روشتة

علاج التهاب المفاصل بطرق طبيعية فعالة وبالتدخل الجراحي

علاج التهاب المفاصل

علاج التهاب المفاصل هو ما يبحث عنه كل شخص يشعر بألم شديد في أنحاء مختلفة من الجسم دون أن يعرف سببها، شعور الألم يجعله يبحث عن وسيله سريعة تجعله يشعر بالراحة .

حيث يعتبر التهاب المفاصل من الأمراض المنتشرة عند عدد كبير من الناس خاصة بعد بلوغ سن الأربعين، وبوجه خاص عند السيدات، حيث يشعر الشخص بألم في العظام يزداد مع التقدم في العمر .

السطور التالية ستلقي الضوء على مرض التهاب المفاصل وأعراضه والطرق المتاحة للعلاج .

ما هو مرض التهاب المفاصل ؟

التهاب المفاصل هو حدوث التهاب لمفصل أو أكثر في جسم الإنسان مسببا ألم وتيبس يزداد مع تقدم الشخص في العمر، ومن أنواعه : التهاب المفاصل العظمية، والتهاب المفاصل الروماتيزمية .

أسباب التهاب المفاصل

  • الوراثة: تلعب دورًا بارزًا في إحداث المرض من خلال الجينات التي تنتقل عبر الأسرة.
  • الشيخوخة: كلما تقدم الشخص في السن ، زادت احتمالية الإصابة به لذلك ، بعد بلوغ سن الأربعين ، يجب على الشخص اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة للوقاية من التهاب المفاصل.
  • الجنس: النساء أكثر عرضة للإصابة بالعدوى من الرجال بسبب ما يتعرضن له أثناء الحمل والولادة وبالتالي التغيرات في هرمونات الجسم.
  • إصابة سابقة بالمفصل: قد تكون الإصابة نتيجة ممارسة الرياضة أو المجهود البدني الشديد.
  • زيادة الوزن: الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن لديهم مخاطر متزايدة للإصابة لأن الضغط على المفاصل ، وخاصة الركبتين والعمود الفقري ، يزداد بشكل ملحوظ.
  • الإصابة ببعض الأمراض التي تؤدي إلى تغيير طبيعة تكوين الغضروف نفسه.
  • يركز علاج التهاب المفاصل بجميع أنواعه على تخفيف الأعراض وتحفيز المفاصل لأداء وظائفها بشكل أفضل ، ولكن في هذه الأيام هناك العديد من الأدوية التي يمكن أن يصفها الطبيب للمريض ، مثل المسكنات والأدوية المضادة للمنشطات والالتهابات.
  • بالإضافة إلى الأدوية البيولوجية ، التي تُستخدم غالبًا بعد الدمج مع أدوية DMARD ، فإن العلاج الطبيعي له أكبر تأثير في تخفيف الأعراض.

أعراض التهاب المفاصل

يعاني مريض التهاب المفاصل من مجموعة من الأعراض المؤلمة التي يمكن أن تؤثر على حياته الطبيعية وتمنعه من ممارسة نشاطه اليومي بشكل طبيعي، من أهم هذه الأعراض :

– ألم شديد في المفاصل .
– تيبس المفصل وعدم القدرة على تحريكه بسهولة .
– صعوبة المشي والحركة .
– تورم وانتفاخ المفصل .
– احمرار مكان المفصل المصاب .
– خشونة المفصل .

طرق تشخيص التهابات المفاصل

عند الشعور بالألم يتوجه المريض للطبيب بحثا عن وسيلة للعلاج والتخلص من الألم، ويقوم الطبيب في البداية بالكشف والسؤال عن التاريخ المرضي، ثم يستخدم بعض الطرق التشخيصية، هى :

– إجراء فحص شامل لسوائل الجسم، مثل الدم والسائل الزلالي والبول .

– استخدام أشعة أكس، حيث تكشف عن العظام والغضاريف والأجزاء المفقودة والمتآكلة .

– الكشف باستخدام الأشعة المقطعية التي تساعد على تصوير العظام وتركيبها الداخلي بأكثر من زاوية .

– استخدام الرنين المغناطيسي للكشف عن التفاصيل الدقيقة للعظام .

– الكشف باستخدام الموجات فوق الصوتية ” السونار ” وهذا الفحص يساعد في تحديد المكان الذي يتم سحب السائل
الزلالى منه .

– التشخيص باستخدام المنظار، حيث يتم إدخال أنبوب صغير مرن يساعد على تصوير المفصل من الداخل بدقة .

علاج التهاب المفاصل
علاج التهاب المفاصل

الطرق الدوائية لعلاج التهاب المفاصل

توجد مجموعة من الطرق الدوائية المستخدمة في علاج التهاب المفاصل والتي يختار من بينها الأطباء وفقا للحالة وشدة الألم وعمر المريض، ويتضمن العلاج البدائل التالية التي تساعد على تخفيف الألم وتحسين أداء المفصل المصاب :

– استخدام المسكنات التي تساعد على تخفيف الألم، مثل : الترامادول، الاسيتامينوفين، الإيبوبروفين، النابروكسين .

– الأدوية المضادة للالتهاب سواء في شكل حقن أو أقراص .
وجميع الأدوية يجب استخدامها تحت إشراف الطبيب .

أدوية خادعة لعلاج التهاب المفاصل

توجد بعض الأدوية التي تستخدم في علاج التهاب المفاصل ويصفها الأطباء بالخادعة حيث أنها تخدع الجهاز العصبي للمريض من خلال نقل إشارات الألم من المفصل المسبب للألم، من هذه الأدوية :

– الكريمات والمراهم الموضعية التي تستخدم مباشرة على مكان المفصل لتسكين الألم، مثل أدوية الهندسة الوراثية DNA والتي تعمل على الجهاز المناعي .

– الأدوية المحتوية على الكورتيزون التي تعمل على تقليل حدة الالتهاب من خلال تثبيط جهاز المناعة، لكنه ها تستخدم بحذر وبجرعات محددة بدقة حتى لا تسبب أضرار للمريض .

– الاعتماد على العلاج الطبيعي، من خلال مجموعة من التمارين التي تحسن من أداء المفصل وتقلل الألم، حيث يشعر المريض بالراحة بعدها لكن بشكل مؤقت .

التهابات المفاصل
التهابات المفاصل

علاج التهاب المفاصل بالطرق الطبيعية

يمكن استخدام بعض الطرق الطبيعية لعلاج التهاب المفاصل، حيث الاعتماد على تعديل النظام الغذائي واستخدام أعشاب وأطعمة ومشروبات تساعد في العلاج، منها :

– استخدام زيت الزنجبيل المعروف بأنه من مضادات الالتهاب القوية كدهان للمفصل المصاب، حيث يعمل على تقليل التورم والخشونة .

– تناول الزنجبيل الطازج بشكل يومي مع الوجبات، يساعد في تقليل الالتهاب حيث يعمل على تحسين الدورة الدموية في المفاصل .

– استخدام الكركم بشكل منتظم في النظام الغذائي يساعد في تقليل التهاب المفاصل، كما يتوفر في شكل كبسولات يتم تناولها مع الوجبات 3 مرات يوميا بعد استشارة الطبيب، كذلك يمكن تناول كوب من اللبن الدافيء مع ملعقة صغيرة من الكركم يوميا قبل النوم .

– استخدام زيت بذر الكتان الغني بأوميجا 3 المحفزة للهرمونات المضادة للالتهاب، حيث يتم تناول ملعقة واحدة منها 3 مرات يوميا، أو وضعها في الأطباق الرئيسية والسلاطات أو على اللبن والزبادي أو العصير .

– العلاج بالملح الخشن، فهو مصدر للماغنسيوم المهم لتحسين حامضية الجسم، حيث يتم وضع ملعقة منه مع ملعقة من عصير الليمون في كوب من الماء وشرب هذا الخليط صباحا ومساءا، كما يمكن استخدامه لعمل كمادات دافئة على المفصل المصاب للمساعدة على الاسترخاء وتقليل الألم .

– تخفيف الالتهاب بتناول القرفة، حيث يتم وضع ملعقة صغيرة منها مع ملعقة عسل نحل في كوب من اللبن الدافيء وشرب المزيج يوميا قبل وجبة الإفطار، كما يمكن صنع عجينة من القرفة والعسل ووضعها على المفصل الملتهب يوميا قبل النوم .

زيت السمك الغني بأحماض أوميجا 3 يساعد كثيرا في علاج التهاب المفاصل، فقط يتم تناول ملعقة منه يوميا على الريق .

زيت الكافور، يستخدم لدهان المفاصل ثم وضع كمادات دافئة عليها يوميا لتقليل الألم والالتهاب .

– تناول 10 حبات من الكرز يوميا على الأقل يساعد في علاج التهاب المفاصل لأنه غني بالماغنسيوم الذي يعتبر مسكن طبيعي للألم والبوتاسيوم المضاد للالتهاب، كما يمكن تناول شراب أو عصير الكرز بانتظام .

علاج التهاب المفاصل
علاج التهاب المفاصل

علاج التهاب المفاصل بالجراحة

إذا فشلت الطرق الدوائية والطبيعية في علاج التهاب المفاصل، واشتد الألم وأصبح من الصعب السيطرة عليه، يمكن أن يلجأ الطبيب للجراحة كبديل أخير للعلاج، حيث :

– يتم تغيير المفصل المتآكل وتماما واستبداله بمفصل صناعي، خاصة مفصل الحوض والركبة .

-جراحة لحم المفصل : حيث يلجأ الطبيب لاستخدام المفاصل الصغيرة مثل مفاصل الأصابع وإزالة النهايات العظمية ولحمها مع بعضها وإلغاء عمل المفاصل .

وأخيرا يمكن القول أن علاج التهاب المفاصل يحتاج إلى التشخيص الجيد من طبيب متمرس حتى يتم وصف العلاج الصحيح والمناسب للحالة لتخفيف الألم الذي يشعر به المريض.

ويجب أن يهتم المريض بتعديل نظام حياته من خلال تخفيف الوزن، ممارسة الرياضة بانتظام خاصة السباحة، تناول الأطعمة المفيدة، المداومة على استخدام الكمادات الباردة التي تساعد فى تخفيف الألم، ع استخدام أدوات مساعدة عند المشي لتخفيف الضغط على المفصل المصاب ..دمتم جميعا بخير .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى