روشتة

علاج الخوف عند الاطفال ونصائح للوقاية منه

علاج الخوف عند الاطفال

نعرض لكم اليوم من خلال موقع صيدلية معلومات عن احد المشاكل التي تحدث للاطفال باستمرار وهي مشكلة الخوف ، فالخوف سمة طبيعية في الاطفال وحتى بالنسبة للكبار ويبدأ الخوف في الظهور لدى الاطفال مع بداية حياتهم حيث تجد الطفل يخاف من اشياء تبدو في الواقع عادية او طبيعية ، مثل خوفه من نزول الدرج اذا كان مُظلم او خوفه من الغرفة المظلمة واحيانا قد يصل الامر الى خوفه من النوم لوحده في غرفته  ، كما ان الطفل قد يخاف ايضا من صوت الرعد وهطول الامطار بغزارة ، وتنعدم هذه المخاوف بالنسبة للطفل عندما يكبر ، وهنا يجب ان يلعب الآباء و الامهات دورا هاما في هذه المشكلة ، و من خلال موقع صيدلية سنتعرف على كيفية علاج هذه المشكلة وما هي النصائح التي يجب اتباعها من اجل التغلب على هذه المشكلة ، فنتمنى ان تستفيدوا من هذه المعلومات و نتمنى ان تنال اعجابكم.

 

اسباب الخوف عند الاطفال
اسباب الخوف عند الاطفال

 

اسباب خوف الاطفال

 

هناك مجموعة من الاسباب التي تؤدي الى اصابة الاطفال بالخوف ومن هذه الاسباب فيما يلي :

  • تعرّض الطفل لمواقف مختلفة لا يمكن تفسيرها ، حيث يشعر الطفل بان هذه الاشياء تطارده و جدير بالذكر ان الطفل قد يخاف من اشياء لا يخاف منها اخاه والعكس كذلك فالمخاوف تختلف من طفل لطفل آخر.
  • اذا رأى الطفل ردود فعل معينة من الاشخاص تجاه مواقف معينة ، فقد يخاف الطفل من ردة فعل الشخص عند رؤيته لثعبان او اسد على سبيل المثال.
  • في حالة رأى الطفل اي شيئ مأساوي مثل رؤيته لحادث سير او قطة تم دهسها بواسطة سيارة ، حيث ان هذه الاحداث تظل عالقة في ذهن الطفل لفترة طويلة.
  • المشاكل الاسرية الدائمة حيث ان رؤية الطفل لابويه دائما في حالة من المشاكل يؤثر على نفسيته وبالتالي يصبح الطفل ذو شخصية ضعيفة فيسبب له الخوف من اتفه الاشياء في الحياة.
  • قد يرجع سبب خوف الطفل احيانا الى خياله الواسع فعندما يرى وحشا في الرسوم المتحركة يرسم له خياله ان هذا الوحش سوف يظهر له في اي مكان من المنزل و سيلتهمه.

 

اقرأ ايضا : علاج التوتر والقلق بالأعشاب الطبيعية ونصائح فعالة للاسترخاء

 

نصائح مهمة للوقاية من الخوف
نصائح مهمة للوقاية من الخوف

 

نصائح للوقاية من الخوف

 

هناك بعض النصائح التي يجب على الآباء و الامهات اتباعها من اجل الحفاظ على الطفل من الخوف وهذه النصائح تتمثل فيما يلي :

  • في حالة حدوث اي مشاكل اسرية يجب التعامل معها بحكمة ، ويجب الاخذ في الاعتبار بان الطفل سيتأذى نفسيا من ذلك.
  • في حالة كان الطفل يخاف من شيئ معين فيجب ان نجعله يواجه هذا الخوف والا نجعل الطفل يتجنب خوفه لان ذلك سيؤثر عليه بالسلب فبمواجهة الخوف ينتهي هذا الخوف.
  • يجب على كلا الوالدين احترام سبب خوف طفلهم مهما كان سبب الخوف تافه لان ذلك هو البداية للتخلص من هذا الخوف.
  • في بعض الاحيان يكون خوف الطفل جيدا مثل ان يجعل الآباء اطفالهم يخافون من التحدث الى الغرباء.

 

و يمكنكم ايضا قراءة : علاج الرهاب الاجتماعي وأعراضه

 

مواجهة الخوف مهم جدا للتخلص من الخوف
مواجهة الخوف مهم جدا للتخلص من الخوف

 

علاج الخوف عند الاطفال

 

هناك مجموعة من الوسائل يُفضل اتباعها من اجل علاج الخوف عند الاطفال وهذه الاساليب تتمثل فيما يلي :

  • الحرص على تعرض الطفل لجميع الاشياء و المواقف التي يخاف منها تدريجيا.
  • في حالة ظهور مخاوف تجاه الطفل بسبب اي شيئ او اي موقف يجب عدم معاقبته على ذلك لان معاقبته سيزيد الامر سوءا ولكن يجب التحدث معه لان اسلوب الكلام يؤثر على الطفل.
  • القيام بالانشطة التحفيزية ، على سبيل المثال اذا كان الطفل يخاف من الوحش فيقوم الآباء بتهيئة الوحش في شكل لعبة واللعب به مع الاطفال.
  • في حالة كان الطفل يعاني من الخوف الشديد فعندها يتم استعمال طُرق الاسترخاء معه ، حيث يتم عرض فيديوهات مُشجعة لتساعده على التخلص من مخاوفه حيث يتخيل الطفل امورا عند مشاهدة هذه الفيديوهات وبالتالي تساعده على مواجهة مخاوفه.

 

و للمزيد يمكنكم قراءة : علاج التوتر والقلق بالأعشاب الطبيعية ونصائح فعالة للاسترخاء

 

قدمنا لكم من خلال موقع صيدلية معلومات مهمة و قيمة عن علاج الخوف عند الاطفال ، فالخوف من الامور الطبيعية سواء للكبار و حتى الصغار ولكن بالنسبة للصغار هناك بعض النصائح التي يجب اتباعها من اجل التخلص من هذه المشكلة ……. نتمنى ان تكون هذه المعلومات القيمة قد افادتكم وحازت رضاكم وانتظروا المزيد من الموضوعات المرتبطة بالمشكلات الصحية و النفسية للاطفال من خلال موقع صيدلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى