف عنه أنه حمضي بشكل كبير ولذلك يساعد على التخفيف من الألم والحرقان في البول وذلك لاحتوائه على عنصر يعمل على توازن الجسم وهو الأس الهيدروجيني للجسم ولذلك عليك وضع ملعقة من صودا الخبز على كوب ماء ويكرر صباحا على الريق لمدة أسبوع.
  • الليمون: هو من الحمضيات التي تستخدم لاستعادة توازن الجسم وهو يعمل بمساعدة العسل الأبيض كمضاد حيوي للتقليل من حرقان البول وهذا عن طريق إضافة ليمونة على كوب ماء فاتر وإضافة ملعقة عسل ولكن بشرط شربها على الريق صباحا يوميا.

في حالة استمرار هذا الحرقان، يرجي طلب استشارة الطبيب المعالج لأخش كافة التدابير اللازمة من أجل التداوي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى