روشتة

علاج الثعلبة بالأدوية وبالأعشاب الطبيعية الفعالة

علاج الثعلبة

الثعلبة هي ظهور فراغات صلعاء واضحة في منطقة معينة من الشعر، نتيجة للإصابة بنقص المناعة الذاتية بالجسم حيث يهاجم الجهاز المناعي بصيلة الشعر بالخطأ، مما يؤدي إلى تساقط الشعر بعد تلف البصيلة في مناطق معينة سواء في فروة الرأس أو الجسم ككل، وتعد الثعلبة من الأمراض التي تصيب الشعر إلا أنها يمكن علاجها وإعادة إنبات الشعر من جديد حال الالتزام بالعلاج الموصوف، لذلك تابعوا قراءة هذا المقال من أجل معرفة المزيد عن علاج الثعلبة.

علاج الثعلبة في الرأس بالأعشاب والطرق الطبية

علاج الثعلبة
علاج الثعلبة

طرق علاج الثعلبة

أولا: علاج الثعلبة بالأدوية

قد ينصح الأطباء بعدم تناول أي أدوية في حالات معينة من الثعلبة وتتمثل في ظهور الفراغات الصلعاء في منطقة واحدة أو منطقتين فيما يعرف بالثعلبة البسيطة، حيث يمكن في هذه الحالة عدم الخضوع للعلاج ويمكن للشعر أن يعاود في الظهور ذاتيًا وبشكل تلقائي ويعاد بناء البصيلات من جديد وإصلاح التالف من الأنسجة دون حاجة للتدخل العلاجي وفي الحالات المزمنة من الثعلبة يلجأ الأطباء إلى عدد من الأدوية منها.

علاج الثعلبة عن طريق الأعشاب الطبيعية

حقن الستيرويد لعلاج الثعلبة:

تعمل حقن الستيرويد على محاصرة التأثير المناعي، الذي أدى لظهور الثعلبة وفراغات الشعر مما يساعد في إعادة إنتاج البصيلات مرة أخرى، ونموها بشكل طبيعي ليبدأ الشعر الجديد بالظهور، وتعتبر مادة السيترويد من العلاجات الفعالة في حالات الثعلبة البسيطة والفراغات الصغيرة والمتوسطة حيث تبدأ النتيجة في الظهور خلال الشهرين الأولين لبدأ الحقن حيث يقوم طبيب الجلدية المختص بالحقن في فروة الرأس على جرعات من 4 إلى 6 أسابيع.

دهان الستيرويد لعلاج الثعلبة:

يعد الدهان بمادة السيترويد علاجًا لفراغات الرأس، إلا أنه ليس بدرجة فاعلية الحقن ولكنه ينصح باستخدامه في حالات الثعلبة عند الأطفال، وفي حالة عدم ظهور نتائج مرضية خلال الستة أشهر الأولى للعلاج ينصح بوقف العلاج.

سعر ومواصفات كريم DERMOVATE ديرموفيت لعلاج الصدفية والإكزيما والثعلبة

محلول مينوكسيديل لعلاج الثعلبة:

يعد محلول مينوكسيديل من الدهانات التي يمكن استخدامها لعلاج الثعلبة لدى الأطفال والبالغين، حيث يعمل على إعادة إنبات الشعر من جديد، حيث يتم تدليك فروة الرأس بكمية محددة من المحلول، وينصح باستخدام تركيز 5% والذي يعد الأسرع في العلاج، حيث يلاحظ ظهور الشعر في المناطق الفارغة بعد المداومة اليومية على العلاج ثلاثة أشهر.

أدوية المناعة الموضعية:

لا ينصح باستخدام علاجات المناعة الموضعية إلا بعد استشارة طبيب الجلد، حيث يرجح أن هذه العلاجات هي الأكثر كفاءة في علاج الثعلبة، ولا يمكن فهم طريقة عمل هذه العلاجات حيث تقوم فكرة العلاج بها على دهان الجلد مباشرًة بها ليتهيج الجلد، كما يحدث في حالات الحساسية لتنشيط عمل الجهاز المناعي، وتستخدم مادة diphencyprone للدهان في مناطق الفراغات مرة أسبوعيًا ومراقبة النتائج التي من المرجح أن تبدأ في الظهور خلال الثلاثة أشهر الأولى للعلاج، ويمنع استخدام هذه العلاجات للأطفال نظرًا للآثار الجانبية لها والتي تتمثل في التهابات الجلد الشديدة.

علاج الثعلبة
علاج الثعلبة

للمزيد من المعلومات عن علاج الثعلبة: علاج الصلع بالثوم وأسباب الصلع وأنواعه

ثانيا: علاج الثعلبة بالأعشاب الطبيعية

حيث ينصح باستخدام المواد الطبيعية لعلاج الثعلبة وملئ الفراغات بعيدًا عن الأدوية لتجنب الآثار الجانبية التي تسببها العلاجات، ومن أهم الأعشاب الطبيعية التي تدخل في علاج الثعلبة:

الريحان وزيت الخروع:

حيث تنقع أوراق الريحان لمدة 24 ساعة في زيت الخروع ثم تدهن أماكن وجود الثعلبة يوميًا.

بذور الكتان:

يتم غلى كمية من بذور الكتان مع الماء، ليتحول إلى مادة أشبه بالجل، ويتم دهن مناطق الثعلبة يوميًا بشكل منتظم لحين ظهور النتائج.

 تساقط الشعر بالاعشاب وكل ما تود معرفته عن اسباب تساقط الشعر

الثوم:

حيث يمزج زيت الثوم مع العسل الأبيض وصفار البيض، ويتم تدليك مناطق الثعلبة ويترك مدة لا تزيد عن نصف ساعة ثم يشطف جيدًا بالماء.

زيت اللافندر:

يتم خلط زيت اللافندر مع زيت جوز الهند، ويتم تدليك مناطق الثعلبة حيث يعمل على تحجيم منطقة الفراغ ومنع اتساعها أو انتشارها في أماكن أخرى.

للمزيد من المعلومات عن علاج الثعلبة: سعر ومواصفات لوشن FRISTON فريستون لعلاج تساقط الشعر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى