روشتة

أفضل علاج للكحة والسعال بطرق طبيعية ونصائح مهمة للوقاية

أفضل علاج للكحة

يعاني الكثير من الأشخاص من الكحة وخصوصا في فصل الشتاء، تعرف الكحة عند البعض ب (السعال)، تعمل الكحة علي طرد أو التخلص من الأجسام الغريبة التي تدخل الجسم مثل الميكروبات، الجراثيم، والسوائل ، والمخاط، وأيضا المهيجات بشكل إرادي أو بشكل غير إرادي، مشكلة الكحة قد لا تحتاج في الأغلب لعلاج أو الذهاب إلي الطبيب من أجل طلب استشارته، ولكنه بالتأكيد يحتاج إلي علاج حيث من الممكن أن يكون مؤشرا علي جود مشاكل في الجهاز التنفسي أو أي مشاكل أخري في الجسم، سنستعرض لكم في هذا المقال العديد من العلاجات والوصفات الطبيعية من أجل علاج الحكة.

أفضل علاج للكحة
أفضل علاج للكحة

وصفات وعلاجات طبيعية ومنزلية لعلاج الكحة:

  • العسل: يمكنك تناول العسل الذي يعد علاج طبيعي وفعال من أجل تخفيف أعراض الكحة حيث من المعروف لدي أغلبية الناس أنه يتميز بقدرته علي تقليل الكحة و تهدئة الأغشية المتهيجة من خلال تحفيز وتنشيط الغدد اللعابية من أجل إفراز المزيد من اللعاب، مما يجعلها تقوم بترطيب الممرات الهوائية، ويعمل أيضا علي تقوية وتعزيز الجهاز المناعي حيث يتميز باحتوائه علي مواد مضادة للإلتهاب.

  • العسل والزنجبيل: يمكنك عمل مزيج من العسل ومن مسحوق الزنجبيل بكميات متساوية فقط ثم تناوله أو يمكنك أن تضيف لهم أي سائل مثل الماء أو العصير كالرمان أو أي نوع آخر كما تفضل، يفضل تناوله من مرتين إل ثلاث مرات يوميا.

  • الملح والماء: يمكنك عمل مضمضة من الماء والملح ( إضافة ملعقة صغيرة من الملح إلي كوب من الماء الدافيء وليس الساخن أو البارد ثم قلبة جيدا)حيث يعمل علي طرد أو التخلص من البلغم الموجود داخل الممرات الهوائية وبالتالي يعمل علي تقليل أعراض الكحة، قم بعمل هذه المضمضة من مرتين إلي ثلاث مرات يوميا وتكرر لعدة أيام من أجل علاج الكحة.

  • خل التفاح: يعد خل التفاح علاج فعال وقوي في التخلص من أعراض الكحة وأيضا هذا نتيجة احتوائه علي مكونات ذات خصائص مطهرة ومهدئة، يمكنك إضافة ملعقة من خل التفاح إل كوب من الماء الفاتر ثم تقلبه جيدا ثم يتم تناوله من مرتين إل ثلاث مرات يوميا.

  • العرق سوس:يعد من أفضل المشروبات التي تعمل علي تهدئة الحنجرة وتعمل علي التخلص من البلغم أيضا، يمكنك تناول هذا المشروب (إضافة كمية مناسبة من العرق سوس إلي كوب من الماء الدافئ) من مرتين إلي ثلاثة مرات يوميا من أجل علاج الكحة.

  • الزنجبيل: يستخدم الزنجبيل في الطب البديل وطب العلاج بالأعشاب من أجل تخفيف أعراض الحكة; نظرا لما يحتويه هذا العشب من مواد ذات خصائص مهدئة ومطهرة وطاردة للبلغم أيضا، بالإضافة إلي ذلك، أنهه يعمل علي تقوية الجهاز المناعي ويساهم في التخلص من السموم التي بداخل الجسم ومهاجمة الأجسام الغريبة وأيضا الأمراض، يمكنك الاستفادة منه عن طريقة تناوله كمشروب مثل الشاي(يمكنك تكوين مسحوق من الزنجبيل بواسطة الخلاط الكهربائي ثم إضافة ملعقة صغيرة منه إلي الماء المغلي ثم تركه ليبرد ثم تناوله)، تكرر هذه الخطوات من مرتين إلي ثلاثة مرات يوميا أو هناك طريقة أخري وهي إضافته إلي الأطعمة التي تتناولها من أجل التخلص من الكحة.

    أفضل علاج للكحة
    أفضل علاج للكحة

هناك بعض النصائح التي يجب عليك اتباعها من أجل علاج الكحة:

  • اتباع نظام غذائي صحي من أجل المقدرة علي تحمل أعراض الكحة.

  • يمكنك تناول الكثير من السوائل حيث تعمل السوائل علي ترطيب الحلق والجسم، فهذا يعمل علي مقاومة الشعور الجفاف في الحلق الذي تسببه الكحة وخاصة الكحة الجافة أو الناشفة.

  • التوقف عن التدخين والامتناع عن مجالسة المدخنين حيث التدخين السلبي يؤثر بشكل سئ علي صحتك ويزيد من أعراض الكحة.

  • العمل علي تهوية المنزل وتهيئة جو نظيف وهواء نظيف من أجل التنفش والانتعاش.

  • تناول قسط كاف من الراحة والاسترخاء أو يمكنك النوم للشعور بالراحة.

  • يجب عليك تجنب التعرض لتيارات الهواء البارد ﻷنها تزيد من الكحة.

  • يمكنك تناول المكملات الغذائية التي تحتوي علي فيتامين سي أو الفواكه مثل البرتقال والليمون.

  • يمكنك الجلوس أو النوم في وضعية الجلوس حيث يكون الجزء العلوي عموديا علي الجزء الأسفل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى