روشتة

علاج الثعلبة في الرأس بالأعشاب والطرق الطبية

علاج الثعلبة في الرأس

للأسف فان الثعلبة من الأمور التي تنتشر بين الناس وتحديدا بين النساء وهو ما يفسد المظهر العام، اليكم المزيد حول علاج الثعلبة في الرأس.

الثعلبة

  • الثعلبة هي مرض من أمراض المناعة الذاتية حيث يهاجم الجهاز المناعي بصيلات الشعر ، مما يؤدي إلى تساقط الشعر في فروة الرأس وأيضًا في مناطق مختلفة من الجسم.
  • في معظم الحالات يتساقط الشعر في منطقة دائرية صغيرة ولا يتطور المرض عادة في أكثر من هذه الدوائر الخالية من الشعر ، لكن بعض الناس يعانون من تساقط الشعر الشديد وفي بعض الأحيان يفقدون كل شعر الرأس والجسم.
  • تصيب الثعلبة البقعية الجميع دون استثناء ، ولكنها تبدأ عادةً في مرحلة الطفولة.
  • لذلك إذا كان أحد أفراد عائلتك مصابًا بهذا المرض ، فإن خطر إصابتك به يزيد أيضًا.
  • من المحتمل أن ينتقل هذا المرض وراثيًا ، لكن معظم الأطفال المصابين لم ينقلوا المرض إلى والديهم ، ومعظم الآباء المصابين بالثعلبة البقعية ليس لديهم أي آثار على أطفالهم لأن العوامل الأخرى متورطة في المرض.
  • لا يعرف الباحثون والعلماء حتى الآن السبب الدقيق لهذا المرض ، لكنهم يتوقعون أن مجموعة من الجينات قد تكون مسؤولة.
  • لا تشبه الثعلبة الأمراض الوراثية الأخرى ، مما يعني أنها ليست حالة تؤثر على الأطفال إذا أصيب أحد الوالدين ، لكن يعتقد الباحثون أن بعض الأشخاص لديهم عدد من الجينات التي تؤثر على حالتهم ، إلى جانب عدد من العوامل البيئية الأخرى.
  • أيضًا ، غالبًا ما يُصاب الشخص بالثعلبة البقعية عندما يكون أحد أقاربه مصابًا بأحد أمراض المناعة الذاتية ، مثل داء السكري من النوع 1.

علاج الثعلبة في الرأس

تتعدد العلاجات المستخدمة في علاج الثعلبة في الرأس، ما بين الرطق الجراحية او الطرق الطبية او الطرق الطبيعية اليكم المزيد.

العلاج بالسورالين والأشعة فوق البنفسجية

عادة ما يحتاج المريض ما لا يقلّ عن عشرين جلسة علاجية حتى يحصل على النتائج المرجوة.

دواء أنثرالين

وهو من الأدوية التي تعمل على تهييج الجلد وهو ما يحفّز نمو الشعر فيه، وعادة ما يكون الشكل الدوائي موضعي او مرهم .

الستيرويدات القشرية

وتوجد في أكثر من شكل دوائي حيث يوجد منها:

الحقن الموضعية

حيث يقوم الطبيب بحقن الدواء أسفل الجلد في المناطق المصابة، وبالتالي فان هذا يعمل على تثبيط جهاز المناعة وتحفيز الشعر على النمو، ولكن أهم ما يميز الحقن أنها سريعة المفعول حيث قد يتك تناولها من أسابيع لشهر.

الدهان الموضعي

يناسب الدهان بالطبع الأطفال الذين يعانون من الثعلبة.

خيارات دوائية لعلاج الثعلبة

تعتبر نادرة العلاج نوعا ما لان لها العديد من الاثار الجابين حيث تؤثر بشكل قوي جدا على الجهاز الهضمي، ولكن ويلجأ إليها الطبيب في حال وجود الكثير من بقع الصّلع لدى الشخص المصاب.

مينوكسيديل

  • انه الدواء الأشهر على الاطلاق في علاج الصلع عند النساء وعند الرجال ولكن تركيبة الرجال تختلف نوعا ما عن تركيبة النساء.
  • العقار يمكن استخدامه لدى الأطفال والبالغين على حدٍّ سواء، والعقار يكون موجود في شكل محلول يحتوي تراكيز مختلفة من الدواء.
  • يُستخدم الدهان او البخاخ بوضع كميةٍ محددةٍ على المنطقة المصابة بشكل يوميّ، ولكن لابد من مراعاة ان الأمر يستغرق الكثير من الوقت لان الشعر لا يبدأ الشعر بالنموّ قبل مرور اثني عشر أسبوعاً على استخدامه.

علاج الثعلبة في الرأس بمواد طبيعية

حليب جوز الهند

  • يدخل في صناعة العديد من مستحضرات التجميل والشامبو والزيوت والكريمات الخاصة بالشعر،  يعمل حليب جوز الهند عامة على تحفيز نمو بصيلات الشعر ويساعد على نموه بسرعة.
  • يمكن وضع القليل من الدقيق إلى حليب جوز الهند وعجنها سويا ومن ثم يتم وضعها على المكان المصاب.

زيت الخروع

من أشهر الزيوت الطبيعية  التي تنبت الشعر وتثقل الشعر أيضا، لأنه  تحتوى على نسبة كبيرة من الفيتامينات ، كما ان الخروع  يعمل على تطهير فروة الرأس، يمكن تدليك المناطق المصابة بالزيت تطبيقه مرتين فى اليوم.

عصيرالبصل والعسل

  • كلاهما مفيد للشعر إلى درجة كبيرة، لانها معا يحتويان على كمية عالية من الكبريت حيث يمكنه محاربة أضرار الجذور الحرة وتحسين الدورة الدموية في فروة الرأس..
  • يمكن مزج ملعقة من العسل مع ملعقة من عصير البصل  ومن ثم وضعه على المنطقة المصابة وتركه لمدة ساعة.

زيت اللوز

يعمل بشكل عام على ترطيب الشعر كما يساعد في تحفيز نمو الشعر ومنع تساقطه وزيادة كثافته، يمكن دهان الزيت مباشرة على الشعر بعدم الاستحمام.

علاجات منزلية لثعلبة الرأس

زيت اللافندر

من الزيوت العطرية الذكية ابرائحة للغاية، ويحتوي على خصائص مضادة للميكروبات مما يساعد على منع البكتيريا، يمكن تدليك الأماكن المصابة بالقليل من زيت اللافندر.

 بذور الكتان

  • بذور الكتان متعددة الفوائد للجسم فهي من المواد التي تستخدم في تنزيل وخسارة الوزن لانه غني بالالياف ،فضلا عن أنه يحتوي على نسبة هائلة من الأحماض الدهنية والأوميجا 3 .
  • يمكن تناول حبوب بذور الكتان في الطعام اليومي العادي، أو اضافة القليل منها الى إلى كوب من الماء الفاتر ويترك ليغلي على نارهادئة لمدة 10 دقائق، ثم تجد البذور تحولت لهلام أو جل يستخدم في تدليك الفراغات في الرأٍس.
علاج الثعلبة في الرأس ما بين خيارات علاجية منزلية وخيارات علاجية دوائية
علاج الثعلبة في الرأس ما بين خيارات علاجية منزلية وخيارات علاجية دوائية

الحلبة

  • مفيد للجسم بشكل عام ، وتحتوي الحلبة على العديد من المركبات والبروتينات التي تعمل على بناء الشعر من جديد، يمكن نقع كوبين من الحلبة لمدة ليلة كاملة ومن ثم ضرب البذور وفي رطبة في الخلاط للحصول على عجينة.
  • يتم تدليك المكان المصاب بالعجنية نتركها نصف ساعة ونغسلها بالشامبو والماء.

الصبار

انه الأشهر في مجال العناية وترطيب الشعر، حيث يعمل على نشيط الدورة الدموية لتصل إلى كل أجزاء الجسم ، يمكن دهن المكان المصاب بجل الصبار ، كما يمكن اضافة الزيت المستخلص من الصبار الى القليل من الكمون او اوراق الكمون ووضعها على المكان المصاب.

قدمنا لكم المزيد حول علاج الثعلبة في الرأس، سواء عن طريق التدخل الطبي أو الأدوية الموضعية أو عن طريق الفم أو عن طريق الحقن مع توضيح بعض الطرق الطبيعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى