روشتة

علاج الرهاب الاجتماعي وأعراضه

علاج الرهاب الاجتماعي

الرهاب الاجتماعي، هو حالة من الخوف والخجل الزائد مما يجعل الشخص غير قادر على ممارسة حياته اليومية والاستمتاع بها، حيث يفرق بين الخوف والخجل البسيط والذي يعد ميزة فطرية يتميز بها الإنسان وتساعده في المحافظة على سير حياته طبيعيًا، وبين ما يعرف بالرهاب الاجتماعي، حيث تتطور حالة الخوف والخجل وتزداد بشكل غير طبيعي مما يجعلها عائق للإنسان، وتخلق له المشاكل النفسية والاجتماعية والجسدية.

للمزيد عن المعلومات: سعر ومواصفات أقراص PSYCHOPRAM سيكوبرام مضاد للقلق والاكتئاب

علاج الرهاب الاجتماعي
علاج الرهاب الاجتماعي

أعراض الرهاب الاجتماعي

  • وهنا يصبح من الضروري أن يبدأ الشخص المصاب به في العلاج، ويظهر الرهاب الاجتماعي على الإنسان في شكل عدم القدرة علي التركيز .
  • ظهور تلعثم في الكلام.
  • ظهور تعرق مصحوب بإحمرار في الوجه، وذلك حال تعرض الإنسان لمواجهة الناس سواء بالكلام أو النظر، وهنا يشعر الإنسان برغبة شديدة في الاختباء والبعد عن الأنظار.
  • وقد يصاب أيضًا بجفاف الحلق.
  • الشعور بزيادة في ضربات القلب، وفي بعض الأحيان يشعر بتخدر الأطراف وسرعة في التنفس مما يصل إلى حد الاختناق.

طرق فعالة لعلاج الرهاب الاجتماعي 

العلاج الذاتي

  • حيث يعتمد الشخص على نفسه في علاج نفسه والخروج من حالة الرهاب الاجتماعي، معتمدًا على عدة أساليب أهمها:

١.التعرف على طبيعة المرض وفهم الحالة جيدًا، بحيث يكون الشخص قادرًا على إدراك ما يدور في ذهنه فيما يتعلق بالرهاب الاجتماعي، ويعطي لنفسه الفرصة الكاملة لابتكار أساليب رد وتصرفات مناسبة لما يتعرض له من مواقف اجتماعية تثير قلقه وتوتره.

٢.استبدال المعتقدات الثابتة لديه وخاصة غير الواقعية بمعتقدات واقعية لها إثباتات مادية وملحوظة.

٣.التوقف عن التفكير في الشكل الذى يراه به الآخرون، ويدرك دائما أن ما يظهر عليه من أعراض للرهاب ليس بالضرورة أن تكون ظاهرة للمحيطين به.

٤.العودة إلى ممارسة الأنشطة التي توقف عنها، حيث يبدأ بالأنشطة البسيطة وسهلة التنفيذ، وذلك لتحقيق مزيد من الثقة بالنفس، ثم يبدأ في متابعة وممارسة الأنشطة التي تسبب له الخوف والقلق.

اقرأ أيضا: سعر ومواصفات أقراص PAROXETINE باروكستين لعلاج الاكتئاب والتوتر العصبي

كيفية علاج الرهاب الاجتماعي
كيفية علاج الرهاب الاجتماعي

العلاجات الطبية

  • استخدام الأدوية بعد استشارة الطبيب المعالج: حيث يلجأ المريض إلى الأطباء لوصف الأدوية التي تساعده في التخلص من حالة الرهاب الاجتماعي، وهناك عدة أنواع لأدوية الرهاب والقلق الاجتماعي منها:

١.مثبطات امتصاص السيروتونين الإنتقائية، وهي من أكثر الأدوية فاعلية في علاج الرهاب الاجتماعي، حيث يختار الطبيب جرعات صغيرة بشكل مبدئي ثم تزداد الجرعة بالتدريج، وقد تصل مدة العلاج إلى ثلاثة أشهر حتى يكون هناك تحسن ملحوظ في الحالة، ومن أشهرها السيرترالين والفلوفوكسامين والفلوكسيتين وتعد هذه الأنواع الأكثر أمانًا وفاعلية في حل مشكلة الرهاب الاجتماعي

٢.البنزوديازيبينات: وتنتمي هذه الأدوية إلى عائلة الأدوية المضادة للقلق، وتوصف للعلاج لفترات قصيرة حيث أن الإستمرار في تناولها لفترات طويلة يتسبب في ظهور حالة تسمى بالإعتماد، ومن أنواع هذه الفئة من الأدوية عقار كلونازيبام وألبرازولام.

٣.حاصرات مستقبلات البيتا: ولا يمكن استخدام هذه النوعية من الأدوية بشكل مستمر، حيث يعتمد عليها فقط في بعض الحالات المحددة كحاجة الشخص للوقوف أمام الجمهور في عرض تقديمي، حيث تعمل على تثبيط التأثيرات المحفزة للأدرينالين.

يمكنك الاطلاع علي: سعر ومواصفات أقراص CIPRA – PRO دواء سيبرا برو لعلاج الاكتئاب والقلق المرضي

العلاج النفسي

  • من أكثر أنواع العلاجات الفعالة لعلاج الأشخاص من حالات الرهاب الاجتماعي ما يعرف بالعلاج السلوكي المعرفي ( ( CBT حيث يقوم على أساس مساعدة المريض في التخلص من السلوكيات والمعتقدات التي تربكه، مما يسهم في الحد من الرهاب الاجتماعي لدى الشخص، ومن أهم عناصر العلاج المعرفي السلوكي للرهاب الاجتماعي، ما يعرف بالتعرض exposure ) ) حيث يقوم المعالج بوضع الشخص في مواجهة مسببات الخوف والقلق بالنسبة له ويتم العلاج على ثلاث مراحل:

أولًا: وضع الشخص فى مواجهة الموقف أو مسبب الخوف.

اقرأ أيضا: سعر ومواصفات أقراص CITALO سيتالو لعلاج الاكتئاب ونوبات الهلع

ثانيا: زيادة خطر الرفض للشخص لبناء الثقة في مدى قدرته على التعامل مع الرفض أو الانتقاد.

ثالثًا: تزويد الشخص بتقنيات تمكنه من التعامل مع الرفض، كما يتم وضع الشخص في حالة تخيل لمسببات الخوف والقلق والتوتر عنده، ومساعدته في تطوير استجابات مناسبة لهذه المواقف بجانب تدريبه على التحكم في عنصر القلق عبر تقنيات وأساليب معينة كالتنفس العميق، وتصل مدة العلاج السلوكي المعرفي إلى 12 أسبوع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى